الجمعة , يوليو 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / تنظيم لقاءوطني في موضوع”أيةمداخل من أجل ترسيخ موقع الأمازيغية في النموذج التنموي الجديد “

تنظيم لقاءوطني في موضوع”أيةمداخل من أجل ترسيخ موقع الأمازيغية في النموذج التنموي الجديد “

بلاغ صحفي

تنظيم لقاء وطنيفي موضوع:

“أية مداخل من أجل ترسيخ موقع الأمازيغية في النموذج التنموي الجديد ”

تنظم الشبكة الأمازيغية من اجل المواطنة – ازطا امازيغ يومالسبت 14 مارس 2020 بمدينة الرباط يوما دراسيا في موضوع »أية مداخل من أجل ترسيخ موقع الأمازيغية في النموذج التنموي الجديد « .

ويندرج هدا اللقاء في إطار “الأنشطة المعتمدة” من طرف اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، وسيعرف مشاركة العديد من الفعاليات والهيئات المدنية والجمعوية الأمازيغية من شبكات وجمعيات وائتلافات تمثل مختلف ديناميات الفعل الأمازيغي بالمغرب والتي ساهمت في تطوير النقاش حول الأمازيغية ومكانتها في التنمية الديموقراطية للمغرب.

كما يأتي اللقاء كاستمرارية للنقاشات التي انخرطت فيها جل الديناميات الفاعلة في الحركة الأمازيغية بالمغرب، في سياق ما بعد دستور 2011، من أجل ضمان مكانة عادلة ومنصفة للأمازيغية في الاستراتيجية التنموية للمغرب، ولترصيد التراكمات الكمية والنوعية في هدا الصدد ووضعها في صلب النموذج التنموي الجديد.

هذا اللقاء سيكون فرصة للتفكير في صياغة مداخل تموقع الأمازيغية في صلب النموذج التنموي الجديد، من خلال طرح العديد من الأسئلة المرتبطة بالتنمية وعلاقتها بإشكالات الهوية واللغة، والثقافة والمشاركة في بناء مسلسل الديموقراطية وتعزيز حقوق الانسان بالمغرب،ومناسبة لبلورة مقترحات وإجراءات عملية للمساهمة في صياغة نموذج تنموي قائم على تعزيز وظائف اللغة والثقافة الأمازيغية وتنميتها وحمايتها وتثمين أدوارها في وضع استراتيجيات تنموية وطنية وترابية.

الشبكة الامازيغية من أجل المواطنة-أزطاأمازيغ-هي منظمة غير حكومية لها امتداد على مستوى التراب الوطني، تهتم بالتعريف بالحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية والترافع من أجل تعزيزها وتطويرها في السياسات العمومية ضمانا لمبدأي المساواة والانصاف وإرساء لقيم التعدد اللغوي والتنوع الثقافي ببلادنا.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *