السبت , ديسمبر 3 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / نداءإضراب1و2دجنبر2020للشغيلةالتعليميةفي استغلال سافرلقانون الطوارئ الصحيةللإجهاز على حق التعبيروالتظاهرالسلمي.

نداءإضراب1و2دجنبر2020للشغيلةالتعليميةفي استغلال سافرلقانون الطوارئ الصحيةللإجهاز على حق التعبيروالتظاهرالسلمي.

نداء إضراب 1 و 2 دجنبر 2020
أخواتي إخواني نساء ورجال التعليم،
إن الوضع الوطني عموما والوضع التعليمي بشكل خاص يدعونا للاحتجاج وبقوة على :
 إقفال باب الحوار و انفراد وزارة التربية الوطنية بتدبير القطاع وتغييب النقابات وإصدار سيل من المذكرات والمراسلات التراجعية، والتنصل من الالتزامات والتلكؤ والتماطل في إخراج المراسيم وعدم الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة.
اعتماد المقاربة الأمنية بقمع ومنع الاحتجاجات السلمية للشغيلة التعليمية في استغلال سافر لقانون الطوارئ الصحية للإجهاز على حق التعبير والتظاهر السلمي.
سعي الدولة الحثيث لتفكيك المدرسة العمومية وسلعنة التربية وخوصصة التعليم.
مراسلة المديريات الإقليمية لإعادة تنقيط كل المسجلين في لوائح الترقية بالاختيار لسنة2019 بخصم نقط أيام الإضراب باعتبارها أيام غياب غير مبرر، مما يشكل تعسفا وتجاوزا وشططا في استعمال السلطة ومسا خطيرا بالقانون وبمكتسبات وحقوق الشغيلة التعليمية في الترقية.
الإمعان في تنزيل مخطط التعاقد المشؤوم بتمديد التشغيل بهذه الصيغة الهشة إلى هيئة الملحقين التربويين وملحقي الإدارة والاقتصاد.
الهجوم المتواصل على مكتسبات وحقوق الشغيلة التعليمية.
تأجيل تسوية الترقيات المستحقة في الدرجة والرتبة.
الاستمرار في تحميل الموظفين تبعات إفساد الصندوق المغربي للتقاعد.
الاستهتار بالسلامة الصحية للأطر الإدارية والتربوية ولكل مكونات المجتمع المدرسي بعدم توفير اللازم والكافي من الإمكانيات المادية والبشرية لتنزيل مقتضيات ما سمي بالبروتوكول الصحي.
الإقصاء الممنهج للحركة النقابية من التمثيلية داخل المجالس الإدارية للأكاديميات..
ومن أجل :
فتح باب الحوار القطاعي ومأسسته بما يضمن مباشرة التفاوض والترافع حول كل الملفات والقضايا المطروحة.
إخراج المراسيم المتوافق حولها والاستجابة العاجلة للمطالب العادلة والمشروعة لكل فئات الشغيلة التعليمية (الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، حاملو الشهادات، أطر الإدارة التربوية إسنادا ومسلكا، المساعدون التقنيون والمساعدون الإداريون، ضحايا النظامين، المقصيون من خارج السلم، المكلفون خارج سلكهم، أطر التوجيه والتخطيط، المفتشون، المبرزون والمستبرزون، ملحقو الإدارة والاقتصاد والملحقون التربويون، المتصرفون، المتصرفون التربويون، الدكاترة، أساتذة الزنزانة 10، أساتذة فوجي 93 و 94، المعفيون والمرسبون، أساتذة اللغة الأمازيغية، أساتذة ضحايا تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية بالمهجر، المهندسون، التقنيون، المحررون وباقي الأطر المشتركة، العرضيون سابقا، مربيات ومربو التعليم الأولي …).
انصاف ضحايا الحركة الانتقالية الوطنية بتنظيم حركات جهوية واقليمية وفتح باب الحركية بين الأسلاك للمتصرفين التربويين ولأساتذة الثانوي من المفروض عليهم التعاقد والتعاطي بالجدية والمسؤولية اللازمة مع الطعون .
الكف عن الاقتطاعات اللاقانونية عن أيام الإضراب واسترجاع كل المبالغ المقرصنة.
تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، وخاصة ما يتعلق بالدرجة الجديدة والتعويض عن العمل في العالم القروي.
إخراج نظام أساسي عادل ومنصف ومحفز وموحد يضمن ادماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في النظام الأساسي للوظيفة العمومية.
تعليم عمومي جيد ومجاني لجميع بنات وأبناء المغرب.
السحب الفوري لمراسلة إعادة تنقيط المسجلين المترشحين في لوائح الترقية بالاختيار والامتحانات المهنية.
ضمان السلامة الصحية لكل مكونات المجتمع المدرسي في ظل التفشي الكبير لجائحة كرونا..
الأخوات والاخوة..
 إن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إذ يحيي عاليا كل الشغيلة التعليمية على وطنيتها العالية وتضحياتها الجسيمة لضمان حق أبناء وبنات الشعب المغربي في التحصيل الدراسي ، فإنه يهيب بكل نساء ورجال التعليم إلى الانخراط بكل وعي و مسؤولية في الإضراب الوطني الوحدوي يومي 1 و2 دجنبر 2020 مصحوبا بوقفات احتجاجية أمام المديريات الإقليمية في اليوم الأول، ووقفات احتجاجية أمام مقرات المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تزامنا مع تاريخ انعقادها.
 فلنعبر جميعا عن غضبنا واستيائنا ورفضنا الجماعي لقرارات الحكومة والوزارة، ولتكن مشاركتنا وازنة في هذه الأشكال النضالية للاحتجاج وبقوة على تعطيل الحوار القطاعي وعلى التضليل والتسويف والمماطلة و دفاعا عن المدرسة العمومية وعن الكرامة و المطالب العادلة والمشروعة لكل الشغيلة التعليمية.
المكتب الوطني
الدارالبيضاء، في 25 نونبر 2020

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

أنشطة مكثفة لرئيس و أعضاء منتدى الصحراء للحوار و الثقافات

على هامش أشغال اللقاء الجهوي لمنطقة إفريقيا والشرق الاوسط لشراكة الحكومة المنفتحة، الذي انعقد بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.