السبت , يوليو 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضة / جمال السنوسي رئيس فريق سطادالمغربي يقدم توضيحات حول اخراستعدادات الفريق للموسم الكروي الجديد*فيديو*

جمال السنوسي رئيس فريق سطادالمغربي يقدم توضيحات حول اخراستعدادات الفريق للموسم الكروي الجديد*فيديو*

نبذة عن اقدم فريق كروي بالمغرب الذي تاسس سنة 1919

نادي سطاد المغربي هو نادٍ رياضي مغربي متعدد الفروع من مدينة الرباط ممارس بدوري الدرجة الثانية المغربي. تأسس النادي سنة 1919 تحت اسم سطاد وهي كلمة فرنسية تعني الملعب من طرف المعمرين الفرنسيين أثناء عهد الحماية على المغرب، كان النادي من أقوى فرق في المغرب قبل الاستقلال حيث فاز بالبطولة سنوات 1928، 1931 و 1944. النادي معروف حاليا بفرع كرة القدم، فرع كرة المضرب (التنس )، فرع ألعاب القوى وكذلك فرع الكرة الحديدية التي تأسس فرعها سنة 1912.

قبل الاستقلال

عرفت السنوات الأولى من القرن العشرين احتلالا تدريجيا للمغرب من طرف فرنسا وإسبانيا، من بين نتائج ذلك هجرة بعض الأوربيين إلى المغرب وبدء تعمير العديد من المدن والقرى المغربية حيث قاموا بإنشاء أحياء جديدة في كل هذه المدن مجهزة بكل المراكز كمقر للشرطة والبريد…، ومن بين المراكز التي حرص المعمرون الأوربيون على إنشائها أندية رياضية ترفيهية. وقد كانت هذه الأندية حكرا على العنصر الأوربي، حيث أن هذه الفئة فقط هي التي كان يُسمح لها بإنشاء الأندية والانضمام إليها. أما المغاربة فقد كانوا ممنوعين من تأسيس أي جمعية أو نادي ولو في طابع رياضي خوفا من أن يتحول هذا النادي إلى تجمع بعض المقاومين للاحتلال الأوربي. وقد كان الانضمام أيضا لهذه النوادي كذلك أمرا صعبا بالنسبة للمغاربة مع بعض الإسثثناءات القليلة.

بعد الاستقلال

تم تجاهل النادي بعد الاستقلال ليدخل النادي بعد ذلك في جملة من المشاكل ليبدأ في الاندحار حيث أن النادي نزل موسم 2006 ـ 2007 إلى أقسام الهواة بعد أن كان من أعمدة كرة القدم في شمال أفريقيا. لعب العربي بن مبارك أسطورة كرة القدم المغربية للنادي سنة 1956 قبل اعتزاله بسنتين.

مجموع ألقاب النادي

Ancien-Logo-Stade-Marocain.gif البطولات عدد الألقاب سنوات الألقاب
Maroc-Botola-Logo.jpg الدوري المغربي الممتاز 4 مرات 1928, 1931, 1944, 1964

 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

جامعة الريكبي تفتتح ورش التكوين مناديب الرياضية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *