الأربعاء , نوفمبر 30 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / تدشين حاضنة الأعمال “مقاول لاب” بالرباط

تدشين حاضنة الأعمال “مقاول لاب” بالرباط

نم اليوم الثلاثاء تدشين حاضنة الأعمال “مقاول لاب”، التي تشرف عليها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، على مستوى عمالة الرباط، خلال حفل ترأسه وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز.

وتعد “مقاول لاب”، التي تشرف عليها الجمعية البلجيكية للنهوض بالتربية والتكوين بالخارج والوني بروكسيل والمندوبية العامة والوني بروكسيل بتعاون مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، مجموعة إجراءات وخدمات موجهة للشباب وحاملي المشاريع على الصعيد المحلي والجهوي لتقديم مواكبة شاملة ومندمجة تشمل المواكبة القبلية لإنشاء المشاريع الناشئة ومواكبة بعدية لمشاريع منشأة منذ مدة معينة لضمان استدامتها واستمرارية نشاطها الاقتصادي.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز أمكراز أن الحاضنات تعتبر تدبيرا مبتكرا يهدف إلى مرافقة حاملي المشاريع لإحداث مقاولاتهم أو تطويرها من خلال مواكبة قبلية وبعدية بمعايير ذات جودة عالية.

ويعد المشروع ثمرة عمل مشترك وشراكة بناءة بين القطاعين العمومي والخاص، إذ تمت هندسته وإنجازه في إطار البرنامج البلجيكي المغربي لدعم المقاولة النسائية “من أجلك” الذي تشرف عليه الوزارة.

وتحظى هذه المبادرة، التي تم إطلاقها من قبل الجمعية البلجيكية للنهوض بالتربية والتكوين بالخارج والوني بروكسيل، بدعم مالي من التعاون البلجيكي للتنمية.

وأضاف الوزير أن مشروع “مقاول لاب”، الذي يأتي في إطار خلق مناخ ملائم ومحفز للشباب والنساء لولوج عالم المقاولة وريادة الأعمال والابتكار على مستوى جهة الرباط – سلا – القنيطرة، يطمح إلى أن يصبح مركزا للإشعاع المقاولاتي على مستوى الجهة في أفق تعميم التجربة بجهات أخرى مستقبلا.

وأكد أن القيمة المضافة للمشروع تتجلى في تبني عرض خدمات ذات جودة موجه إلى رواد الأعمال وقادة المشاريع، فضلا عن كونه يشكل فضاء هاما لتبادل الأفكار والخبرات والتشبيك، يساهم في تطوير الحس المقاولاتي وروح المبادرة وتشجيع المشاريع الجيدة التي تساعد على بلورة دينامية مقاولاتية مستمرة ولعب دور حاسم في مجال التنمية.

من جهته، قال سفير بلجيكا بالمغرب، مارك ترونتسو، إن هدف مركز “مقاول لاب” يتمثل في مساعدة المقاولين الشباب على تخطي الأشهر الأولى لإحداث المقاولة، باعتبارها المرحلة الأصعب، مضيفا أنه سيتيح كذلك مساعدة حاملي المشاريع في مرحلة ما بعد إحداث المقاولة، ومسجلا أن المقاربة تندرج في السياق الشامل لتعزيز العلاقات بين المغرب وبلجيكا.

من جانبه، أبرز المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، عبد المنعم المدني، أن الوكالة تلتزم بمواكبة الشباب من أجل تحقيق نتائج في ما يتعلق بالاندماج الاقتصادي، والتي يمكن أن تتجلى من خلال اندماج عبر العمل المأجور أو المبادرة المقاولاتية/التشغيل الذاتي.

وأشار إلى أن المقاولة تعمل أيضا على مواكبة الشباب في مبادراتهم المقاولاتية، إذ راكمت خبرة هامة في مجال التكفل بالشباب حاملي أفكار المقاولات في مرحلة ما قبل إحداثها، مبرزا أن الحاضنة التي تم تدشينها اليوم تعد نموذجا للتكفل الكلي من أجل المواكبة البعدية.

وتستقبل الحاضنة، التي تم إحداثها بالمركب متعدد الخدمات للمقاولين الشباب بالعكاري، عددا من المقاولات التي تتطلب مواكبة لتطويرها أو احتضانها.

كما تقدم خدمات متنوعة وجماعية للمقاولين، توفر فضاءات للعمل الفردي وفضاءات للعمل الجماعي لأجل التدريب وتحسين الأداء الاقتصادي لمشاريع.

وتتمثل القيمة المضافة للحاضنة في كونها ملتقى للمنظومة المقاولاتية على صعيد عمالة الرباط وجهة الرباط سلا القنيطرة. وسيمكن ذلك من تطوير خدمات وإجراءات المواكبة كما وكيفا لتمكين حاملي المشاريع من الإدماج المهني والمساهمة في التنمية المحلية اجتماعيا واقتصاديا.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

أطرومستخدمي الشركةالوطنيةللإذاعةوالتلفزةتخوض معارك اجتماعيةواحتجاجيةيوم الخميس 24 نونبر 2022الساعة 11 صباحا واعتصام لمدة24ساعةووقفةاحتجاجيةيوم الثلاثاء29 نونبر 2022 أمام البرلمان

المنظمة الديمقراطية للشغل                المكتب التنفيذي        …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.