الثلاثاء , مايو 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عامة / تنظيم دورة تكوينية حول كيفية إعداد المشاريع لفائدة حاملي المشاريع الراغبين في الاستفادة من المبادرةالملكية في تمويل المقاولات

تنظيم دورة تكوينية حول كيفية إعداد المشاريع لفائدة حاملي المشاريع الراغبين في الاستفادة من المبادرةالملكية في تمويل المقاولات

تنظيم دورة تكوينية حول كيفية إعداد المشاريع لفائدة حاملي المشاريع الراغبين في الاستفادة من المبادرة الملكية المتمثلة في البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات
السبت 7 مارس 2020 يجماعة مولاي إدريس أغبال

الجهة المنظمة: جمعية بلادي للتنمية والنهوض بالشأن المحلي
رئيس الجمعية: موسى محمد
تقديم حول الجمعية المنظمة:
في إطار الانفتاح على دور المجتمع المدني لتفعيل دينامية السياسات العمومية وبلورة التفعيل السليم للدستور والمساهمة في بلورة السياسات العمومية الهادفة لتنمية والنهوض بالشأن المحلي تأسست يوم الخميس 29 غشت 2013 ” جمعية بلادي للتنمية والنهوض بالشأن المحلي” وهي جمعية تنمويـة، تطوعيـة، مواطنـة، تمارس أنشطة ذات نفع عام تسعى لتمكين المجتمع من بناء قدراته وتزويده بالمهارات الحياتية وفق حكامة تنبني على الالتقائية والتنسيق بين البرامج والسياسات العمومية تتأسس على مفهوم الشراكة مع فعاليات المجتمع المدني والسلطات المحلية والمنتخبة.
والجمعية شخصية معنوية مستقلة سيدة نفسها في اتخاد قراراتها ولا يمكن أن تكون تابعة لأي توجه سياسي أو ديني أو عرقي.
تعمل الجمعية بستة مبـادئ وهـي: الاستقلالية – الديمقراطية- الشفافية – التنمية والنهوض بالشأن المحلي – الحكامة- الشراكة.
ورقة تقديمية للنشاط :
انخراطا من جمعية بلادي للتنمية والنهوض بالشأن المحلي في المبادرة الملكية المتمثلة في البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات وايمانا منها بالديمقراطية التشاركية، ووعيا بأهمية التواصل كوسيلة أساسية لإنجاح أهم المبادرات البناءة، نظمت الجمعية لقاء تواصليا تحسيسيا لفائدة ساكنة الجماعة القروية لمولاي إدريس أغبال – دائرة الرماني إقليم الخميسات، وذلك يوم الجمعة 28 فبراير 2020 ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا، حضر هذا اللقاء التواصلي أكثر من 300 شخص من ساكنة هذه الجماعة القروية التابعة لدائرة الرماني والتي يبلغ عدد ساكنتها أكثر من 5600 نسمة حسب احصائيات 2004.

هذه الجماعة القروية التي لا تبعد على عاصمة المملكة الا ب 70كيلومتر ، والتي تقعد قطبا واعدا ووجهة قادمة، تتوفر على كل المؤهلات للاستثمار في المجال الفلاحي، لكونها تتوفر على تربة جيدة وفرشاة مائية مهمة.

فبعد نجاح اللقاء التواصلي الذي نظمته هذه الجمعية بتاريخ 28 فبراير 2020 حول المشروع الملكي المتمثل في: البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات لفائدة مجموعة من حاملي المشاريع بالعالم القروي الراغبين في الاستفادة من هذا البرنامج، ونزولا عند طلب مجموعة من حاملي المشاريع الراغبين في الاستفادة من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات، نظمت جمعية بلادي للتنمية والنهوض بالشأن المحلي تنظيم دورة تكوينية حول كيفية إعداد المشاريع (Montage des projets) ودراسة الجدوى وذلك يوم السبت 7 مارس 2020 بقاعة الاجتماعات التابعة لجماعة مولاي إدريس أغبال ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا.
هذه الدورة التكوينية التي استفاد منها حوالي 100 من حاملي المشاريع الراغبين في تكوين مقاولاتهم من أجل الاستفادة من هذه المبادرة الملكية التي خصصت صندوقا خاصا لتمويل مختلف المشاريع بنسبة فائدة مشجعة تصل 1.75% بالنسبة لحاملي المشاريع بالعالم القروي.
الأهداف المتوخاة من هذه الدورة التكوينية هي شرح طريقة إعداد ملف المشروع لفائدة حاملي المشاريع سواء تعلق الأمر بالتعريف بالمشروع وحامله وكذا محفزاته، إضافة إلى دراسة السوق (العرض/الطلب)، الدراسة التقنية والدراسة المالية.
فهذا التكوين سيمكن حاملي المشاريع من تحليل وتقييم مشروعٍ مقترحٍ لتحديد ما إذا كان مُمكنا تقنيا، وملائما في إطار التكلفة المقدرة، وما إذا كان مُربحا.
كما أن دراسة الجدوى ستمكن من مدى أمان المشروع وحركيته, وهل فعلا المشروع ناجح ومربح، وكذا معرفة المخاطر والخسائر التي يمكن الاصطدام بها في حال فشل هذا المشروع، وهنا بالضبطِ يتضح لنا مدى أهمية عمل دراسة جدوى المشروع قبل البدأ فيه, أي بمعنى دراسة لفكرة هذا المشروع لمعرفة هل هو فعلا مشروع مربح قبل تطبيقهِ على أرضِ الواقع، وبناءً على النّتيجةِ النهائيّة لهذه الدراسة يتمُّ الحصول على قرارٍ حول ما إذا كان المشروع مجدياً اقتصادياً، أو غير ذلك أي أنه قد لا يوفّرُ أيّ من العوائدٍ والأرباح المنتظرة منه.
وستعمل الجمعية على تقديم المساعدة والمواكبة لحاملي المشاريع من خلال الدورات التكوينية وتقديم النصح والخبرة والتجربة سواء بمواردها الذاتية أو من خلال المؤسسات والقطاعات الحكومية الشريكة في هذا البرنامج حتى ينخرط شباب جماعة مولاي ادريس أغبال حاملي المشاريع في هذه المبادرة التي تهدف الى إطلاق دينامية جديدة لدعم المبادرة المقاولاتية لتعزيز الادماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب.
تقرير حول النشاط

نظمت جمعية بلادي للتنمية والنهوض بالشأن المحلي بجماعة مولاي إدريس أغبال، يومه السبت 7 مارس 2020، دورة تكونية حول كيفية إعداد المشاريع لفائدة حاملي أفكار المشاريع الراغبين في الاستفادة من المبادرة الملكية المتمثلة في البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات “انطلاقة”.
وعرفت هذه الدورة التكوينية مشاركة مجموعة من الشباب حاملي أفكار المشاريع بالمنطقة فضلا عن مقاولين ذاتيين ونساء مقاولات وفعاليات جمعوية وتعاونيات.
وتم خلال هذا اللقاء، الذي أطره السيد عبد الرحيم أوسعيدي، خبير ومستشار في التكوين المقاولاتي، استعراض المحاور الثلاثة لهذا البرنامج المندمج المتمثلة في التمويل المقاولاتي والدعم والمواكبة والإدماج المالي للساكنة القروية، بالإضافة إلى الإجراءات الواجب اتباعها للاستفادة من البرنامج وأبرز الفئات التي يستهدفها.
وذكر السيد رئيس الجمعية في بداية هذا اللقاء انخراط جمعية بلادي للتنمية والنهوض بالشأن المحلي في المبادرة الملكية التي تروم تنشيط الاقتصاد وخلق فرص الشغل وتعزيز الاندماج السوسيو-اقتصادي للشباب حاملي المشاريع، خاصة في المجال القروي، كما استعرض في السياق ذاته مزايا هذه المبادرة المتمثلة في تسهيل الولوج إلى التمويلات البنكية لفائدة الشباب حاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين والمقاولات الصغيرة جدا وكذا العاملة في القطاع غير المهيكل بالمجالين الحضري والقروي.

وتروم الجمعية من هذه الدورة التكوينية، حسب رئيسها ، “أن يتملك المستفيدون مختلف المساطر القانونية لإنشاء المقاولات الصغرى عبر مقاربة قانونية ومؤسساتية”، إضافة إلى تملك “تقنية طرق الولوج إلى التمويل العمومي والبنكي، والتعرف أيضا على الأدوار الريادية للمقاولات الصغرى والمقاولات التضامنية، ودورها في تعزيز النسيج الاقتصادي المحلي والوطني وخلق فرص الشغل” إضافة إلى تلقين حاملي أفكار المشاريع كيفية إعداد المشاريع (Montage des projets) وتقنية دراسة الجدوى من خلال تبسيط عملية تحليل وتقييم مشروعٍ مقترحٍ لتحديد ما إذا كان مُمكنا تقنيا، وملائما في إطار التكلفة المقدرة، وما إذا كان مُربحا إضافة إلى تمكينهم من حسابات الكلفة ودراسة عمليات احتساب هامش الربح وتقييم المخاطر، إلى جانب تلقيهم تكوينا حول منهجية تعبئة الموارد والبحث عن التمويل وتقنيات التسويق الحديثة.
من جهتهم، عبر المشاركون في الورشة عن إشادتهم بهذا البرنامج الهام الذي من شأنه أن يعطي دفعة قوية للشباب حاملي المشاريع، وطرحوا مجموعة من الاستفسارات والتساؤلات المتعلقة بهذا البرنامج وسبل الاستفادة منه والوقوف على أبرز مقتضياته ومستجداته والقيمة المضافة التي سيخلقها لفائدة شباب المنطقة.

وجدير بالذكر أن البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات جاء تنفيذا للتوجيهات الملكية الواردة في الخطاب السامي بمناسبة افتتاح الجلسة الأولى للسنة التشريعية الرابعة للمجلس التشريعي العاشر، حيث تمت بلورة هذا البرنامج بشكل مشترك من قبل وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وبنك المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب في إطار نهج تشاركي.
وسيمكن هذا البرنامج من تقديم جيل جديد من منتوجات الضمان والتمويل لفائدة المقاولات الصغيرة جدا، والشباب حاملي المشاريع والعالم القروي والقطاع غير المنظم والمقاولات المصدرة.
وتهدف هذه المبادرة إلى إطلاق دينامية جديدة تدعم المبادرة المقاولاتية، و ذلك لتعزيز الإدماج السوسيو-اقتصادي للشباب خاصة في المجال القروي.

وتنشط جمعية بلادي للتنمية والنهوض بالشأن المحلي بجماعة مولاي إدريس أغبال مند تأسيسها غشت 2013، بالمنطقة حيث نظمت مجموعة من الأنشطة:
 لقاء تواصلي المنظم بمناسبة الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء تحت موضوع: المجتمع المدني في ظل الدستور الجديد.
 أنشطة رياضية ودوريات في كرة القدم
 تنظيم احتفال باليوم العالمي للمرأة 8 مارس
 تنظيم قوافل تضامنية
 تنظيم زيارات للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس لفائدة فلاحي المنطقة
 تنظيم حملات طبية متعددة الاختصاصات
 تجهيز قاعة معلوميات بمجموعة مدارس السلام بمركز جماعة مولاي إدريس أغبال الذي أعطى انطلاقته عامل الإقليم
 تنظيم لقاء تحسيسي وتواصلي حول الوقاية من حوادث السير والسلامة الطرقية تحت شعار: التربية على السلامة الطرقية- وعي وممارسة
 تنظيم لقاء تواصلي بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمجتمع المدني حول موضوع: أي دور للمجتمع المدني في التنمية
 تنظيم المهرجان الربيعي لمولاي إدريس أغبال سنويا بشراكة مع جمعية اتحاد شباب مولاي إدريس أغبال وجمعية مولاي ادريس اغبال للفروسية الاصيلة وتنسيقية ساكنة وأبناء جماعة مولاي إدريس أغبال
 تنظيم الاحتفال بالمسيرة الخضراء وتكريم المشاركين في المسيرة
 تنظيم لقاء تحسيسي تواصلي حول الوقاية من حوادث السير والسلامة الطرقية تحت شعار: الحد من حوادث السير مسؤولية الجميع
 تنظيم لقاء تواصلي تحسيسي حول البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

كلمة السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض؛ رئيس النيابة العامة. في الملتقى الإقليمي حول موضوع دور المؤسسات الأمنية في الوقاية من التعذيب

المملكة المغربية رئاسة النيابة العامة ⵜⴰⴳⵍⴷⵉⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ ⵜⴰⵏⵙⵙⵉⵅⴼⵜ ⵏ ⵜⵎⵓⵔⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵜⵢⵜ كلمة السيد الوكيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *