السبت , ديسمبر 3 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / ازطاامازيغ خلال الندوةالصحفيةقدمت رؤيتها بشأن الإجراءات الأساسيةالمتعلقةبإدماج الأمازيغيةفي البرامج والمخططات القطاعية*فيديو*

ازطاامازيغ خلال الندوةالصحفيةقدمت رؤيتها بشأن الإجراءات الأساسيةالمتعلقةبإدماج الأمازيغيةفي البرامج والمخططات القطاعية*فيديو*

تأسيسا على الخلاصات والتوصيات المنبثقة عن أشغال الورشات الفكرية التفاعلية: الأمازيغية: في منظومة التربية والتكوين، في منظومة الإعلام، في منظومة العدالة، المنظمة بالرباط يوم 5دجنبر2020،نظمت الشبكة الأمازيغية من اجل المواطنة – ازطا امازيغ، ندوة صحفية لتقديم المذكرة الترافعية حول ادماج الأمازيغية في البرامج والمخططات القطاعية، وذلك يوم الثلاثاء 15دجنبر2020،
 ازطا امازيغ قدمت خلال الندوة الصحفية رؤيتها بشأن الإجراءات الأساسية المتعلقة بإدماج الأمازيغية في البرامج والمخططات القطاعية، وذلك بهدف الترافع من اجل انصاف فعلي وحقيقي للأمازيغية في البرامج والمخططات القطاعية المرتقب تقديمها من طرف القطاعات الحكومية بناء على طلب السيد رئيس الحكومة في منشوره الصادر في 10 دجنبر 2019.

 

وتنقسم هذه المذكرة، التي قدمها رئيس (أزيتا) عبد الله بادو، والفاعل الجمعوي التيجاني الحمزاوي، إلى خمسة مبادئ عامة تشمل التوصيات الأممية، والبعدين الجهوي والمحلي، والرصد والتقييم، والشفافية، والتنسيق والالتقاء وكذا التعاون الدولي.

وتستند هذه المذكرة إلى الخبرة والبيانات التي تتوفر عليها الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة في هذا المجال، والخبرات الدولية المقارنة، وكذلك التوصيات والمقترحات المنبثقة عن اللقاءات التشاورية مع الفاعلين المؤسساتيين، والسياسيين والمجتمع المدني.

وتقترح المذكرة الترافعية هاته مجموعة من الإجراءات المتداخلة والقادرة على تلبية احتياجات كل قطاع حكومي. ويتعلق الأمر بتعبئة الموارد البشرية والمالية اللازمة لتنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

كما تهم هذه الإجراءات تحديث الترسانة القانونية في هذا المجال، لمواكبة التطور الدستوري وأحكام القانون التنظيمي رقم 26.16، لا سيما فيما يتعلق بدفتر تحملات الإعلام العمومي وقطاع العدالة.

وتذكر هذه الوثيقة بالالتزامات الحكومية فيما يتعلق بتنفيذ الطابع الرسمي للأمازيغية، وفقا لأحكام القانون التنظيمي رقم 26.16. وتشمل هذه الالتزامات الحكومية مجال التعليم (خمسة التزامات)، والتشريع والعمل البرلماني (خمسة)، الإعلام والاتصال (ثمانية)، الإنتاج الثقافي والفني (ثلاثة)، المرافق العمومية (سبعة)، الفضاءات العامة (سبعة)، العدالة (أربعة).

وبالنسبة لكل واحدة من هذه الالتزامات، توصي المذكرة باتخاذ سلسلة من الإجراءات.

وتشمل هذه الإجراءات، كذلك، الجانب اللغوي، من خلال النهوض باللغة الأمازيغية ونشر قواميس متخصصة في هذه اللغة. كما أنها تتعلق بضمان انخراط الأمازيغية في الجهود التي تبذلها القطاعات الحكومية في مجال التحديث (الرقمنة والذكاء الاصطناعي، وغيرها) والأرشفة.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

حفل تكريمي على شرف الأستاذة نعمة الله الخطيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.