الإثنين , ديسمبر 5 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عامة / تحسن طفيف للنشاط الصناعي خلال شتنبر

تحسن طفيف للنشاط الصناعي خلال شتنبر

أفاد بنك المغرب بأن إنتاج ومبيعات القطاع الصناعي قد تكون سجلت تحسنا طفيفا في كافة فروع الأنشطة خلال شهر شتنبر الماضي.

وأوضح البنك، في الاستقصاء الشهري حول الظرفية، أنه “بعد شهر غشت الذي تميز بنشاط تراجعي في سياق الأزمة، أظهرت نتائج الاستقصاء برسم شهر شتنبر تحسنا طفيفا، من شهر إلى آخر، لكنه يبقى دون مستواه قبل الأزمة”.

وأبرز الاستقصاء الذي تم إجراؤه على عينة تمثيلية تضم حوالي 400 مقاولة صناعية أن نسبة استعمال القدرات قد تكون ارتفعت إلى 70 بالمائة بعد 63 بالمائة في شهر غشت.

وكشف الاستقصاء المنجز بين فاتح و27 أكتوبر 2020 بمعدل إجابة بلغ 64 بالمائة، من جهة أخرى، أن ارتفاع الانتاج من شهر إلى آخر قد يكون شمل مجمل فروع الأنشطة، مبرزا أن المبيعات قد تكون ارتفعت من جانبها في كافة فروع الأنشطة باستثناء “الصناعة الغذائية” التي قد تكون سجلت ركودا.

وبخصوص الطلبيات العامة، فقد تكون تراجعت في قطاع “الصناعة الغذائية” و”الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية” واستقرت في “النسيج والجلد” و”الصناعات الميكانيكية والتعدين”. فيما استقرت دفاتر الطلبيات في مستويات أقل من العادي في كافة فروع الأنشطة.

كما أظهرت نتائج الاستقصاء أن 36 بالمائة من الشركات تتوقع، على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، استقرارا في نمو الإنتاج، فيما صرح 36 بالمائة من هذه المقاولات عدم التوفر على رؤية بهذا الشأن. وتتراوح هذه النسب بين 30 بالمائة و45 بالمائة بالنسبة للمبيعات.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يلتقي بالطالبات والطلبة في رحاب الجامعات

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يلتقي بالطالبات والطلبة في رحاب الجامعات قافلة عبر الجهات تنطلق  من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.