الإثنين , يونيو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / الشبكةالمغربيةللدفاع عن الحق في الصحةوالحق في الحياةتصدربلاغ تنديدارتجاليةوالمخاطرةبحياةالمرضى عنوان التسييروالتدبيربالمركزالاستشفائي الجامعي ابن سينابالرباط.

الشبكةالمغربيةللدفاع عن الحق في الصحةوالحق في الحياةتصدربلاغ تنديدارتجاليةوالمخاطرةبحياةالمرضى عنوان التسييروالتدبيربالمركزالاستشفائي الجامعي ابن سينابالرباط.

الارتجالية والمخاطرة بحياة المرضى عنوان التسيير والتدبير بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط.
فتح وحدة لاستقبال مرضى المصابين بفيروس كورونا بمستشفى الأنكولوجيا  بالرباط وهم عرضة لخطر الإصابة بكوفيد-19 قد تنجم عنها الوفاة
       بشكل مفاجئ و ارتجالي   أقدم مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط إلى فتح وحدة لاستقبال مرضى المصابين بفيروس كورونا بمستشفى الأنكولوجيا  بالرباط  الذي يستقبل يوميا المئات من مرضى السرطان للتشخيص و التكفل  و متابعة العلاج الكيميائي و الاشعاعي،ان  هذه الشريحة من المرضى تعد  الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض حرجة قد تنجم عنها الوفاة، كما خلصت الى ذلك مجموعة من تقارير  الدراسات و الأبحاث التي أكدت  أن المرضى الذين يعانون من السرطان و الذين يتابعون حصص العلاج الكيمائي و الاشعاعي   معرضون بشكل أكبر لخطر الوفاة بسبب فيروس كورونا.
         و قد كشف باحثون في هذا الصدد   إن  كورونا أكثر فتكا بمرضى السرطان  خاصة منهم   الأشخاص المصابين بسرطان الدم  و الرئة حيث أكدت التقارير على انهم معرضون للوفاة باحتمال  ثلاث مرات  مقارنة مع غيرهم من المصابين بأمراض السرطانات من انواع اخرى، و قد سجلت مجموعة من البلدان اعدادا كبيرة من مرضى السرطان الذين تحتاج حالتهم الصحية  الى اليات  التنفس الاصطناعي بوحدات العناية المركزة، و لتفادي المزيد من الخطورة يتم عزلهم  بعيدا  عن المرضى  المصابين بكوفيد -19  تفاديا لإصابتهم،  بحكم  ضعف و هشاشة منظومتهم  المناعية .
             ان تحويل مرضى كوفيد_19 الى مستشفى الأنكولوجيا يعد سابقة و مغامرة خطيرة بصحة مرضى السرطان قرار كان بالإمكان تفاديه باتخاذ حلول اخرى تكون  فعالة و ناجعة  على سبيل الذكر مطالبة  وزارة الصحة بفتح مستشفى تمارة و وضعه مؤقتا رهن اشارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بهدف استقبال مرضى كورونا و إبعادهم  عن مرضى  السرطان.
           أن اختيار إدارة المركز الاستشفائي الجامعي أبن سينا مرة أخرى اسلوب الترقيع و الارتجالية و العشوائية هو بمثابة صب الزيت على النار و بالتالي يعتبر تهديدا صريحا لمئات مرضى السرطان المهددون بالإصابة بفيروس كورونا الذي قد يعجل بإدخالهم الى غرفة الانعاش و وحدات العناية المركزة التي يفتقر اليها مستشفى الأنكولوجيا مما سيعجل بوفاتهم .
           فهل سيتدخل السيد وزير الصحة لتوقيف العبث والتجاوزات بهذا المركز الاستشفائي لحماية أرواح المواطنين المرضى ام سيستمر في ترك الحبل على الغارب وسياسة  كم من حاجة قضيناها بتركها ليستمر المواطنين في تأذية ثمن سوء التدبير و الحكامة وانعدام القيادة الجيدة.
عن المكتب التنفيذي
الرئيس: علي لطفي
           الثلاثاء 11 نونبر 2020 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *