السبت , ديسمبر 3 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / الكاتب العام قطاع الاتصال مصطفى التيمي يكشف عن العدد الإجمالي لتصاريح الصحف الإلكترونية

الكاتب العام قطاع الاتصال مصطفى التيمي يكشف عن العدد الإجمالي لتصاريح الصحف الإلكترونية

بلغ  العدد الإجمالي لتصاريح الصحف الإلكترونية التي توصلت بها وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الاتصال) إلى متم شتنبر الماضي بلغ 1016 تصريحا.

وقال مصطفى التيمي، الكاتب العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الاتصال)، مساء الاثنين بالرباط، في عرض قدمه حول مشروع ميزانية قطاع الاتصال برسم سنة 2021 أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب بحضور وزير الثقافة والشباب والرياضة عثمان الفردوس، أنه تمت ملاءمة وضعية 546 صحيفة إلكترونية مع مقتضيات قانون الصحافة والنشر، لافتا إلى أنه تم تسجيل تحول إيجابي في عدد الصحف الإلكترونية التي أودعت تصريحا بالإحداث لدى النيابات العامة للمملكة، مسجلا بالمقابل تراجعا كبيرا في عدد الصحف الورقية بالمغرب خلال السنتين الأخيرتين (من 252 صحيفة ورقية صادرة سنة 2018 إلى 105 صحيفة برسم السنة الجارية).

وأضاف المتحدث أنه سيتم تفعيل منظومة جديدة للدعم العمومي لقطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، وكذا تحيين دليل عروض التكوين في مجال الإعلام والاتصال لتتبع مستجدات قطاع التكوين ورصد المؤسسات والتحولات المستحدثة فيه، وأنه سيتم في السنة المقبلة تنظيم لقاءات تواصلية لفائدة المديرين الجهويين للاتصال في إطار مشروع اللاتمركز الإداري.

وبخصوص بصحافة الوكالة، سجل التيمي أن وكالة المغرب العربي للأنباء حافظت على النسق التصاعدي في إنتاجها حيث أنتجت، خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية، ما يزيد عن 197 ألف قصاصة، مشيرا إلى أن متوسط الإنتاجية انتقل من 3.25 قصاصة للفرد في اليوم سنة 2014 إلى 5.1 سنة 2020.

في ما يتعلق بمجال السمعي البصري، أبرز التيمي أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة قامت بجهود للمواكبة الإعلامية لتداعيات كوفيد 19 حيث نجحت القنوات التلفزية في ظل حالة الطوارئ الصحية في استعادة شريحة واسعة من جمهورها محققة نسب مشاهدة عالية لمجموعة من برامجها حسب ما سجلته شركة ” ماروك ميتري ” المتخصصة في قياس نسب المشاهدة.

وتطرق أيضا للحيز الزمني للعرض الإخباري خلال هذه الفترة (سنة 2020) وللبرامج الحوارية ومشاركة العنصر النسوي ضمن هاته البرامج الحوارية السياسية (بنسبة ناهزت 20 بالمائة)، والبرامج الخدماتية والثقافية والرياضية والفنية والترفيهية.

في ما يتعلق ببرنامج سنة 2021، أكد اليمي أنه سيتم تقوية مهام الخدمة العمومية، وتجديد المعدات التقنية للإنتاج، وتسريع عملية المرور إلى البث عالي الدقة، وتوسيع التغطية الإذاعية والتلفزية

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

أنشطة مكثفة لرئيس و أعضاء منتدى الصحراء للحوار و الثقافات

على هامش أشغال اللقاء الجهوي لمنطقة إفريقيا والشرق الاوسط لشراكة الحكومة المنفتحة، الذي انعقد بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.