السبت , مارس 23 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / دكتور المصطفى المريزق رئيس حركة قادمون وقادرون*تأسيس منتدى مغرب المستقبل الذي نتوخى منه أن يكون فضاءيستوعب مختلف الطاقات والفعاليات*

دكتور المصطفى المريزق رئيس حركة قادمون وقادرون*تأسيس منتدى مغرب المستقبل الذي نتوخى منه أن يكون فضاءيستوعب مختلف الطاقات والفعاليات*

حركة قادمون وقادرون- مغرب المستقبل
بــــلاغ
تحضيرا للمؤتمر الاستثنائي لحركة قادمون وقادرون- مغرب المستقبل، وفي إطار سلسلة الندوات التي أطلقتها ذات الحركة، نظمت هيئة الخبراء يوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020، ابتداء من الساعة الثامنة مساء، الندوة الثانية عن بعد في موضوع:
مشروع مركز الأبحاث والدراسات الاستراتيجية والثقافية، وآفاق ومجالات اشتغاله، ووسائل وطريقة العمل في إطاره.
افتتح الندوة الدكتور المصطفى المريزق، الرئيس الناطق الرسمي للحركة، بكلمة شكر لجميع الأعضاء على الانخراط الفعال في ديناميات الحركة، وذكر بمحتوى سلسلة الندوات المزمع تنظيمها استعدادا للمؤتمر الاستثنائي لحركة قادمون وقادرون- مغرب المستقبل، ولتأسيس منتدى مغرب المستقبل الذي نتوخى منه أن يكون فضاء يستوعب مختلف الطاقات والفعاليات.
بعد ذلك أخد الكلمة الأستاذ عمر الزيدي، حيث ألقى ملخص الأرضية التي تؤطر عمل المركز والجوانب الأساسية التي يقوم عليها، ومنها القفز إلى مستوى سياسي أعمق وعلمي، والخروج من سياسة الشعارات إلى سياسة مبنية على الأبحاث والدراسات.
كما تناول باختصار المجالات الخمس التي يمكن أن يشتغل عليها المركز وهي:
• الاول- يهتم بالأبحاث والدراسات الاستراتيجية في العلاقات الدولية وفي التنمية، وذلك بعلاقة مع مصالح المغرب الحيوية.
• الثاني- ويعنى بالأبحاث والدراسات السوسيولوجية والأنثروبولوجية ومدى تطور المجتمع المغربي وحركة تطور الافكار داخله.               
• الثالث- الأبحاث والدراسات الإيكولوجية التي تطال القوانين المنظمة لمجال البيئة والطاقة والماء والفلاحة والصناعة الاستخراجية والنقل وغيره.
• الرابع- ويختص بدراسة الملفات المختلفة التي تشتغل عليها الحكومة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاعلامية والتربوية والبيئية وغيرها.       
• الخامس- ويهتم بالحوار في مجالات متعددة سواء على المستوى الوطني أو الجهوي أو الدولي.
كما أشار إلى أن المركز يمكن أن يعمل على خلق شبكة من العلاقات مع مجموعة من الكفاءات الجامعية وذوي الخبرة وذلك عن طريق التعاقد أو بشكل تطوعي.
بعد ذلك تم فتح باب التدخلات، والتي أجمعت على أهمية المركز ومضمونه، مؤكدين على تناوله لمختلف المواضيع (سياسية واقتصادية وثقافية…) وذلك لإنتاج سياسة مبنية على العلم والتعاطي مع القضايا المجتمعية بشكل علمي، على أن تشمل الدراسات مختلف مناطق المغرب دون استثناء.
كما تطرق المتدخلون كل حسب اختصاصه، إلى مسألة الائتلافات والشراكات وكيفية بناء وتسيير المشاريع وتقديمها، وذلك ارتباطا بالمبادئ والقيم التي تأسست عليها الحركة.
على مستوى آخر، تم التطرق للجانب التنظيمي قصد إيجاد صيغة ملائمة للتعبير عن مختلف المكونات داخل المنتدى دون أن يحصل تداخل بينها.
بعد ذلك، تم تشكيل لجنة للسهر على إعداد متطلبات المركز.
عن ندوة الخبراء لحركة قادمون وقادرون -مغرب المستقبل.
20 أكتوبر 2020 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *