الإثنين , يونيو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / مهدي الفقير-إن الشروع في إجراء هيكلي في المجال الضريبي يبقى “صعبا” في ظرفية مالية “مضغوطة” و”هامش ضيق بشكل كبير”

مهدي الفقير-إن الشروع في إجراء هيكلي في المجال الضريبي يبقى “صعبا” في ظرفية مالية “مضغوطة” و”هامش ضيق بشكل كبير”

 لدار البيضاء – قال مهدي الفقير، الخبير الاقتصادي، المتخصص في تقييم السياسات العمومية، إن الشروع في إجراء هيكلي في المجال الضريبي يبقى “صعبا” في ظرفية مالية “مضغوطة” و”هامش ضيق بشكل كبير”.
وأضاف إلى أن “التوجه الذي تعكسه التدابير المتخذة في هذا السياق يتمثل في زيادة الضغط الضريبي في الميزانية على مجالات وفئات ضريبية معينة. ومع ذلك، لا يمكن الحديث عن إصلاح ضريبي يتسم بالكفاءة والفعالية دون توسيع قاعدة المداخيل، ومن أجل القيام بذلك من الضروري توفر الشروط الفنية اللازمة”.
وأوضح أنه فيما يتعلق بالمقتضيات المتعلقة بالمساهمة في دعم التضامن الاجتماعي، فإنها ستتيح في المقام الأول إمكانية تمويل خزينة الدولة في سياق “مضغوط”، معتبرا أن “الإجراء المتعلق بضريبة التضامن يشكل بندا “شرح على نحو سيء” و”فهم بشكل سيء”، ولم يكن موضوع تواصل بالشكل المطلوب.
وأوضح أن المواطنين المغاربة يميلون إلى الاعتقاد بأنه “إجراء يمس جيوبهم تلقائيا” في حين أن الأمر يتعلق بإجراء يطبق على جميع دافعي الضرائب دون استثناء، من موظفبن وأصحاب المهن الحرة والتجار وجميع الأشخاص الخاضعين للضريبة على الدخل “

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

atelier de travail sur l’électrolyse et les différents aspects économico-financiers de cette technologie

Conseil d’Administration suivi d’un atelier de travail sur l’électrolyse et les différents aspects économico-financiers de …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *