الأحد , أبريل 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / طلب إعلان القوةالقاهرةووقف الآجال القانونية…بسبب داء كورونابتوقيع جمعيةالدفاع عن حقوق الانسان الرئيسان:الحبيب حاجي ومحمدالهيني

طلب إعلان القوةالقاهرةووقف الآجال القانونية…بسبب داء كورونابتوقيع جمعيةالدفاع عن حقوق الانسان الرئيسان:الحبيب حاجي ومحمدالهيني

جمعية الدفاع عن حقوق الانسان
الهيأة التنفيذية
اللجنة القانونية
Addh. Org@gmail
0661290359
0618454819

طلب إعلان القوة القاهرة
و وقف الآجال القانونية..

بناء على الاوضاع الصحية الجديدة المتفاقمة من جراء وباء كورونا 19 وتصاعد اجراءات الاحتراز التي وصلت حد الحد من التنقل وإخلاء الشوارع وإعلان حالة الطوارئ؛
فإنه أصبح من الضروري قانونيا و حقوقيا إعلان حالة القوة القاهرة صراحة المشفوعة بتوقف كل الآجال وعدم احتساب ها إلى حين إعلان رفع حالة الطوارئ والقوة القاهرة رسميا من طرف السلطات الحكومية، كل الآجال سواء في الميدان الجنائي او المدني او الإداري او التجاري او الاسري… انطلاقا من 16.3.2020.
وذلك عن طريق :

_ إما بإصدار قانون في أقرب وقت بفصل فريد يتم العمل به من طرف المحاكم فيما بعد.

_ وإما بإجراء مشترك بين مؤسسات السلطات القضائية الثلاث المجلس الأعلى للسلطة القضائية وزارة العدل وورئاسة النيابة العامة.

_ وإما عن طريق قرار حكومي يكون حجة على واقع حال يضمن عدم ترتيب الآثار القانونية لكل إجراء قانوني كيفما كان.

مع:

_ توقيف جميع الجلسات و تأخير ملفاتها تلقائيا إلى اجل رفع حالة الخطر. مع إعفاء القضاة من الحضور إلى المحاكم ليستفيدوا هم كذلك من إجراءات الاحتراز.
وتأجيل البث في الشكايات لدى الضابطة القضائية.
فيما يتعلق بحالات الاعتقال الطارئة والضرورية تعالج بأقل عدد ممكن من الظباط ومداوم في النيابة العامة ومداوم في قضاء الحكم ومحاميين مداومين معينين من طرف النقيب او من ينوب عنه.

_ اعتبار نظام المداومة كل يوم بمحاميين فقط دون الباقي خارج الحجر المنزلي، نظاما صارما جدا، وفي قضايا الاعتقال فقط. ( الباقي قلنا تأجيلها تلقائيا على الحالة.)
مع توفير كل احتياطات الاحتراز له للعودة الى منزله سالما.

ذلك:

ان خدمات المحامي حق من حقوق الإنسان لايجب على السلطات القضائية ان تتجاوزها وتجهز ملفات المعتقلين بحجة عدم تمكن المعتقل من تعيين محام.
فإذا عبر المتهم بعزمه تعيين محام فعلى المحكمة ان توفر له إمكانية تعيينه محام من زملاء المداومة او غيرهم مع التأخير إلى حين توفر الشروط لجهوزية الملف مع البث في طلبات السراح المؤقت.

ولما لا تقدم النيابة العامة في هذا الاستثناء طلبات السراح المؤقت في حالة عدم وجود دفاع للمعتقل؟

عن جمعية الدفاع عن حقوق الانسان
الرئيسان:
الحبيب حاجي ومحمد الهيني
تطوان في 19.32020

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *