الجمعة , يونيو 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / أكادير : انعقاد مؤتمر من أجل خلق دینامیة تشاوریة مستقبلیة بجهة سوس

أكادير : انعقاد مؤتمر من أجل خلق دینامیة تشاوریة مستقبلیة بجهة سوس

انعقدت أشغال المؤتمر الجھوي حول “دور التشاور العمومي في دمقرطة الفعل العمومي الترابي
وحكامة المشاریع التنمویة الترابیة..
نموذج ھیئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع” يوم 19 فبراير2021 بأحد فنادق مدينة أكادير ..

المؤتمر منظم من طرف جمعیة شباب تمدولت بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة لخدمات المشاریع UNOPS ، و بتمویل
من الاتحاد الأوروبي وبمشاركة المجلس الجهوي لحقوق الانسان والهيئة الاستشارية الشباب والمستقبل لجهة سوس ماسة وهيئات تكافؤ الفرص لجماعات ومجالس عمالات واقاليم اكادير اداوتنان وانزكان ايت ملول وتزنيت وطاطا وتارودانت.

وياتي هذا المؤتمر الاول من نوعه في سیاق التفكیر في معیقات التجربة التشاوریة في الولایة الانتخابیة 2015 – 2021واستشراف التجربة في الولایة القادمة من أجل خلق دینامیة تشاوریة مستقبلیة، وتجاوز الإشكالات المرحلیة.

ویھدف المؤتمر الجھوي حول دور التشاور العمومي في دمقرطة الفعل العمومي الترابي وحكامة المشاریع التنمویة الذي عرف حضور ازيد من مائة مشارك و مشاركة من مختلف أقاليم و عمالات الجهة موزعين على اربع ورشات في احترام تام لاجراءات السلامة الصحية والتباعد، إلى تجمیع مختلف الفاعلین بالھیئات التشاوریة بجھة سوس ماسة من أجل خلق دینامیة تشبیكیة بین أعضاء الھیئات، وتبادل التجارب الفضلى في إطار التشاور العمومي، ومناقشة الإشكالات العالقة في التجربة الحالیة.

ودعم وتأھیل ھیئات التشاور بجھة سوس ماسة إلى تعزیز مأسسة النقاش والتشاور العمومي والمشاركة المواطنة من خلال تمكین ھیئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع من المعارف والقدرات والخبرات اللازمة من أجل تعزیز قدرتھا على أداء دور الوساطة بین المجالس المنتخبة والمجتمعات المحلیة، وانخراط فعال في تدبیر الشأن العام المحلي.

كما تسعى جمعیة شباب تمدولت من خلال ھذا البرنامج إلى تحقیق الأھداف الرئیسیة التالیة:
1 -تمكین المنتخبات والمنتخبین وأعضاء ھیئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع من إدراك أھمیة ومكانة و دور الھیئات في الوساطة وتمتین علاقات التواصل وتقویة الثقة بین المجالس المنتخبة وبین المجتمع المدني والمواطنات والمواطنین.
2 -تمكین ھیئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالمجالس الترابیة من إدراك وفھم و استیعاب أدوارھا ووظائفھا واختصاصاتھا وصلاحیاتھا.
3 -تمكین ھیئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع من قدرات الوساطة السیاسیة بین المنتخبات والمنتخبین والمجتمع المدني والمواطنات والمواطنین.
4 -مساعدة ومواكبة ھیئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع في خلق وتنشیط مجالس التشاور العمومي حول المشاكل والقضایا المحلیة.

المستفیدون المستھدفون:

1 -ھیئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع:
1.1 -ھیئة جھة سوس ماسة
1.2 -ھیئتین (02 (ھیئات إقلیمیتین ( طاطا، تارودانت)
1.3 -أربع (04 (ھیئات محلیة (جماعة طاطا، جماعة أیت ملول، جماعة إنزكان، جماعة أكادیر).
2 -أعضاء المجالس المنتخبة المستھدفة.
3 -الجمعیات الشبابیة والنسائیة بالأماكن المستھدفة.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *