الإثنين , يونيو 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / جمعيةابي رقراق عقدت جلسة عمل مع السيد عامل عمالة سلا وناقشت قضايا تهم الساكنة سلاوية

جمعيةابي رقراق عقدت جلسة عمل مع السيد عامل عمالة سلا وناقشت قضايا تهم الساكنة سلاوية

جمعية ابي رقرلق
بلاغ حول جلسة عمل مع السيد عامل عمالة سلا
بطلب من جمعية ابي رقراق، استقبل السيد عامل عمالة سلا، يوم الأربعاء 24 فبراير  2021،  وفدا من مكتب الجمعية يتقدمه رئيسها السيد نور الدين اسماعو.
وبعد كلمة ترحيبية للسيد العامل أكد فيها أن بابه مفتوح أمام كل الفعاليات المدنية ، و أنه حريص على الانتظام في التفاعل الإيجابي مع مقترحاتهم، منذ أن حظي بثقة جلالة الملك كعامل على سلا في فبراير 2019  ، – بعد هاته الكلمة- ، أشاد السيد نور الدين اشماعو برحابة صدر السيد العامل الذي يترجم ميدانيا و يوميا ثقافة العمل التشاوري التشاركي  الحقيقي مع المجتمع المدني.
..
ثم تناول الكلمات على التوالي، في عروض مركزة كل من:
– السيد عبد المجيد الحسوني، الذي توقف عند خلاصات الزيارات والمعاينات التي تمت في اوراش إنجاز المشاريع المبرمجة في اتفاقية تأهيل وتثمين التراث المادي لسلا العتيقة، مشيرا إلى اهم القضايا و المظاهر التي تحتاج إلى مقاربة أكثر نجاعة، و أساسا في مدى علاقات تأهيل  التراث المادي بالتراث اللا مادي، و الوظائف المنشودة منهما معا.
كما أثار ظهور الحاجة الان، إلى الاستئناس والرصيد الإيجابي المتوفر في العديد من الدراسات والمشاريع التي تم إعدادها منذ ثلاثة عقود، بحكم الكثير من الأفكار الوجيهة المتوفرة فيها، كما تسائل عن مصير بعض القطع التاريخية التي كانت تميز أسوار وأبراج سلا.
– السيد احمد حرشي ، الذي تناول بعض القضايا المرتبطة بالجوانب التقنية والهندسية في الاوراش، و كذا وثيرة سير الإنجاز قياسا مع المخطط العام .
كما اقترح إمكانية تعديل بعض خصوصيات بعض المشاريع و جعلها منسجمة مع موقعها ، و كذا مع حاجيات السكان و الزوار.
– السيد أناس السرغيني، الذي ركز في عرضه على ضرورة إدخال لمسات ابتكارية تجديدية على بعض الاوراش، ملحا على الاستفادة من نماذج ناجحة تحققت في بعض المدن المغربية،و كذا الاستفادة من مثيلاتها في بعض المدن العريقة في اوروبا، ملحا على أن الامكانيات المرصودة لهاته الاتفاقية قادرة على الارتقاء بالإنجازات وفق معايير فنية وجمالية و وظيفية.
وشدد في عرضه على أن المنشود الان، هو السعي إلى خلق مناطق استقطاب  جامعة تضم في نفس الآن العرض التاريخي، و العرض التجاري المناسب، و عرض الفرجة من متاحف و غيرها.
– السيد عبد المجيد فنيش، الذي تحدث حول ضرورة تعزيز وسائل اشراك الساكنة في احتضان الأوراش و التفاعل الإيجابي معها و صيانتها، و ذلك عبر مخطط تواصلي مهني بعيد عن كل الاعتبارات والحسابات الضيقة.
وقد نوه  السيد العامل بمضامين العروض و دقة المعلومات الواردة فيها، و وجاهة المقترحات التعديلية اوالبديلة التي جاءت فيها.د، دون المس مطلقا بروح الاتفاقية.
واعتبر السيد العامل أن إسهاما من هذا النوع ليس غريبا على جمعية ابي رقراق التي-حسب تعبيره- واجهة مدنية متميزة برقي مرافعاتها و برامجها وحضورها اليومي في جوهر ملفات وقضايا و أسئلة سلا بالغة الأهمية والحيوية، مشيدا بنضالية رئيس الجمعية السيد نور الدين اشماعو، الذي سلم إلى السيد العامل في ختام اللقاء ملفا ضخما يوثق لكل انجازات الجمعية  في مجال التراث المادي و التراث اللامادي لسلا منذ 1987 سنة إعداد الدراسة الميدانية حول سلا العتيقة  و تنظيم أول مهرجان وطني المديح والسماع، إلى غاية اليوم.
الكاتب العام للجمعية ابي رقراق
سلا يوم الأربعاء 24 فبراير 2021

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *