الإثنين , يناير 30 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / غوتيريس يندد بغياب التضامن الدولي في مواجهة جائحة كورونا

غوتيريس يندد بغياب التضامن الدولي في مواجهة جائحة كورونا

      ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بعدم تضامن المجتمع الدولي مع الدول في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

       وأوضح غوتيريس، حسبما ذكرت تقارير صحفية اليوم الإثنين، إنه “للرد على العواقب الاقتصادية والاجتماعية الدرامية لكوفيد 19 ومكافحته بشكل فعال على نطاق عالمي نحتاج إلى خطة مساعدة تعادل أكثر من 10 بالمائة من الاقتصاد العالمي أي ملايين المليارات” .

      وصرح المسؤول الأممي بأن “هذه المليارات تم إنفاقها من قبل الدول المتقدمة في الولايات المتحدة وفي أوروبا، بينما لم يتم تعبئة موارد مماثلة لمساعدة الدول النامية على مواجهة كوفيد -19”.

      وندد غوتيريس بـ”سلوك بعض الحكومات في مواجهة الأزمة الصحية”، وناشد “وحدة الأمم لمكافحة الوباء بشكل فعال”، قائلا إن “معظم المواقف الأكثر دراما التي نراها في العالم توجد في الدول التي لم تتمكن فيها حكوماتها من التعامل مع فيروس (كوفيد 19) بشكل فعال “، معربا عن “أمله في أن يفهم العالم أننا بحاجة إلى الوحدة والتضامن والتعاون الدولي والحكم العالمي مع مؤسسات متعددة الأطراف أقوى بكثير مما هي عليه اليوم”.

      وأضافت التقارير أن “أكثر من 14 مليون شخص قد أصيبوا بهذا الفيروس الذي تسبب في وفاة أكثر من 600 الف آخرين”، موضحة أن الفيروس “يواصل اجتياح العالم لاسيما الدول الفقيرة حيث يمكن أن تتفاقم الأزمة الصحية إلى أزمة إنسانية خطيرة تتسم بالمجاعة”.وكانت منظمة الأمم المتحدة قد دعت لتقديم “تبرعات بقيمة 3ر10 مليار دولار لمساعدة الدول الفقيرة لكنها لم تتلق حتى الآن سوى خمس هذا المبلغ”.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

المهرجان الدولي للموضة بإفريقيا يحتفي بالمبدعين الشباب والمواهب الإفريقية

جرى  بموقع شالة بالرباط، الاحتفاء بإبداعات المواهب المتأهلين إلى نهائي مسابقة “المبدعين الشباب”، المخصصة للمصممين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.