الإثنين , مارس 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / قطار “البراق” يطفئ شمعته الثانية

قطار “البراق” يطفئ شمعته الثانية

قال المكتب الوطني للسكك الحديدية، إن القطار فائق السرعة “البراق”، وهو يطفئ شمعته الثانية، ما فتئ يفرض نفسه كرافعة للتحول، حيث إن تأثيراته مستمرة في إحداث نقلة نوعية على مستوى مختلف مكونات المنتوج السككي.

وأوضح المكتب، في بلاغ، بمناسبة مضي سنتين على إطلاق القطار فائق السرعة، أن هذه النقلة النوعية تمت بفضل اعتماد مفهوم جديد للسفر وإعادة بلورة مسار الزبون وتوفير خدمات مبتكرة ذات قيمة مضافة، مؤكدا أن “البراق يستمر جليا في إعادة ابتكار مفهوم السفر”.

واعتبر المكتب، أن يوم 15 نونبر 2018 سيبقى منقوشا بأحرف من ذهب في تاريخ السكك الحديدية بالمغرب، إذ أشرف جلالة الملك محمد السادس، على تدشين القطار الفائق السرعة الذي يربط بين طنجة والدار البيضاء، مبرزا أن هذا الإنجاز يعد مرحلة أولى من المخطط المديري لتطوير الخطوط فائقة السرعة المبرمجة على المدى المتوسط والبعيد والرامي لمواكبة النمو المتصاعد لحركية تنقل المسافرين بالمملكة.

وأضاف أنه بالرغم من أن الأنشطة السككية قد استهلت سنة 2020 على إيقاع منحى نمو جد مشجع لمختلف المؤشرات، كبح زخمه الإيجابي، الحدوث المفاجئ للأزمة الصحية، إلا أن “البراق”، وفي احترام تام للإجراءات المسطرة من طرف السلطات المعنية، بعد رفع الحجر الصحي ونظرا لتطور الطلب، استمر في خدمة زبنائه مع تنزيل تام للتدابير الاحترازية رغم الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كوفيد-19 خاصة المتعلقة بتقليص التنقلات.

ولمواكبة متطلبات الحركية، قام المكتب بمواءمة عرضه السككي الأولي، إذ بلغ ابتداء من 12 أكتوبر الماضي 14 قطار في كلا الاتجاهين بوتيرة قطار كل ساعتين، من الساعة السابعة صباحا إلى الساعة السابعة مساء.

ومن أجل المساهمة في مواجهة هذه الجائحة والحرص على الاحترام التام لشروط السلامة الصحية، يقول المصدر ذاته، اعتمد المكتب ترسانة من الإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية، من بينها إجبارية ارتداء الكمامة، واحترام قواعد التباعد الاجتماعي بالمحطات وعلى متن القطارات، وتعزيز تنظيف وتعقيم القطارات والفضاءات المشتركة بالمحطات وكذا توفير المحلول الكحولي بالمحطات والقطارات، كما قام المكتب بتطوير ﻗﻨﻮات ﺨﺎﺻﺔ ﺑﺒﯿﻊ اﻟﺘﺬاﻛﺮ عن بعد عبر ﺧﺪﻣﺔ ‘إم واليت’ ‘m-wallet’ وخدمة ‘ﺑﯿﻊ اﻟﻘﺮب’.

 وبهدف إخبار زبنائه بشكل مستمر حول القطارات والتدابير المتخذة والقواعد الواجب اتباعها لسفر آمن، قام المكتب بتوفير كل المعلومات اللازمة عبر مختلف قنواته الرسمية من خلال مواقعه الإلكترونية ومركز العلاقات مع الزبناء على الرقم 2255 وكذا على شبكات التواصل الاجتماعي.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

atelier de travail sur l’électrolyse et les différents aspects économico-financiers de cette technologie

Conseil d’Administration suivi d’un atelier de travail sur l’électrolyse et les différents aspects économico-financiers de …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *