الإثنين , يناير 30 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / لاول مرة في تاريخ المملكة المغربية جرى تنظيم حفل اداء اليمين القانونية للعنصر النسوي*فيديو كلمة رئيس عدول جهة الرباط*

لاول مرة في تاريخ المملكة المغربية جرى تنظيم حفل اداء اليمين القانونية للعنصر النسوي*فيديو كلمة رئيس عدول جهة الرباط*

لأول مرة جرى تنظيم حفل اداء اليمين القانونية للعنصر النسوي بعد فتح الباب أمام النساء لمزاولة مهنة العدول، تماشيا مع خطة إدماج المرأة في مهن العدالة.وكداتنزيل السليم للفصل 19 من دستور المملكة الذي ينص على المناصفة ووفق الرسائل السامية لامير المؤمنين حفظه الله تعالى

وتاتي هذه المراسم، التي ترأسها الرئيس الأول للمحكمة  بعد استيفاء العدول الجدد الملتحقين بالمجلس الجهوي لاستئنافية الرباط، للشروط القانونية لولوج مهنة التوثيق العدلي، بعد قضائهم لفترة التكوين لمدة عام كامل.

وجرت مراسم أداء اليمين في احترام تام للتدابير الوقائية من فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19)، حيث تم التباعد كل عضو من اعضائها لأداء اليمين القانونية.

وللاشارة فأن “مهنة التوثيق العدلي عرفت مخاضا عسيرا في ظل التحديات والرهانات الكبيرة التي تحكم مسارها وفي ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تعيشها بلادنا جراء تداعيات هذه الجائحة”.

وقد عرفت هذه المهنةتوضيف فضاء الخدمات الرقمية من بابه الواسع وفرضت على جميع القطاعات أن تجعل ضمن أولوياتها الانخراط السريع والايجابي بهذه الخدمات في اطار الادارة الكترونية و كذا تحقيق  والأمن التعاقدي و الأمن الأسري وتحسين مناخ الاستثماروتشجيعه

إن من مهام الدولة تمكين العدول من الوسائل الكفيلة  في تنزيل إصلاح عميق وشامل يتماشى مع أهداف  منظومة العدالة”.

 

 

بسم الله الرحمان الرحيم

 

الحمد لله وحده

*السيد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالرباط السيد الوكيل العام بها السادة المستشارون، لي عظيم الشرف أن أتواجد معكم في جلسة أداء اليمين القانونية طبقا للمادة 10 من ق خ ع 16.03.

 

*لم نكن لنشهد هذا الحدث الاستثنائي دون القرار الحكيم لجلالة الملك أمير المؤمنين أعزه الله ونصره بالسماح للمرأة المغربية لممارسة خطة العدالة بعد تكليفه لوزير العدل لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لتيسير ولوج المرأة المغربية لهذه المهنة .

 قرار تاريخي وخطوة جبارة على درب المساواة وصفحة جديدة في مسار إصلاح منظومة العدالة وملاءمتها مع مقتضيات دستور 2011 التي تعد صكا حقوقيا بامتياز وخاصة الفصل 19 منه “

المرأة *ذكرت في تسعة (9 فصول)من دستور 2011 بخلاف الدساتير السابقة

(2) المرأة كانت عضوا في اللجنة الاستشارية الملكية لصياغة الدستور

3المرجعية الدولة لحقوق الإنسان” تصدير الدستور الجديد يعد جزءا من الدستور.

 

*اليوم وأنتم تؤدون اليمين أيتها الزميلات والزملاء العدول، لابد من استحضار هذا اللحظة في مساركم المهني للعمل وفق الضوابط القانونية وضرورة الاهتمام بأعراف وتقاليد ومبادئ وقيم وأخلاقيات المهنة تكريسيا لمبادئ المسؤولية.

 

*الزميلات والزملاء العدول، لابد كذلك من استحضار الدور الفصال الذي تقومون به من تحصين حقوق الأفراد وتأمين ركائز السلم القانوني والعدالة الوقائية، فعليكم ضمان حقوق المتعاقدين والحفاظ على أسرارهم (09/08) وصناعة وتجويد الوثيقة العدلية وتحضير وسائل الإثبات التي تمكن القضاء من فض النزاعات والفصل في الخصومات.

 

*نحن اليوم الزميلات والزملاء العدول، أمام تحولات وأوراش كبرى يعرفها المغرب وأذكر بالخصوص مشروع الحكومة الإلكترونية ورقمنة جميع المعاملات تفعيلا للتوجهات الملكية السامية الداعية إلى ضرورة استثمار كافة الوسائل الإلكترونية الحديثة كي تتمكن جميع مكونات العدالة من الإنخراط السلس في عالم الرقمنة لنشر المعلومات القانونية والقضائية وتبني خيار تعزيز وتعميم لامادية الإجراءات

(التقاضي عن بعد الذي انطلق في الكثير من محاكم المملكة يعد تجربة نعتز بها في مجال التعامل الرقمي ).

 

*هذا التحول يتطلب منا جميعا مواكبة سريعة وفعالة لن تتأثى إلا بالتكوين والتكوين المستمر ونحن في المجلس الجهوي لعدول الرباط رئيسا وأعضاء عازمون على تهيئ الظروف لكافة الزميلات والزملاء العدول للمشاركة والاستفادة من جميع الدورات التكوينية والتي دأبنا على تنظيمها طيلة هذه الولاية.

 

*نرحب مرة أخرى بضخ دماء جديدة في جسمنا العدلي متأكدون أنكم نساء ورجالا ستعملون رفقة زملاءكم في المهنة للمساهمة معا في تطوير المرفق  العدلي والدفع بالتوثيق العدلي إلى مصاف المهن الحرة الفعالة في التنمية الإجتماعية ولإقتصادية لبلدنا .

 

*”وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب” صدق الله العظيم

   والسلام عليكم ورحمة الله

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

أيت الطالب يعرض مضامين مشروع القانون المتعلق بإحداث المجموعات الصحية بالمستشارين

عرض وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء مضامين مشروع القانون المتعلق بإحداث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.