الثلاثاء , أغسطس 16 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / السيدة بوشارب تدعو إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في مؤسسة “شلتر إفريقيا”

السيدة بوشارب تدعو إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في مؤسسة “شلتر إفريقيا”

دعت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيدة نزهة بوشارب ، اليوم الخميس ، إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في مؤسسة “شلتر إفريقيا”  (Shelter Afrique) من أجل تمكين هذه المؤسسة الإفريقية من الاضطلاع بمهامها المتعلقة بتعبئة الموارد المالية للنهوض بالإسكان في القارة السمراء.

 كما حثت السيدة بوشارب التي ترأست عبر الفيديو كونفيرونس من الرباط ، أشغال الدورة ال39 للجمعية العامة السنوية لمؤسسة “شلتر إفريقيا”، المنعقدة بنيروبي، الدول الأعضاء إلى مزيد من الانخراط والدعم لهذه المؤسسة من أجل توفير الظروف الملائمة لتمويل السكن، وتقديم مجموعة كاملة من الحلول المالية للمنعشين  والمؤسسات المالية لفائدة السكن بأسعار في المتناول في جميع أنحاء إفريقيا.

    ونوهت الوزيرة، من جهة أخرى، بمستوى الأداء والنتائج التي حققها مكتب الدورة ال 38 للجمعية العامة “شلتر إفريقيا”  (Shelter Afrique) بالرغم من تداعيات وباء كوفيد-19  الذي أثر على جميع القطاعات الاقتصادية في العالم خاصة السكن.

    واستعرضت السيدة بوشارب التجربة المغربية في مجال الولوج إلى السكن، مذكرة بأن المملكة أطلقت برامج إسكان تهدف إلى خفض سعر التكلفة من خلال إجراءات  مهيكلة، منها على الخصوص، إحداث حوافز ضريبية، وفتح أقطاب حضرية جديدة، وإنشاء مدن جديدة ، وتعبئة العقار العمومي، وإحداث آليات للتمويل ، ومواكبة المؤسسات البنكية والمشاركة القوية للقطاع الخاص في تنفيذ برامج الإسكان.

 وفي مستهل أشغال هذا الاجتماع رفيع المستوى، تم انتخاب كينيا ، في شخص وزير النقل والأشغال العامة والإسكان ، جيمس ماتشاريا ، رئيسا لمكتب الجمعية العامة التاسعة والثلاثين، فيما تم انتخاب الكاميرون وزيمبابوي لشغل منصبي النائب الأول والثاني على التوالي.

 وتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع عدة نقاط، منها دراسة واعتماد محضر الاجتماع الثامن والثلاثين للجمعية العامة المنعقده بمراكش، وكذا عرض التقرير السنوي والوضعية المالية المدققة للفترة المنتهية في 31 دجنبر 2019 ، بالإضافة إلى انتخاب وتعيين المديرين في مؤسسة “شلتر إفريقيا”.

 ومن المقرر أن تنعقد الدورة الأربعون للجمعية العامة لـ “شلتر إفريقيا” في شتنبر المقبل بالكاميرون.

 وتهدف “شلتر إفريقيا”، وهي جمعية للسكن في إفريقيا ، إلى تعبئة الموارد المالية للنهوض بالإسكان بالقارة.

 ويساهم في هذه المؤسسة الإفريقية  44 دولة عضو (من بينهم المغرب) ، والبنك الإفريقي للتنمية ، وشركة إعادة التأمين الإفريقية.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

صورة قاتمة حول مستقبل السياحة بورزازات

صورة قاتمة حول مستقبل السياحة بورزازات : فنادق مغلقة وتراجع مقلق  في حركة النقل الجوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.