الخميس , أغسطس 18 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / المصلي: التمكين الاقتصادي مدخل أساسي لتطوير أوضاع النساء

المصلي: التمكين الاقتصادي مدخل أساسي لتطوير أوضاع النساء

أكدت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة جميلة المصلي، أن التمكين الاقتصادي، يعد مدخلا أساسيا لتطوير أوضاع النساء الاجتماعية والاقتصادية، مشيرة إلى بذل الحكومة لمجهودات كبيرة من أجل تحسين مستوى التمكين الاقتصادي للنساء.

وسجلت المصلي، خلال مشاركتها مساء الثلاثاء 10 مارس الجاري، في برنامج “قضايا وآراء” على القناة الأولى، أن حضور المرأة المغربية في المشهد الاقتصادي المغربي، بات يعرف تطورا ملموسا، من خلال ما تعيشه التعاونيات التي تصل فيها نسبة النساء إلى 29 في المائة، مبرزة انخراط ما يقارب 42 ألف امرأة في هذه التعاونيات.

وأبرزت الوزيرة، أن التمكين الاقتصادي للنساء، يعد من ضمن أهم الأوراش التي تشتغل عليها الوزارة، مشيرة إلى إطلاق مشاورات مع عدد من القطاعات الحكومية والمجتمع المدني والمؤسسات العمومية، لبلورة رؤية مشتركة ترمي لتحسين تموقع النساء على الصعيد الاقتصادي.

واعتبرت المصلي، أن “التمكين الاقتصادي للنساء” شكل التزاما حكوميا وترجمة للمحور الأول من “خطة إكرام” الذي يؤكد على تقوية فرص عمل النساء وتمكينهن اقتصاديا، من خلال وضع إطار للتمكين الاقتصادي للنساء يركز على تعزيز فرص الولوج المتساوي للعمل اللائق مع توفير فرص الارتقاء المهني لها.

وأضافت المصلي، أن التمكين الاقتصادي للنساء هو الأولوية التي تنكب عليها الخطة “إكرام 2” نظرا للمؤشرات المقلقة والتي تعكس تراجعا كبيرا في المشاركة الاقتصادية للنساء، مردفة أن هذه الخطة الحكومية، تعتمد على مقاربات حقوقية تشاركية ديمقراطية، وعلى التخطيط المبني على النتائج، وعلى المقاربة المجالية والتنزيل الترابي في البرمجة والتتبع.

وتابعت أن الخطة، تسعى للتعاطي عن قرب مع احتياجات المواطنات والمواطنين، وإلى الإسهام من خلال أهدافها ومضامينها، في ترسيخ الالتقائية والتكاملية بين السياسات والبرامج القطاعية، وإلى تقليص التفاوتات الاجتماعية والمجالية، فضلا عن توفيرها ضمانات لتيسير إقلاع ونجاح المقاولة النسائية ومواكبتها على اعتماد الرقمنة وتملك الوسائل التكنولوجيا الحديثة.

إلى ذلك، أكدت الوزيرة، أن المغــرب بــذل مجهــودات مقــدرة لإدمــاج مقاربــة النــوع الاجتماعــي في مخططــات سياســاته العموميــة، ضمانــاً لتمثيليــة متكافئة وعادلة للمواطنــات والمواطنــين في جميع المجالات، وجعــل المســاواة دعامة في إقــرار وضعيــة متساوية ومنصفــة للنســاء والرجــال عـلـى الســواء.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الدكتور منير القادري ..الدعاء مخ العبادة والإخلاص والاضطرار روحها، وتفريج كرب العبد مقصدها

مداغ: 08/08/2022   أهمية الدعاء ومناجاة الله عز وجل،  وكيف نظر الإسلام إليه؟ وما مدى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.