الإثنين , مايو 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / الاستاذة خديجة بركات*المبادرةالوطنيةللحكم الذاتي حضيت بتاييدكامل للامم المتحدة*الدكتورالعجلاوي*يؤكد على مغربيةالصحراءمن خلال تفعيل الحكم الذاتي*فيديوهات

الاستاذة خديجة بركات*المبادرةالوطنيةللحكم الذاتي حضيت بتاييدكامل للامم المتحدة*الدكتورالعجلاوي*يؤكد على مغربيةالصحراءمن خلال تفعيل الحكم الذاتي*فيديوهات

نظم الملتقى العام للمنظمات الاهلية الافريقية والعربية بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة وبتنسيق مع رابطة كاتبات المغرب والتنسيقية الوطنية لدعم الحكم الذاتي للصحراء المغربية ندوة وطنية رقمية حول موضوع :
(( مسار تسوية النزاع بالاقاليم الجنوبية بين تحديات الواقع وتطلعات المستقبل ))
تحت شعار : ” التنمية في المجال والانسان والتاريخ “..احتفاء بذكرى المسيرة الخضراء وذلك يوم الاحد 8 نونبر 2020 ابتداء من الساعة السادسة مساء .

 

الجلسة الافتتاحية  يوم الاحد 8 نونبر 2020 السادسة مساءا عبر منصة زووم *عن بعد*

رئيس الجلسة الدكتور محمد بودن الخبير والمحلل للخطاب السياسي

      وفي مداخلة محمد بودن اعتبر أن “البوليساريو” وميليشياتها، التي تسللت إلى المنطقة منذ 21 أكتوبر 2020، قامت بأعمال عصابات هناك، وبعرقلة حركة تنقل الأشخاص والبضائع على هذا المحور الطرقي، وكذا التضييق باستمرار على عمل المراقبين العسكريين للمينورسو ، موضحا أن هذه التحركات الموثقة تشكل بحق أعمالا متعمدة لزعزعة الاستقرار وتغيير الوضع بالمنطقة، وتمثل انتهاكا للاتفاقات العسكرية، وتهديدا حقيقيا لاستدامة وقف إطلاق النار.

كلمة افتتاحية الاستاذة خديجة بركات رئيسة الملتقى العام للمنظمات الاهليةالعربيةوالافريقية*المغرب*

استهلت كلمتها بالتاكيد على ان المبادرة الوطنية للحكم الذاتي للصحراء المغربية حضيت بتاييد كامل لدى الامم المتحدة حيث اكدت ان ازيد من 20 دولة عبرت عن دعم هذه المبادرة الملكية كاساس للتسوية الشاملة للنزاع المفتعل وهو الحل الذي يحفظ المصالح الاطراف المعنية مشيرة الى القرار 2468 الذي يدعو جميع الاطراف خاصة الجزائر الى المشاركة بحسن النية في العملية على اساس قرار مجلس الامن، وذلك منذ 2007 .

    مداخلة الدكتور الاكاديمي الموساوي العجلاي

    في حين تطرق الدكتور الموساوي العجلاي استهل مداخلته بالشكر الموصول لاعضاء الملتقى خاصة الاستاذة بركات على الدعوة الكريمة للمساهمة في ندوة تجمع  عدد كبير من المختصين في قضايا الصحراء والتاريخ و العلاقات الدولية وبدوري اساهم في السياقات الاقليمية  فيما يتعلق بقضايا الصحراء ودون ان انسى الخطاب الملكي بمناسبة احياء ذكرى 45 للمسيرة الخضراء والى ضرورة حل المشكل بطريقة سلمية،

 كما تطرق في مداخلته الى ان مجلس الامن يسير نحو تاكيد مغربية الصحراء من خلال تفعيل الحكم الذاتي بعيدا عن باقي المقترحات المتجاوزة التي يدافع عنها الكيان الوهمي بدون اي امل وعلى راسها فكرة البحث عن تقرير المصير على اعتبار ان المنتظم الدولي يراهن على الاستقرار السياسي والامني للمنطقة باهميتها الاستراتيجية، كما ركز الدكتور العجلاوي على ان الامم المتحدة هي الهيئة الدولية الوحيدة القادرة على مناقشة ملف الوحدة الترابية .

  مداخلة الدكتور نور الدين بلحداد استاذ بمعهد الدراسات الافريقية

ومن جهته ركز الدكتور نور الدين بلحداد استاذ بمعهد الدراسات الافريقية على ان مشكل النزاع حول هذا الاقاليم له جذور تاريخية بحيث قدم جردا تاريخيا لمراحل من عمق الصراع المغربي الاسباني حول التراب المغربي الصحراوي في عهد السلطان المولى عبد الرحمان على اعتبار ان الدولة المغربية وعلى مر التاريخ، مرت من مجموعة المحاولات الاستعمارية الانجليزية والاسبانية والفرنسية وحتى العثمانية حيث تم التاكيد على الحقوق السياسية لسلاطين المغرب على مر التاريخ على المناطق الصحراوية بالمغرب بكل الوسائل القانونية المثبتة للسيادة المغربية على اراضيه.

مداخلة الدكتور محمد النشطاوي محمد خبير أكاديمي أستاذ جامعي

اما الاكاديمي الدكتور محمد النشطاوي خبير أكاديمي أستاذ جامعي بجامعة القاضي عياض بمراكش، فقد شدد في مداخلته التي عنونها بالبعد البيئي في التنمية المجالية للاقاليم الصحراوية على ضرورة ادماج فكرة التكيف مع التغيير المناخي مع التنمية المحلية وذلك ضمانا لفهم قضايا التغيرات البيئية وعلاقتها بالتنمية الترابية بالاقاليم الجنوبية. وقد تم ادراج برنامجين اضافة الى برنامج واحات الجنوب بهدف تفعيل رؤيا استراتيجية تنموية تسير في اطار تفعيل ثورة حقيقية لتفعيل سياسة مندمجة لجعل منطقة الصحراء المغربية منطقة وصل استراتيجية مع العمق الافريقي ببعدها البيئي .

  مداخلة الاستاذة زينبة بنحمو

في حين تناولت الاستاذة زينبة بنحمو مداخلتها التي عنونتها بالممارسة السياسية والتمثيل الترابي للنخب بالجهات الجنوبية مركزة فيها على اهمية التدبير المجالي والديمقراطية الحقة على خلق تدبير معقلن يسهم في استمرارية نجاح المسارالتنموي العام الذي سطره المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله .

 مداخلة الاستاذ مصطفى جياف

ومن جهته طالب الاستاذ مصطفى جياف في مداخلته التي عنونها *بالبوليزاريو ورقصة الديك المجروح *على الاستسلام للامر الواقع واعلان البوليزاريو عن موته الكلنيكي وهزيمته المعلومة، ويعيش عزلة عربية واقليمية وافريقية تقابلها اشادة من المنتظم الدولي بشرعية المغرب على اراضيه، وهو ما يؤكد فتح القنصليات الدولية بمدينة العيون و الداخلة، مشيرا الى ان جل ساكنة المناطق الجنوبية تمارس تمثيليتها الانتخابية والسياسية بان ما يدعيه البولزاريو من انه الممثل الوحيد للشعب الصحراوي المزعوم امر لا وجود له على ارض الواقع، وندد جياف بتحرشات عصابات البلطجة وقطاع الطرق من  البولزاريو ضد عابري منطقة الكركارات وهو ما يدعو الى الصرامة لاستفزازات عناصر الجبهة التي دونتها بعثة مينورسو .

  مداخلة الدكتور عبد الله الخضري 

اما الدكتور عبد الله الخضري فقد تمحورت مداخلته حول ارهاصات التنمية والاقاليم الجنوبية بين تحديات الواقع، وتطلعات المستقبل، اكد فيها على ضرورة التركيز على الجانب التنموي الذى وصلته الاقاليم الجنوبية من ناحية البنى التحتية بحيث يدعوالامر الى تظافر الجهود لاجل دفعة قوية نحو تنمية شاملة بالاقاليم الجنوبية .

    الجلسة التانية مداخلة النقيب علي نجاب

هذا، وقد افتتحت الجلسة الثانية التي تراسها الاستاذ علي عشاق بشهادة النقيب علي نجاب الذي يتحدث عن مواقف عاشها مع شخصية سياسية هامة لها علاقات قوية ونافذة في قضية الصحراء المغربية، وهو نقيب سابق في الجيش المغربي عاش تجارب كبرى في الحرب مع البولزاريو مؤكدا الى ان البولزاريو ما هي الا كيان وهمي مدعوم بسلاح متطور من طرف الجزائر، وهو ما اكده بشهادات واقعية تؤكد ان البولزاريو ما هو الا لعبة في يد جنرالات الجزائر.اكد ايضا النقيب علي نجاب اكد ان شباب اليوم هم رجال الغد. سيكون لديهم أطفال يربونهم. يجب الاستعداد لذلك من الآن. اغفلوا قليلا عن فريقي برشلونة وريال مدريد وتعمقوا في تاريخ بلدكم. إن مغرب اليوم ليس هو المغرب الذي ورثناه عن فرنسا سنة 1956. إن مغرب اليوم أفضل بكثير. بالطبع ليس كل شيء مثاليا في بلدنا، لكننا لسنا متخلفين. عليك فقط أن ننظر حولنا.رغم كل شيء، ظل مغرب الحسن الثاني صامدا، وهو مستمر مع الملك محمد السادس. المغرب يسير بشكل جيد. بدلا من أن نكون عدميين، علينا أن ننظر إلى النصف الممتلئ من الكأس وأن نحاول ملأ النصف الآخر.

   مداخلة الدكتور محمد الكيحل

اما الدكتور محمد الكيحل فقد تكلم عن الحداثة في مواكبة الجهود الدولية من اجل ثقافة نظيفة بحيث اصبح المغرب من بين الدول الكبرى المساهمة في هذا المجال على اعتبار ان الاتفاقيات الدولية ذات الطابع الحقوقي التي صادق عليها المغرب، وكذا القوانين الدستورية التي تسهم في تقييم وتتبع المواطن في التدبير العمومي، وهو ما الزم الجماعات المحلية بتشكيل هيئات تشاركية تخدم الصالح العام .

  مداخلة الاستاذة خديجة الزغيغي

    ومن جهتها اكدت الاستاذة خديجة الزغيغي الى ان المنجزات التي حققها المغرب على اراضيه في اطار المسيرة التنموية العامة التي جسدت بحق مرحلة تلاحم بين العرش والشعب ، بداية من ملحمة المسيرة الخضراء، ووصولا الى التنمية الشاملة التي شهدها ويشهدها المغرب والاقاليم الجنوبية خصوصا .

  مداخلة  الاستاذ عبد الله بن مولاي

مداخلة عبد الله بن مولاي الذي اكد على ان التحركات التي تقوم بها البوليساريو من شأنها العمل على نقل المراكز العسكرية والبنيات الإدارية والمدنية من مخيمات تندوف إلى الاستقرار شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية وخصوصا في تفاريتي وبئر لحلو والمحبس والكركرات، ومحاولة فرض واقع جديد على بلادنا واعتبر تلك التحركات عملا معاديا لبلادنا وتهديدا حقيقيا لوحدتنا الترابية وللسلم والأمن في المنطقة، وانتهاكا صارخا للاتفاقيات العسكرية ولوقف إطلاق النار، وتحديا للمنتظم الدولي الراعي لهذه الاتفاقيات وابرز في عرضه كذلك الاستاذ عبد الله بن مولاي القول على ان البولزاريو حاول ان يشكل حجر عثرة في مسلسل تنمية المغرب والمناطق الجنوبية، في حين ان المغرب ماض في مسلسله التنموي ، والدليل على ذلك ان تحرش البولزاريو بالكركارات ومحاولة انشاء مخيم مصغر ما هي الا تحرشات لن تجدي ولن تنفع .

الان مداخلة الدكتورة لطيفة السليماني الباحثة والاديبة والشاعرة 
تتلوا التوصيات الاستاذة فاطمة العدلاني
البيان العام
 
البرقية المرفوعة الى امير المؤمنين محمد السادس حفظه الله

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين .

برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله ملك المغرب نصره الله وأيده لملكه.

مولاي صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس أدام الله عزكم، وخلد في السالفات ذكركم .

نعم سيدي

 

       تتشرف خديمة الاعتاب الشريفة رئيسة الملتقى العام للمنظمات الاهلية العربية والافريقية فرع المملكة المغربية الشريفة اصالة عن نفسها ونيابة عن اعضاء الملتقى ان ترفع الى مقامكم العالي بالله، ايات الولاء والإخلاص المشفوعين بصادق المحبة والوفاء لجاتبكم، مبتهلين العالي القدير إن يمتع جلالتكم المنيفة بموفور الصحة والعافية وطول العمر .

       إن المجتمعين اليوم يا مولاي، بمناسبة انعقاد اشغال الندوة الوطنية في دورتها السادسة تحت عنوان :((مسار تسوية النزاع بالاقاليم الجنوبية بين تحديات الواقع وتطلعات المستقبل )) تحت شعار “التنمية في المجال والانسان والتاريخ”، قد استحضر توجيهات جلالتكم السامية التي تضمنتها خطبكم المولوية الكريمة في جميع المناسبات، وقد ارتاينا تفعيل دور المجتمع المدني من حيث تخليد الذكرى، ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، وان هذه التظاهرة العلمية التي تتوخى ايضا التعريف بملحمة المسيرة الخضراء، التي استرجع المغرب بفضلها أقاليمه الجنوبية لحضيرة الوطن، وبالمنجزات التنموية التي شهدتها الصحراء المغربية اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا مع الوقوف عند خصوصية الثقافة والموروث الصحراوي، كرافد من روافد الثقافة الوطنية والعمل على تحسيس وتوعية الشباب المغربي من اجل ترسيخ قيم المواطنة وتثمين وتقديم الإرث المادي واللامادي والرمزي للبدو في الصحراء المغربية، باعتباره إرثا حضاريا إنسانيا يجب أن ينال ما يستحقه من الدراسات والبحث ليساهم بدوره في ترسيخ ثقافة التعدد وقيم التعايش والسلام .

حفظكم الله يا مولاي بما حفظ به الذكر الحكيم، وأبقاكم ذخرا وملاذا لهذه الأمة ومنارا يهتدي به، ومتعكم بدوام الصحة وطول العمر واقر عينكم يا مولاي بولي عهدكم صاحب السمو الملكي الأمير الحسن  والأميرة للا خديجة والأمير مولاي رشيد وكافة أفراد الأسرة العلوية الشريفة.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

 

رئيسة الملتقى العام للمنظمات الأهلية العربية والإفريقية

المــــــغــــــــــــــرب

خديمة الأعتاب الشريفة

الأستاذة  خديجة بركات

برقية ولاء واخلاص للسدة العالية بالله تتلوها ذ خديجة بركات مديرةالملتقى العام للمنظمات الأهلية العربية الافريقية*المغرب*
في ختام ندوة وطنية رقمية حول موضوع :
(( مسار تسوية النزاع بالاقاليم الجنوبية بين تحديات الواقع وتطلعات المستقبل ))
تحت شعار : ” التنمية في المجال والاتسان والتاريخ “..احتفاء بذكرى المسيرة الخضراء

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *