السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / المصلي تدعو الجامعة ومراكز البحث لمزيد من الاهتمام بالطفولة في الأبحاث الأكاديمية

المصلي تدعو الجامعة ومراكز البحث لمزيد من الاهتمام بالطفولة في الأبحاث الأكاديمية

أكدت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، أن هناك إجماعا على ندرة المؤشرات المتعلقة بجودة وبحماية الأطفال، داعية في هذا الصدد، الجامعة المغربية ومراكز البحث إلى مزيد من الاهتمام بمجال الطفولة في أبحاثهم الأكاديمية، والانفتاح على قضايا الطفولة في بحوثهم.

وقالت المصلي، في كلمتها خلال الندوة العلمية الدولية التي نظمتها الوزارة تحت عنوان “مؤشرات الجودة للمواكبة  في مجال حماية الطفولة”، يوم الاثنين 2 نونبر الجاري، إن الجامعة المغربية تتوفر على نخب قادرة على إعداد أبحاث في هذا المجال، مضيفة “نحن اليوم بحاجة إلى تطوير البحث العلمي الأكاديمي من أجل وضع مؤشرات تأخذ بعين الاعتبار في تركيبتها أبعاد الوقاية والتكفل الطبي والنفسي والحماية الاجتماعية والقضائية والمساعدة الاجتماعية  ومواكبة الشباب للاندماج في الحياة الاجتماعية والاقتصادية..”.

واعتبرت الوزيرة، أن هذه الندوة تشكل فرصة للانفتاح على التجارب الدولية والتعرف على المقاربات والمناهج العلمية المتبعة، مضيفة أنها تعتبر مرحلة أولى ضمن مسار متواصل لإعداد مؤشرات في مجال حماية الأطفال.

وأوضحت أن الهدف اليوم من تنظيم هذه الندوة العلمية هو تعزيز الحوار العلمي بين الباحثين والخبراء والفاعلين العموميين والعاملين مع الأطفال  في مجال تطوير جيل جديد من المؤشرات المتعلقة بحماية لطفولة لتكون قاعدة علمية لمختلف برامج  ومشاريع  حماية الطفولة على المستوى المركزي والترابي.

كما يشكل تنظيم هذه الندوة، تضيف المصلي، خطوة مهمة لتعزيز آليات ومهارات التتبع والتقييم وترسيخهما كثقافة لدى جميع الفاعلين، مؤكدة أن المغرب ظل حريصا على تتبع وتقييم سياساته الخاصة بالطفولة، وقالت إن المغرب يتوفر منذ سنة 2014 على لجنة وزارية مكلفة بتتبع وتنفيذ السياسات والمخططات الوطنية في مجال النهوض بالطفولة وحمايتها.

هذا وأكدت المصلي، أن الوزارة حريصة على الانخراط في مثل هذه المبادرات الحميدة لتشجيع البحث والانفتاح على التجارب الدولية الناجحة الرامية إلى تعزيز حقوق الطفل.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *