الخميس , أغسطس 18 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضة / كرةالقدم الإيطاليةتوقع اتفاقيةمع شبكةbeINلإعادةالمباريات إلى التلفزيون بعدانقطاع بسبب قرصنةbeoutQالتي دمرت سوق حقوق الرياضةالعالمية

كرةالقدم الإيطاليةتوقع اتفاقيةمع شبكةbeINلإعادةالمباريات إلى التلفزيون بعدانقطاع بسبب قرصنةbeoutQالتي دمرت سوق حقوق الرياضةالعالمية

أعلننا الليلة الماضية أن بث الدوري الإيطالي سيعود مرة أخرى عبر شبكتنا العالمية بدءاً من مباراة يوفنتوس ضد ليتشي. انظر البيان والقصة أدناه.

في المرفق أيضا مقال من صحيفة بلومبيرغ العالمية عن الموضوع.

https://www.bloomberg.com/news/articles/2020-06-25/italian-soccer-nears-deal-to-return-matches-to-tv-after-blackout

 

البيان

  

“يسعدنا الإعلان عن عودة بث مباريات الدوري الإيطالي مباشرة وحصرياً على قنواتنا عبر 35 دولة بأثر فوري، ابتداء من مباراة يوفنتوس وليتشي الليلة. الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن الدوري الإيطالي يشكّل سابقة قانونية كبيرة، ويعزز ما كانت تقوله beIN وغيرها من هيئات البث الدولية لسنوات: إذا لم يتعامل أصحاب الحقوق مع القرصنة، فلن يحصلوا إلا على رسوم الحقوق غير الحصرية للبث”. وفقاً لمتحدث باسم مجموعة beIN الإعلامية

 

القصة

 

  • تم التوصل إلى اتفاق لعودة بث مباريات الدوري الإيطالي على شبكة beIN العالمية عبر 35 دولة، من فرنسا وحتى أستراليا، بعد الانقطاع العالمي هذا الأسبوع.
  • تعكس الاتفاقية كيف تم بيع beIN الحقوق الحصرية للبث ولكنها لم تكن حصرية بسبب القرصنة، وتشكّلت معها سابقة كبيرة لمستقبل حقوق وسائل الإعلام/ قطاع الرياضة العالمية، وستتبع هذه الاتفاقية عقود أخرى، حيث تؤمن جميع مؤسسات البث بها بشدة، وليس beIN وحدها.

  • يأتي هذا بعد قرار منظمة التجارة العالمية الأسبوع الماضي الذي خلص بشكل قاطع إلى أن حكومة المملكة العربية السعودية روجت ودعمت عملية قرصنة beoutQ التي دمرت سوق حقوق الرياضة العالمية، مما أثر على مؤسسات البث مثل beIN وSky وBBC وCanal+ وغيرها.
  • ستتحمل بطولات كرة القدم الآن العواقب الاقتصادية لبيع beIN الحقوق الحصرية للبث ولكنها لم تكن حصرية بسبب القرصنة. الكثير من أصحاب الحقوق سمحوا للقرصنة السعودية بالتفشي في المنطقة عبر الأقمار الصناعية والإنترنت لسنوات، مما أدى إلى تدمير قيمة هذه الحقوق. وما يزال خرق المملكة العربية السعودية للقانون الدولي مستمراً حتى اليوم بلا هوادة، حيث إن الطريقة الوحيدة لمشاهدة الرياضة الدولية المتميزة في البلاد هي عبر وسائل غير مشروعة.
  • تذكير بالاتفاقية الأصلية بين beIN والدوري الإيطالي: 500 مليون دولار للحقوق الحصرية في 35 دولة حول العالم، من فرنسا إلى أستراليا، في الفترة ما بين 2018-2021. انظر أدناه.
  • لا يمكننا كشف تفاصيل الاتفاقية/التسوية، لكنها تعكس كيف كانت حقوق البث المباعة غير حصرية.
  • شاهد الخطاب المرفق من الرئيس التنفيذي لمجموعة beIN الإعلامية يوسف العبيدلي، والذي ألقاه العام الماضي في لندن حول هذه القضية. لاحظ بشكل خاص: “بسبب beoutQ والقرصنة بشكل عام، نعتبر الآن جميع الحقوق الرياضية غير حصرية وستعكس عروضنا التجارية ذلك” يوسف العبيدلي، الرئيس التنفيذي لمجموعة beIN الإعلامية

الاتفاقية الأصلية

 

الاتفاقية بين beIN والدوري الإيطالي للفترة بين 2018-2021، بقيمة 500 مليون دولار (وهو ما يساوي 55% من جميع إيرادات الدوري الإيطالي الخارجية، العقد الرئيسي:

https://media.sportbusiness.com/2018/10/img-heading-for-loss-on-serie-a-despite-big-increases-in-most-key-territories/

الدول: 35 دولة

  • فرنسا
  • أستراليا
  • تركيا
  • آسيا – هونج كونج
  • آسيا – تايلند، كمبوديا، لاوس
  • آسيا، إندونيسيا، الفلبين، تيمور الشرقية
  • 24 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

نقلاً عن بلومبيرغ

كرة القدم الإيطالية توقع اتفاقية لإعادة المباريات إلى التلفزيون بعد انقطاع

الدوري الإيطالي قد يقبل خصماً من رسوم حقوق البث الحالية

بلغت قيمة الصفقة الأصلية 500 مليون دولار على مدى ثلاثة مواسم

 

 

قامت شركة  beINالإعلامية القطرية بتسوية نزاع مع الدوري الإيطالي يسمح لها باستئناف بث دوري النخبة الإيطالي لكرة القدم، منهية الانقطاع العالمي الذي استمر لمدة أسبوع بسبب صراع طويل الأمد على قرصنة التلفزيون.

 

وقالت الشركة في بيان إن beIN، التي تبث في 35 دولة بما في ذلك فرنسا وأستراليا، ستحصل على تغطية حصرية لمباراة الجمعة بين يوفنتوس (نادي كريستيانو رونالدو) وليتشي. ولم تفصح عن قيمة الاتفاق الجديد.

وتبلغ قيمة الاتفاق الأصلي 500 مليون دولار، لمدة ثلاث سنوات تنتهي في 2021. وقال مصدر مطلع على الصفقة لبلومبيرغ يوم الخميس إن الدوري الإيطالي سيقبل بخصم من رسوم حقوقه لإبرام الاتفاق الجديد.

القضية المركزية كانت معركة beIN ضد قرصنة محتواها في المملكة العربية السعودية، حيث تم حظر بث الشركة كجزء من حصار اقتصادي ضد قطر، بينما أخذت beoutQ هذا المحتوى وبثّته للجمهور السعودي. وكانت منظمة التجارة العالمية قد قالت في وقت سابق من هذا الشهر إن المملكة العربية السعودية انتهكت قواعد الملكية الفكرية عندما فشلت في وقف عمليات البث المقرصنة.

وقالت beIN إن الاتفاقية الجديدة يجب أن ترسل رسالة إلى جميع أصحاب الحقوق.

“إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن الدوري الإيطالي يشكّل سابقة قانونية كبيرة، ويعزز ما كانت تقوله beIN وغيرها من هيئات البث الدولية لسنوات: إذا لم يتعامل أصحاب الحقوق مع القرصنة، فلن يحصلوا إلا على رسوم الحقوق غير الحصرية للبث”. وفقاً لما قاله متحدث باسم beIN في بيان.

تقول beIN إن اتفاقية حقوق بث الدوري الإيطالي للمواسم الثلاثة (2018-2021) كانت لبث محتوى حصري، لكن الدوري الإيطالي فيما بعد أبرم اتفاقاً لإقامة ثلاث من مباريات كأس السوبر في جدة على مدى خمسة مواسم، وكانت المباراة الأولى منها في يناير 2019، حيث سجل رونالدو هدف الفوز.

وقالت beIN إن قيمة التسوية التي أعلن عنها يوم الجمعة تساوي أكثر من الصفقة التي تلقاها الدوري الإيطالي لإقامة مباريات في السعودية، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وكانت beIN قد أعلنت دون سابق إنذار، قبل مواصلة الدوري في نهاية الأسبوع الماضي، أنها لن تعرض المباريات، مما حرم المعجبين من متابعة أسماء كبيرة مثل رونالدو، وأندية كبيرة مثل يوفنتوس وإيه سي ميلان وإنتر ميلان.

 

 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

المغرب ينتزع ميدالية ذهبية وميدالية فضية خلال اليوم الأول من منافسات رياضة التايكواندو بدورة ألعاب التضامن الإسلامية بتركيا  :

تمكن المغرب ضمن رياضة التايكوندو من الحصول على ميداليتين واحدة ذهبية والثانية فضية خلال دورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.