الجمعة , يوليو 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / أمكراز يؤكد أهمية الاتفاقيات الجماعية في ضمان الاستقرار داخل المقاولة

أمكراز يؤكد أهمية الاتفاقيات الجماعية في ضمان الاستقرار داخل المقاولة

أكد محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني، على أهمية الاتفاقيات الجماعية في ضمان الاستقرار داخل المقاولة، مضيفا أن هذا الأمر ينعكس بالإيجاب على جميع أطراف الإنتاج داخل المؤسسة أو المقاولة، ويرفع من وتيرة انتاجها.

جاء ذلك خلال إشرافه على مراسيم توقيع اتفاقية جماعية بين مؤسسة “بسم الله” للتعليم الخصوصي والمكتب النقابي التابع للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أمس الجمعة 26 فبراير2021 بسطات بحضور عبدالإله الحلوطي الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ومسؤولين مركزيين ومجاليين، حيث نوه بهذه الاتفاقية بالنظر لمجال اشتغال الأطر المعنية بها وهي التربية والتعليم حيث تدخل ضمن الملفات ذات الاولوية لدى جلالة الملك محمد السادس.

واعتبر الوزير ، أن المؤسسات التربوية في حاجة ماسة لمثل هذه الاتفاقيات الجماعية من أجل توفير مناخ عمل شفاف وواضح بين المشغل والأجراء، لدعم للسلم الاجتماعي واستقرار المؤسسات، وتعزيز حقوق ومكتسبات الأجراء.

كما شدد أمكراز، على أهمية هذا الإنجاز التفاوضي، ‏الذي انبثقت عنه هذه الاتفاقية، والتي جاءت تتويجا لمسلسل من المفاوضات ‏الجماعية المباشرة بين الطرفين في جو سادته روح المسؤولية المشتركة والتعاون ‏والثقة المتبادلة، مشيرا إلى أنها ستشكل جيلا جديدا ضمن الرصيد التعاقدي ‏في مجال الشغل بالمغرب، تحت إشراف مباشر لأطر وزارة الشغل والإدماج المهني.

وذكر البلاغ ذاته، أنه بعد حفل التوقيع على الاتفاقية المذكورة، أجرى الوزير بمعية الوفد المرافق له زيارات ميدانية تواصلية لكل من الوكالة الجهوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالجهة وفرع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالمدينة والمديرية الاقليمية لوزارة الشغل والإدماج المهني، حيث تم الوقوف على ظروف اشتغال الأطر والمستخدمين والمرتفقين، كما قدمت شروحات للوفد ومعطيات رقمية تتعلق بالشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية.

وبهذه المناسبة، أكد أمكراز في كلمة أمام أطر ومستخدمي الوكالة الجهوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، على أهمية الورش الملكي المتمثل في مشروع القانون الإطار حول الحماية الاجتماعية.

 وأشار إلى أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يضم كفاءات قادرة على الاستجابة لتطلعات جلالة الملك والتي تضمنها المشروع الضخم والذي يعد بحجم” الملاحم الوطنية الخالدة”، حيث سيضمن الحق في التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة مع تعميم التعويضات العائلية والتعويض عن فقدان الشغل في جدولة زمنية محددة، داعيا أطر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الى الاستعداد للتعاون وبذل كل ما في وسعهم لإنجاح هذا الورش العظيم.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *