الخميس , يونيو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / سكال يشرف على استمرار انجاز مشاريع أشغال تنمية جهة الرباط ونواحيها

سكال يشرف على استمرار انجاز مشاريع أشغال تنمية جهة الرباط ونواحيها

ترأس عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، أمس الخميس 25 فبراير 2021 أشغال دورة فبراير 2021، للجنة الإشراف والمراقبة الخاصة بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، بحُضور كل من محمد عواد وبهاء الدين أكدي وعبد المجيد لمهاشي أعضاء اللجنة، ورشيد معلال ممثل والي الجهة، ومحمد علال مدير الوكالة ومسؤولين بأقسام ومصالح الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

وأوضح سكال في صفحته الرسمية على “فيسبوك”، أن الاجتماع تميز بتقديم عرض عن حالة تقدم أشغال المشاريع المبرمجة وتهم استكمال تصفية المشاريع المبرمجة خلال الولايات السابقة، حيث تمت تصفية 72 مشروعا بمبلغ 100 مليون درهما، وفي طور إنجاز مشروعين بمبلغ 3.2 مليون درهم، (أشغال الربط بالماء الصالح للشرب وبناء صهريج بجماعة القصيبية بسيدي سليمان، بناء دار الطالبة بإعدادية أبي حامد الغزالي بعامر السفلية بإقليم القنيطرة).

وفيما يخص الطرق والمسالك أشار سكال إلى أن 58 من المشاريع انتهت الأشغال فيها أو في طور الانتهاء، و22 مشروع في طور الأشغال، 10 مشاريع في طور تفويت صفقات الأشغال، 3 مشاريع في طور الدراسة ومشروع واحد في انتظار الانطلاق.

وفيما يخص تأهيل المؤسسات التعليمية، أفاد سكال، أنه تم انتهاء أشغال برنامج تأهيل 261 مؤسسة تعليمية (التجهيز بالمرافق الصحية، بناء الأسوار وحفر الآبار والربط بالماء الصالح للشرب والصرف الصحي)، وبالنسبة للمدارس الجماعاتية، فقد أشار إلى أن الأشغال جارية بالنسبة لإحداث وتأهيل 5 مدارس جماعاتية بإقليم سيدي سليمان وعمالة الصخيرات تمارة.

ولفت في هذا الصدد، إلى أنه تم تفويت صفقات الدراسات لمؤسستين بسيدي قاسم، في انتظار توفير الوعاء العقاري للمدرسة الجماعاتية المبرمجة بجماعة آيت إيكو بإقليم الخميسات.

وبالنسبة لأقسام الفرصة الثانية، قال رئيس مجلس الجهة، إنه تم إعداد الدراسات التقنية بالنسبة للمشاريع المتعلقة بتأهيل وتجهيز ثلاث مؤسسات مغلقة لإعادة فتحها كمراكز الفرصة الثانية، بكل من سلا والخميسات والصخيرات تمارة، بمبلغ 6 مليون درهم.

و في ما يتعلق بتأهيل المراكز الصحية، أفاد سكال أنه تم انجاز الدراسات المعمارية والتقنية لجميع المراكز، وأن الأشغال جارية بالنسبة لمركزين، و5 مراكز في طور انطلاق الأشغال.

ولدعم النجاعة الطاقية بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، أوضح المصدر ذاته، أنه تم تقسيم المشروع الذي يهم 37 مركزا إلى 4 أشطر، بحيث انتهت الأشغال في الأشطر الثلاثة (27 مؤسسة للرعاية الاجتماعية)،بينما الأشغال جارية بنسبة 35 بالمائة في الشطر 4 (10 مؤسسات للرعاية الاجتماعية).

وفيما يخص مساهمة الجهة في بناء مركب اجتماعي تربوي لإيواء ورعاية الأطفال المحرومين من الأسرة والحالات الاجتماعية الصعبة بالقنيطرة، أشار سكال إلى أنه تم تفويت صفقة الأشغال الكبرى كمرحلة أولى، مضيفا بالنسبة للمنطقة الصناعية لسيدي قاسم، أنه تم اﻻﻧﺘﻬﺎء ﻣﻦ اﻟﺪراﺳﺎت وإﻋﺪاد ﻣﻠﻒ ﻃﻠﺒﺎت ﻋﺮوض الأﺷﻐﺎل.

وأشار في هذا الصدد، إلى أنه تم الرفع من مساهمة مجلس الجهة والجماعة مع حذف مساهمة الغرف، مضيفا أنه سيتم الإعلان عن صفقات الأشغال بعد تحويل الاعتمادات اللازمة للوكالة.

ومن جانب آخر، أضاف سكال، أنه تم فيما يخص سوق المعازيز، الانتهاء من إعداد وإنجاز الدراسات وتفويت صفقة الأشغال بالنسبة للشطرين الأولين، كما تم خلال الاجتماع المُصادقة على محضر الاجتماع السابق للجنة، والدراسة والتقرير السنوي لأنشطة الوكالة وسيرها ووضعيتها المالية برسم السنة الجارية.

 بالمناسبة، جدد عبد الصمد سكال رئيس الجهة وأعضاء لجنة الإشراف والمراقبة، التنويه بالعمل الذي يقوم به موظفو الوكالة وإدارة المجلس، وباقي الشركاء المؤسساتيين للمجلس، مثمنين المجهودات التي يتم بذلها من أجل تسريع وتيرة الأشغال.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *