الإثنين , مايو 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / نبيلة منيب-ان حزبنا يسعى لخلق كتلةسياسيةقويةوقادرة على خلق التغييرالديمقراطي والعدالةالاجتماعيةوالمجالية..

نبيلة منيب-ان حزبنا يسعى لخلق كتلةسياسيةقويةوقادرة على خلق التغييرالديمقراطي والعدالةالاجتماعيةوالمجالية..

قالت نبيلة منيب زعيمة الحزب الاشتراكي الموحد، ان المغرب يعيش ازمة مركبة منذ الاستقلال، مضيفة أن هذه الازمة تخدم جهات معينة وتخلق فوارق اجتماعية.

الدكتورة منيب خلال لقاء تواصلي، نظمه مساء الجمعة فرع الحزب الاشتراكي الموحد بتنغير، سلطت الضوء على الوضع السياسي والاقتصادي الذي يعيشه العالم حاليا، في ظل هيمنة الولايات المتحدة الامريكية وصراعها مع قوى كبرى مثل الصين، والسعي الى اخضاع العالم، الذي يفرض قيود مالية واغراق الدول في المديونية قصد اخضاعها سياسيا.

وفي حديثها عن الاعتراف الامريكي بالصحراء المغربية، قالت الاستاذة الجامعية ان قرار الرئيس الامريكي السابق دوتلد ترامب القاضي باعتراف الولايات المتحدة الامريكية بسيادة المغرب على صحراءه هو تحصيل حاصل، لأننا مجندون وماضون في استكمال بلادنا لوحدتها الترابية التي هي الاصل دون مساومة ولا مقايضة.

وأردفت المتحدثة متابعة أن المغرب حصل على استقلاله بدماء الشهداء ومكافحة الحركة الوطنية، التي استبعدت عن المشاركة في الحكم بعد الاستقلال. مما جعل الوطن يعيش من حينها اختلالات بنيوية.

وبعد أن أبرزت منيب أن الولايات المتحدة هي الراعي الرسمي للكيان الصهيوني، الذي يتمادى في اغتصاب الاراضي الفلسطينية، ويستقوي بفضل دعمها على شعب أعزل، أكدت موقفها من التطبيع واعتبرته جريمة في حق الانسانية.

الأمينة العامة للحزب، قالت ان حزبها يسعى لخلق كتلة سياسية قوية وقادرة على خلق التغيير الديمقراطي، والعدالة الاجتماعية والمجالية، وتقليص الفوارق الإجتماعية، وهذا لن يتأتى الا بتظافر الجهود وبالنضال المستمر داخل المؤسسات، والقطع مع صناعة الاحزاب الادارية التي تمنح امتيازات سياسية خيالية، واعطاءها مراتب متقدمة في النتائج الانتخابية سواء على مستوى الجماعات الترابية او الجهات.

وتحدثت منيب عندحاجة الوطن الى تعليم مجاني، وبرامج تعليمية رائدة تتماشى واحتياجات سوق الشغل، وقضاء مستقل يحفظ كرامة المواطن.

وفي حديثها عن دستور 2011، قالت منيب إن بعض فصوله جاءت فقط لامتصاص الغضب، والالتفاف على حركة 20 فبراير.

كمالم يفت زعيمة  الحزب الاشتراكي الموحد، الدعوة الى الافراج عن معتقلي حراك الريف، قائلة إن الوضع الصحي للمعتقل نبيل احمجيق وضع خطير جدا، بعد اعلانه الاضراب عن الطعام والشراب، مشيرة إلى ان حزبها والفيدرالية كانا دائما الى جانب معتقلي الحراك واسرهم، وانها حضرت المحاكمات بمعية الامناء العامون في الفيدرالية، وساندوا المعتقلين وطالبوا بالافراح عنهم غير ما مرة، واصدروا في ذلك بيانات.

وخلصت زعيمة اليسار الموحد إلى إبراز سعي حزبها لتحقيق نتائج ايجابية على المستوى الوطني والجهوي والاقليمي، في الاستحقاقات القادمة، فضلا عن تغطية اكبر عدد من الدوائر الإنتخابية بخلاف استحقاقات 2015 التي بلغت نسبة تغطية الحزب فيها 3.3%.

تجدر الإشارة إلى أن تنظيم اللقاء الذي يأني اطار البرنامج سطره الحزب، للتواصل مع مناضليه في مختلف أقاليم المملكة استعدادا للانتخابات المقبلة، شهد تفاعلا كبيرا من طرق الحاضريت .

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الذكتور احمد فطري يوجه رسالة الى رئيس الحكومة عزيز اخنوش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *