الجمعة , أغسطس 19 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / مهنيو كراء السيارات خوض إضراب مفتوح ومسيرة احتجاجية وطنية نحو مدينة الرباط الاثنين24غشت2020

مهنيو كراء السيارات خوض إضراب مفتوح ومسيرة احتجاجية وطنية نحو مدينة الرباط الاثنين24غشت2020

 بعد عدة مشاورات داخلية قرّر نقابة وطنية لمهنيي كراء السيارات umt خوض إضراب مفتوح ومسيرة احتجاجية وطنية نحو مدينة الرباط الاثنين المقبل، بسبب ما اعتبروه “تهميشاً لهم وعدم استفادتهم من إجراءات الدعم الحكومي لتجاوز تداعيات أزمة كورونا”.

وقالت النقابة الوطنية لمهنيي كراء السيارات، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إن المشتغلين في هذا الميدان “عانوا التهميش من مؤسسات القروض وشركات التأمين، حيث تم اعتبار هذا القطاع لا يساهم في اقتصاد البلاد”.

و في بلاغ صحافي لها، أنها راسلت جميع الهيئات المعنية من أجل حوار مسؤول؛ لكنها لم تتلقَ تجاوباً، وهو ترك العاملين في هذا القطاع “يتخبطون في مشاكل عديدة ترمي بهم إلى الإفلاس”.

واهم المطالب تتجلى بـ”الاستفادة من الامتيازات التي تم منحها لمهنيي النقل السياحي على اعتبار أن كراء السيارات بدون سائق قطاع خدماتي سياحي”، كما يدعون إلى “تأجيل سداد القروض بدون فوائد ورسوم إلى حين رفع الوباء”.

و أيضاً “تخفيض سعر التأمين الخاص بالمسؤولية المدنية والتأمين الشامل باعتماد منهجية التشاور مع المهنيين والوزارة للتوصل إلى توافق، إضافة إلى استفادة الأجراء من دعم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى غاية عودة القطاع إلى عافيته”.

كما أوردت النقابة الوطنية لمهنيي كراء السيارات مطلب وضع عقد موحد يحفظ حقوق وواجبات المهنيين والزبناء، وتحديث القرب الإداري وتسريع الإجراءات المتعلق بقطاع كراء السيارات خاصة مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

و أيضاً المطالبة إلى تغيير دفتر التحملات الخاص بوكالات تأجير السيارات، وتخفيض معدل الفائدة على القروض الجديدة في الظرفية الحالية بعدم تجاوزها 3 في المائة، ومنح امتيازات لضمان توازن القطاع.

واكدت النقابة سالفة الذكر أن الشلل والتوقف الذي شهده القطاع خلال السنة الجارية يستدعي الإعفاء من أداء الضريبة السنوية على السيارات برسم سنة 2021، إضافة إلى ضرورة قيام السلطات بحملات مكثفة للقضاء على الكراء العشوائي والوسطاء.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

استمرار العجز النظام التقاعد بالمغرب يدق ناقوس الخطر والمساهمات المحصلة تفوق 54 مليار درهم

كشف تقرير رسمي عن استمرار العجز التقني المتراكم لنظام التقاعد خلال سنة 2021، إذ بلغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.