الإثنين , يونيو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / الجامعة المواطنة 2021 الدورة 24 مفتوحة للجميع عبر الإنترنت وبالمجان

الجامعة المواطنة 2021 الدورة 24 مفتوحة للجميع عبر الإنترنت وبالمجان

الجامعة المواطنة 2021

 الدورة 24 مفتوحة للجميع عبر الإنترنت وبالمجان

 

 

تنظم مؤسسة HEM الدورة 24 للجامعة المواطنة في نسخة جديدة ستجرى بنسبة %100 عبر الإنترنت.

وهي نسخة تعد غير مسبوقة لهذا المفهوم الفريد من نوعه في المغرب، والذي يهذف، منذ أكثر من 20 عاما، إلى دمقرطة العلم وتطوير المعرفة من خلال سلسلة من الندوات المجانية والمصادق عليها والمفتوحة للجميع.

فلأول مرة، منذ إنشائها سنة 1997، وبالنظر إلى الأزمة الصحية الحالية، ستكون الدورة 24 للجامعة المواطنة متاحة بالكامل عبر الإنترنت عبر منصة “Teams Live Events”. الندوات مفتوحة أمام الجميع ودون شرط !

ولهذه الغاية، تمت صياغة برنامج مكثف سيتم تنشيطه من طرف شخصيات بارزة ورفيعة المستوى.

جديد!  نظرا لأن برنامج الجامعة المواطنة 2021  سيجري عبر الإنترنت، فسيكون متاحا أيضا لجميع مواطني العالم الراغبين في المشاركة في هذه الدورات التمهيدية والتوعوية التي تدور محاورها حول إدارة الأعمال وأخرى اقتصادية ومجتمعية، وطنية ودولية.

وسيجري برنامج دورة 2021 للجامعة المواطنة على مدار 3 أشهر، انطلاقا من 23

يناير إلى غاية 20 مارس 2021 . حيث سيتم تقديم 9 ندوات ينشطها أساتذة باحثون مرموقين وخبراء وشخصيات سياسية، وصناع القرار… وآخرون، وذلك حول ثلاثة محاور كبرى هي:

  • المحور الأول: المؤسسات، الحياة السياسة وحقوق الإنسان
  • المحور الثاني: الفكر والمجتمع
  • المحور الثالث: الاقتصاد وإدارة الأعمال.

 

أساتذة متدخلون من مستوى رفيع 

ستشهد دورة 2021 للجامعة المواطنة مشاركة شخصيات مهمة مثل: نادية البرنوصي، عضو اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، وعبد العالي بنعمور، الرئيس المؤسس لمعهد HEM والرئيس السابق لمجلس المنافسة، وعبد الله الترابي، أستاذ – باحث ورئيس قطب التواصل في اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، ويوسف السعداني مدير الدراسات الاقتصادية في صندوق الإيداع والتدبير، وليلى مامو، نائبة المدير العام بمؤسسة القرض الفلاحي ورئيسة جمعية “إنجاز المغرب”، ونجيب أقصبي، أستاذ باحث، وأوديل مريم واشي، طبيبة متخصصة في العلاجات الطبيعية، وأسماء لمرابط، طبيبة بيولوجية وكاتبة، ثم رشيد الكراوي، أستاذ باحث.

 

تبادل المعرفة من أجل مجتمع حر ومنفتح

تهدف الجامعة المواطنة إلى إرساء مجتمع حر ومنفتح، يراهن على المعرفة والتعلم والاكتشاف والتنمية الثقافية والحوار والمواطنة النشطة من خلال عقدها لهذه السلسلة من الندوات. فهي تعتمد رسالة مفادها تبادل المعرفة وتحمل هاجس فتح النقاش بالقرب من أكبر عدد ممكن من المواطنين، المغاربة على وجه الخصوص.

لقد لاقت الدورات السابقة نجاحا كبيرًا لدى المواطنين من مختلف مدن المملكة، ما أسفر دائما عن الارتياح والرضا لدى المشاركين.

فمرة أخرى، تم التفكير جليا في المواضيع، الغنية والمطلوبة دائما، التي ستطرح خلال الجامعة المواطنة لهذه السنة، والتي تتماشى في معظمها مع الأحداث العالمية والأخبار السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والمتعلقة بالسلوكات الاجتماعية، والصحية… من بين هذه المواضيع المختارة نجد على سبيل المثال:

  • “الدستور: بعد 10 سنوات”
  • “مجلس المنافسة: وراء كواليس المؤسسة”
  • “دور الإعلام في التوعية في زمن الجائحة”
  • “التعليم والتنمية الاقتصادية”
  • “ريادة الأعمال لدى الشباب”
  • “الاقتصاد المغربي: ما وراء الانتعاش، التنمية”

كما يمكن الاطلاع على مواضيع أخرى في البرنامج المفصل للجامعة المواطنة 2021، على الموقع الإلكتروني:  www.hem.ac.ma

 

الجامعة المواطنة مفهوم فريد لا يشيخ

للتذكير، عقدت الجامعة المواطنة، منذ انطلاقها سنة 1997 أكثر من 735 ندوة، وشارك فيها أزيد من 62 ألف مواطن. كما تم منح أكثر من 7500 شهادة تقديرية للمشاركين الذين تابعوا على الأقل %80 من مجموع ندوات هذا المفهوم الفريد الذي تقدمه مؤسسة HEM.

إن جميع ندوات الجامعة المواطنة مجانية وعلى الراغبين في حضورها القيام بعملية التسجيل، التي تستمر إلى غاية 22 يناير 2021.

للحصول على جميع المعلومات وللتسجيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.hem.ac.ma.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *