السبت , يوليو 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / بعد الاستياء من الإفراج عنه..إعادة حبس مغتصب طفلةبطاطا بعد إخلاء سبيله

بعد الاستياء من الإفراج عنه..إعادة حبس مغتصب طفلةبطاطا بعد إخلاء سبيله

 

قرر القضاء المغربي الأربعاء إعادة توقيف متهم باغتصاب طفلة تبلغ ست سنوات، بعد الإفراج عنه بكفالة مالية في وقت سابق ما أثار موجة من الانتقادات.

وتظاهر العشرات الأربعاء في مدينة طاطا  المملكة لليوم الثاني على التوالي للتنديد بالافراج عن المتهم واستمرار ملاحقته، والتعبير عن التضامن مع الضحية والمطالبة “بحفظ كرامتها”.

كما ناشد نشطاء حقوقيون في عريضة نشرت على الأنترنت محكمة أكادير التي تنظر في الملف التراجع عن القرار.

وكان المتهم اعتقل نهايةمايو للاشتباه بتورطه في اغتصاب الضحية، لكن قاضي التحقيق قرر بعد ذلك ملاحقته في حالة سراح مع دفع كفالة مالية إثر تنازل والد الضحية، بحسب ما أوضحت جمعية “ما تقيش ولدي” المتخصصة في حماية الأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية.

وأوضح مصدر قضائي الأربعاء أن قاضي التحقيق قرر الإفراج عن المتهم “بناء على تنازل والد الضحية عن الملاحقة وعلى تقرير خبرة طبية جاءت نتائجه سلبية”. لكن النيابة العامة استأنفت القرار “واستجيب لها ليتقرر إعادة اعتقاله”، بحسب ما أكد المصدر.

وكان هروب مواطن كويتي متهم باغتصاب قاصر في مراكش قد أثار استياء في المغرب، بعد استفادته في فبراير من قرار قضائي بالافراج المشروط عنه رغم منعه من السفر.

وطالبت جمعيات حقوقية مغربية في عدة مناسبات بتشديد العقوبات في جرائم الاعتداءات الجنسية على القاصرين، منددة بصدور أحكام مخففة في قضايا مماثلة أثار بعضها متابعة إعلامية.

 

 

فم الحصن ، إقليم طاطا  في: 07 -06-2020
بيان تنديدي واستنكاري
” اعتداء بهتك العرض والاغتصاب ضحيته قاصر بفم الحصن إقليم طا طا   “
” ليس حرا من يهان إنسان أمامه ولا يشعر بالإهانة . “
” الإساءة للطفولة إساءة للحاضر والمستقبل.”
تلقى منتدى إفوس للديمقراطية وحقوق الانسان بألم شديد واقعة اعتداء جنسي بهتك العرض و الاغتصاب ضحيتها طفلة قاصر لم تتجاوز ربيعها السادس  بدوار ايمي أكادير فم الحصن إقليم طاطا ،وفور علمه بالحادث ، أجرى مركز الاستماع لمناهضة العنف ضد النساء والأطفال التابع للمنتدى مجموعة من التحريات للوقوف على وقائع الحادث المؤلم الذي هز الرأي العام المحلي والوطني ،وخلف ردود فعل ومتابعة للموضوع من طرف مختلف الشرائح المجتمعية بإقليم طاطا وخارجه .
وعلاقة بالموضوع أكد أب الضحية  للمنتدى أن السلطات الصحية المختصة أخبرته بوقوع اعتداء جنسي على ابنته بفم الحصن وتم احالته على الطبيب المختص  بالمستشفى الإقليمي بطاطا يوم الخميس 04  يونيو 2020، الذي بعث في رسالة سرية شهادة طبية للسيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بطاطا ،وبعد التحقيق معه تم وضع   المشتبه به  تحت الحراسة النظرية ،وبعد انتهائها  تمت إحالة ملفه على أنظار  السيد الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بأكادير الذي قرر يوم السبت 06 يونيو  2020 إطلاق المتهم  ومتابعته  في حالة سراح مؤقت بكفالة وضمانة مالية.
كما صرح كذلك اب الضحية للسلطات المحلية والدرك الملكي بفم الحصن وللمنتدى صبيحة يوم الأحد  07 يونيو 2020 أنه وقع تنازلا كتابيا لصالح المتهم مساء يوم الجمعة 05  يونيو 2020 بجماعة فم الحصن تحت الضغط والإكراه ويعتزم التراجع عنه صونا و حفاظا لحقوق ابنته القاصر،
وبناء عليه فإن منتدى  إفوس للديمقراطية وحقوق الانسان ، و انطلاقا من أهدافه ومبادئه  يعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي :
 استنكاره لهذا الفعل الشنيع الذي  تعرضت له الطفلة “اكرام” والتي لم تتجاوز الست سنوات بدوار ايمي أوكادير بفم الحصن .
 يعلن المنتدى تضامنه المطلق مع الطفلة الضحية ،ويعتبر القضية قضية المجتمع الحصني والمغربي بأكمله ، ويندد  بالتستر والشكوك التي تحوم حول هذه الجريمة .
 يعلن المنتدى تقديم كل أشكال الدعم والمؤازرة بما فيها مباشرة خدمات مركز الاستماع والإرشاد القانوني والدعم النفسي لطفلة وأسرتها في هذه الظروف الصعبة ،
  يطالب بفتح تحقيق من طرف النيابة العامة المختصة في ملف الطفلة “إكرام ”  لاستجلاء الحقيقة ، والتواصل مع الرأي العام في مثل هذه القضايا التي تهز الشعور الجماعي والضمير الإنساني
 مطالبتنا  الحقوقيين الشرفاء  وجمعيات الطفولة و اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بأكادير  بالتدخل العاجل لتبني ملف الضحية ومؤازرتها  حماية لحقوقها المشروعة.
 يطالب الجمعيات المدنية والحقوقية محليا وجهويا ووطنيا  وخلايا العنف ضد النساء والأطفال الى الرصد والابلاغ عن حالات العنف للنساء والأطفال على صعيد الإقليم والجهة
 تحياتنا لمجموعة من المحامين والنشطاء الذين عبروا عن استعدادهم لمؤازرة ملف الطفلة “أكرام ” وتأسيس لجنة للتضامن معها .
حرر بفم الحصن إقليم طاطا  بتاريخ: 07 -06-2020
للتواصل : 0661201936_ 0528806584

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *