الأربعاء , نوفمبر 30 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضة / اعلان تأسيس الاتحاد الإفريقي للسيارات القديمة

اعلان تأسيس الاتحاد الإفريقي للسيارات القديمة

عقد الاتحاد الإفريقي للسيارات القديمة، مؤخرا، جمعه العام التأسيسي الذي تم خلاله انتخاب أعضاء مكتب الاتحاد واعتماد قانونه الأساسي وأنظمته الداخلية.

وأفاد بلاغ للاتحاد الإفريقي للسيارات القديمة، توصلت به أمس، وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الجمع العام التأسيسي (23 نونبر 2020) شكل مناسبة تمت خلالها مناقشة الصلاحيات لاستكمال إجراءات الإعلان والنشر.

وأضاف البلاغ أنه تم تعيين مجلس إدارة هذا الاتحاد الجديد، والذي يتكون من سبعة أعضاء منتخبين من قبل الجمعية العامة العادية، وهم: عبد الله عبدلاوي (المغرب) رئيسا، وحسن المقدم (تونس) نائبا للرئيس عن منطقة المغرب العربي، و أمادو فال (السنغال) نائبا للرئيس عن غرب إفريقيا، ومحمود عز الدين (مصر) نائبا للرئيس عن شرق إفريقيا، ورفيق كمال لحلو (المغرب) كمتصرف (الجانب التقني والتواصل)، وماسافوما سيفران (كوت ديفوار) كمسؤول عن البرمجة، ويوسف الكيحل (الجزائر) كمتصرف مالي.

وأشار البلاغ أنه يمكن للرئيس، أن يشغل منصبه لفترتين اثنتين كحد أقصى مدة كل منهما أربع سنوات، فيما يمكن لجميع الأعضاء المنتخبين الآخرين أن يشغلوا مناصبهم لثلاث فترات كحد أقصى، تستمر كل منها أربع سنوات، مع إمكانية انتخاب الرئيس المنتهية ولايته لمنصب آخر منتخب بعد ولايته الثانية كرئيس.

وقال رئيس الاتحاد الإفريقي للسيارات القديمة، بهذه المناسبة، “إن فكرة إنشاء هذا الاتحاد الإفريقي تعود إلى عام 2018 خلال معرض (كلاسيكار) الذي نظم في غولف أنفا”، مضيفا أن “اتحادنا استدعى العديد من الأصدقاء والشغوفين بالسيارات في العديد من بلدان القارة، الذين عبروا عن رغبتهم في رؤية الأفارقة، المدافعين عن هذا التراث التقني والثقافي، يقومون بتجميع قواهم واقتسام شغفهم .. ويسعدنا أن هذه الرغبة أصبحت اليوم حقيقة واقعة”.

ولفت البلاغ إلى أن الاتحاد الإفريقي للسيارات القديمة يمثل المجموعة الإفريقية للسيارات القديمة، ويتكون على الخصوص من أعضاء وطنيين وأعضاء من المجموعات الإقليمية وأعضاء شرفيين، ولجميع هؤلاء الأعضاء حقوق و واجبات تجاه الاتحاد الإفريقي، كما هو محدد في الأنظمة واللوائح الداخلية، مضيفا أنه يتعين على الاتحاد أو النادي الذي يطلب العضوية أن يكون له اهتمام صادق بمجال السيارات.

وأكد المصدر ذاته أن الأعضاء يتعهدون، بموجب قبولهم في الاتحاد الإفريقي للسيارات القديمة، باحترام كافة القرارات التي يتخذها مجلس الإدارة والجمعية العامة ولجنة التحكيم، والالتزام بها.

وبخصوص هوية هذا الاتحاد الجديد، أشار البلاغ إلى أن الأمر يتعلق بجمعية غير ربحية تضم اتحادات وأندية ومنظمات إفريقية أخرى، تهتم بالحفاظ على هذا النوع من السيارات وبثقافة السيارات الميكانيكية.

وأضاف أنه تم تشكيل هذا الاتحاد وفقا لأحكام الظهير الشريف رقم 1.02.206 بتاريخ 23 يوليوز 2002 بتنفيذ القانون رقم 75.00 المغير والمتمم بموجبه الظهير الشريف رقم 1.58.376 الصادر في 15 نونبر 1958 بتنظيم حق تأسيس الجمعيات.

ومن بين مهام الاتحاد، يشير البلاغ إلى “إبراز وصيانة واستخدام السيارات القديمة لضمان صون هذا التراث الصناعي والثقافي والفني”، علاوة على “الحفاظ على السيارات التاريخية والمتعلقات والأرشيفات ذات الصلة، من خلال البحث والتصنيف، إضافة إلى تطوير المبادئ التوجيهية والمعايير والأنشطة التعليمية التي تضمن إمكانية ولوج الأجيال القادمة إلى النماذج الأصلية من التراث المتعلق السيارات”.

كما تشمل مهام الاتحاد “تمثيل مصالح أعضائه أمام مختلف الهيئات التشريعية أو المؤسسات الإدارية والسياسية لحماية الاستخدام المسؤول للسيارات التاريخية من خلال الرصد القانوني، وإجراءات دعم محددة وعلاقات فعلية مع السلطات الوطنية والدولية، وتعزيز ثقافة السيارات التاريخية من خلال التواصل وتطوير التظاهرات الوطنية والدولية ذات البعد الرياضي والثقافي أو الاجتماعي، والمعارض والتظاهرات العامة ذات الصلة بالسيارات القديمة”.

ويتوزع الأعضاء المؤسسون للاتحاد الإفريقي للسيارات القديمة بين الجزائر (عبد السلام غربي، وسمير شيالي، وصلاح عبد الحكيم، وأسامة شيالي، ويوسف الكحيل)، وبنين (ياكيني عزيز محمد)، وبوركينا فاسو (علي سورغو)، وكوت ديفوار (ماسافوما سيفران، وهيرفي توفغاي)، ومصر (محمود عز الدين)، وغينيا (مامادو عليو بالدي، وأمادو تيديان يايا كان، وكامارا الحسن)، وكينيا (راجو شاغار)، وليبيا (بن بركة فرج، وحاتم فرج طاير)، ومدغشقر (دانيال راكوتو)، ومالي (دجيري أمادو، مامادو لامين دمبيلي)، والمغرب (عبد الله عبدلاوي، خالد خباج، رفيق كمال لحلو، علي الإدريسي، سليم بكاري، نادية الدغمي، عبد الواحد التوباجي، محمد بكاري، هيرفي أرنون-ديموا)، وموريتانيا (سيدي أمجد)، والنيجر (إسماعيل بوبو حما)، والسنغال (رينيه كارفالو، أمادو فال، بولين تشانغاي، باب ديمبا سي)، وتونس (حسن المقدم

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

مبروك والف مبروك وعن جدارة واستحقاق….المنتخب السعودي يتغلب على نظيره الأرجنتيني بهدفين لواحد

تغلب المنتخب السعودي على نظيره الأرجنتيني بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما ،اليوم الثلاثاء، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.