الأحد , مارس 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / الإتحادالوطني للشغل قطاع الجامعةالمغربيةللبريد ينظم اضراب احتجاجي واعتصام يومي17و18غشت2020بمقرالمركزي لبريدالمغرب الرباط

الإتحادالوطني للشغل قطاع الجامعةالمغربيةللبريد ينظم اضراب احتجاجي واعتصام يومي17و18غشت2020بمقرالمركزي لبريدالمغرب الرباط

  تعلن الجامعة المغربية للبريد، المنضوية تحت لواء الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عن إضراب أعضاء مكتبها الوطني يومي الإثنين والثلاثاء 17 و18 غشت 2020 مع تنظيم احتجاج على الساعة العاشرة  واعتصام سيبقى مفتوحاً لأحد أعضاء المكتب الوطني بساحة المقر الاجتماعي لبريد المغرب بالرباط.   
         ———————————-
     لقد كثرت مظاهر التعسف والظلم والفساد والاستبداد ببريد المغرب وتعددت أشكالها وألوانها، ولا من رادع يستنكر  التجاوزات القانونية وتصرفات بعض المسؤولين الإداريين كأنهم في مزرعة خـاصة.  فمن تمرير قانون أساسي مجحف في ظروف غامضة وتنزيله على أرض الواقع دون إصداره في الجريدة الرسمية إلى حرمان الشغيلة البريدية من حقها في الزيادة في الأجور التي صادقت عليها الحكومة خلال السنة الماضية، مروراً بإعدام الملفات المطلبية لعموم البريديين وخصوصا ذوي الأقدمية وحاملي الشهادات، وصولاً إلى التضييق على الحريات النقابية والتعسف على المناضلين. 
     ورغم إصدار الجامعة المغربية للبريد لعدة بيانات استنكارية للتنبيه والتنديد.. وتوجيه عدة مراسلات وملتمسات للسيد المدير العام لبريد المغرب قصد فتح تحقيقات في بعض ملفات الفساد .. ورغم تدخل السيد الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الأستاذ عبد الإله الحلوطي وطرحه لبعض المشاكل في قبة البرلمان، ومناشدة الإدارة العامة ودعوتها لإيجاد حلول ناجعة للمشاكل المطروحة.. إلا أن إدارة بريد المغرب تأبى إلا أن تستمر في غيها وتعنتها ضاربة عرض الحائط كل وعودها الزائفة. وفي تحد سافر للضوابط القانونية، واستغلالاً منها للظروف الإستثنائية التي تعيشها البلاد من جراء تفشي جائحة كورونا، قامت الإدارة مؤخرا بعدة إجراءات تعسفية انتقامية في حق أحد أعضاء المكتب الوطني للجامعة المناضل عبد اللطيف الهويتي، فقط لأنه دافع عن نفسه باللجوء إلى المحكمة الإدارية التي أنصفته وحكمت لصالحه بتأدية الإدارة لحقوقه المترتبة عن فترة التوقيف التعسفي السابق والتي ترفض إدارة بريد المغرب تنفيذ أحكامها القضائية ابتدائياً واستئنافياً رغم أنها صادرة باسم جلالة الملك. ومن أغرب هذه الإجراءات التعسفية:
1.  منعه من الدخول الى مقر عمله بدون سند قانوني ابتداء من يوم الخميس 09 يوليوز 2020 .
2.  اصدار طبيب الشغل المعتمد من طرف الادارة لشواهد طبية بدون سند قانوني لتمديد العطلة المرضية للمعني بالأمر للمرة الرابعة على التوالي رغم شفائه واستئنافه لعمله وتقديمه لشهادة الشفاء منذ 08 يناير 2020.
3.  قيام طبيب الشغل بإجراء الفحص الطبي المضاد للأخ عبد اللطيف الهويتي ضدا على كل القوانين الجاري بها العمل التي تنص على أن الفحص الطبي المضاد تقوم به اللجنة الطبية الإقليمية التابعة لوزارة الصحة.
4.  الاقتطاع من راتبه الشهري لأشهر أبريل، ماي يونيو ويوليوز، رغم استئنافه لعمله ابتداء من 09 أبريل 2020.
5.  حرمانه من حقه في الحصول على الوثائق الإدارية كشهادة العمل وبيان الأجرة منذ شهر يناير 2020.
وبعد تواصل أطر منظمتنا النقابية مع السيد نائب المدير العام لحل هذا المشكل الإداري البسيط وجعله بداية للتعاون السلمي البناء لحل باقي المشاكل التي تتخبط فيها إدارة بريد المغرب، تبين بالواضح أن الإدارة ليست لها نية التعاون وإنما الإقصاء والتضييق حيث لم تفي بوعدها، وهي فقط تماطل لربح الوقت والمضي قدماً في تعسفاتها على الشغيلة البريدية عموماً وعلى مناضلي الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب خصوصاً. ونحن نعتبر أن التعسف على مناضلي الجامعة والتضييق عليهم هو تعسف وتضييق على الإتحاد الوطني وعلى سائر الشغيلة البريدية المكافحة.   
وعليه فإنه لم يبق لنا إلا خيار النضال والتصعيد واتخاذ كل أشكال الدفاع القانونية عن حقوق الشغيلة البريدية وكرامتها.  وإذ نعلن عن انطلاق برنامج الجامعة النضالي بتنفيذ هذه المحطة النضالية فإننا ندعو الشغيلة البريدية للتضامن معنا ومساندتنا بالإنضمام إلى صفوف النضال الجاد والهادف إلى تقوية شوكة الإتحاد الوطني واسترجاع كرامة البريديين والبريديات وتحقيق كل المطالب العادلة والمشروعة.       وما ضاع حق ورائه طالب
                                                                                            عن المكتب الوطني                                                                 الجامعة المغربية للبريد                                                               الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *