الإثنين , مارس 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / المصلي تزور مؤسسة “دار الراحة” لرعاية الأشخاص المسنين بأكادير

المصلي تزور مؤسسة “دار الراحة” لرعاية الأشخاص المسنين بأكادير

أجرت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، يوم الجمعة 25 دجنبر الجاري، زيارة ميدانية لمؤسسة الرعاية الاجتماعية -دار الراحة- لرعاية الأشخاص المسنين بأكادير، التي تشرف على تسييرها مؤسسة التعاون الوطني بمنحة سنوية من 300 ألف درهم في المعدل سنويا.

وتهدف مؤسسة “دار الراحة” إلى تقديم خدمات الرعاية والتكفل الكامل بالمسنين المتخلى عنهم والذين يعيشون ظروفا اجتماعية صعبة.

وكانت هذه المؤسسة موضوع اتفاقية شراكة سنة 2020، بين الوزارة والجمعية المسيرة بقيمة مالية تقدر 14 مليون و 900، وذلك بهدف ترميم وإصلاح المرافق الضرورية، و النهوض بجودة الخدمات المقدمة بهذه المؤسسة وضمان استمراريتها، لفائدة الأشخاص المسنون المستفيدون خدمات المؤسسة.

وتندرج مؤسسة “دار الراحة” ضمن المراكز التي شملها برنامج “أمان” لتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين، الذي أطلقته الوزارة خلال لقاء وطني خصص لإطلاق الحملة الوطنية التحسيسية السادسة للأشخاص المسنين.

ويتضمن برنامج “أمان” محاور التأهيل المادي لمراكز الرعاية الاجتماعية، وتعزيز التأطير، ومعيرة الخدمات المقدمة بهذه المؤسسات، ومواكبة المراكز غير المرخصة، ومواكبة المراكز المحدثة وفي طور البناء، وتنويع الخدمات لفائدة المسنين.

يذكر، أن المجلس الحكومي المنعقد مؤخرا، صادق على البرنامج الوطني المندمج للنهوض بأوضاع الأشخاص المسنين 2020-2030، الذي يهدف إلى تمكين الأشخاص المسنين من الاستقلالية والمشاركة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وجعل قضاياهم في صلب النموذج التنموي الجديد بمقاربة حقوقية.

ويرتكز البرنامج على أربعة محاور استراتيجية، تتعلق بتعميم التغطية الاجتماعية والوقاية من المخاطر المرتبطة بالشيخوخة، توفير بيئة تمكينية داعمة، تعزيز المشاركة السياسية والاجتماعية والثقافية للأشخاص المسنين، تطوير المعرفة والنهوض بالمجال التشريعي، وتعزيز التحسيس والتوعية بمجال الأشخاص المسنين.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *