الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / القافلة الوطنية للتشغيل تحط الرحال بمراكش

القافلة الوطنية للتشغيل تحط الرحال بمراكش

استقبلت مدينة مراكش، السبت 25 يناير 2020، القافلة الوطنية للتشغيل بالمدرسة المغربية لعلوم المهندس، وذلك تحت شعار “الابتكار في خدمة العلوم الهندسية”.

ونقل بلاغ للمدرسة، عن نادية قويسم، مديرة مدرسة علوم المهندس بمراكش، قولها إن هذا المنتدى ينخرط في إطار القافلة الوطنية للتشغيل في نسختها السابعة، والتي أعطيت انطلاقتها تحت رعاية وزارة الشغل والإدماج المهني، والتي تهدف بالأساس إلى تشجيع إنشاء المقاولات وإدماج الخريجين الجدد، وتعبئة الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين لتعزيز روح المبادرة لدى الشباب وخلق فرص العمل لديهم.

وأضافت قويسم، أن هذا المنتدى هو جزء من إستراتيجية الإدماج المهني للخريجين ، والتي وصلت معدلاتها إلى ما فوق 80 في المائة بالنسبة للمدرسة المغربية لعلوم المهندس.

وأبرزت أن “ما نهدف إليه من خلال مثل هذه اللقاءات هو بناء جسر تواصل بين العالم المهني الذي هو عالم الشركات والعالم الأكاديمي الذي هو عالمنا، وهو أيضا فرصة أمام الشركات التي ستتاح لها إمكانية توظيف موارد بشرية عالية الجودة، من خلال مقابلات مع الطلبة والخريجين المهندسين”.

وذكر البلاغ، أن القافلة الوطنية للتشغيل في نسختها السابعة والتي انطلقت بالدار البيضاء برعاية وزارة الشغل والإدماج المهني، وبشراكة مع الجمعية الوطنية للمدراء والمدربين للموارد البشرية بالمغرب، تتوخى المساهمة في تسريع وتيرة إحداث المقاولات، وتنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى خريجي المدرسة، عبر برامج للتدخل تشمل مجالات التكوين والمواكبة لفائدة الشباب المقاول، وفق رؤية تحكمها روح الابتكار والإبداع.

وفي كلمة توجيهية لمستشار وزير الشغل والإدماج المهني، خلال فعاليات انطلاق القافلة أكد أن القافلة تعتبر مناسبة سانحة لفتح النقاش وتعميق التفكير في العلاقة بين المقاولة وخريجي المدارس العليا والجامعات، مبرزا أن هذا اللقاء الخاص بالتشغيل سيمكن عددا من المقاولات من اكتشاف كفاءات مؤهلة من بين الطلبة المشاركين، ممن يتوفرون على قدرات تلائم التخصصات التي تحتاجها.

وأشار مستشار الوزير، إلى أن القافلة سترفع من روح المبادرة لدى الشباب الخريجين، عبر تحفيزهم على خلق مقاولاتهم الناشئة المبتكرة، بتشاور مع كل الأطراف المتدخلة، مشددا على أن التحولات العميقة والمتسارعة التي يعرفها الاقتصاد العالمي تفرض على المغرب الانخراط في دينامية فعالة تقوم على الابتكار.

وحسب المنظمين، فإن اختيار هذا الموضوع شعارا للنسخة السابعة للقافلة الوطنية للتشغيل يأتي لبعده الوطني والدولي والذي يترجم التوجه الاستراتيجي للمدرسة المغربية لعلوم المهندس العضو في شبكة “هونوريس” للجامعات المتحدة، التي تعتبر أول شبكة إفريقية للتعليم العالي وشركائها المؤسساتيين، من حيث تقييم وتتبع تطور المجالات التي تقدم قيم مضافة، في علاقتها بالتحديات الاقتصادية والطاقية والبيئية وفي تكامل مع نظم المعلومات والمعطيات الأكثر تعقيدا.

وتجدر الإشارة، إلى أن منتدى القافلة الوطنية للتشغيل عرف مشاركة مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين في مجال الصناعة والتكنولوجيا في المغرب وبإفريقيا، ومشاركة أكثر من 400 زائر، بالإضافة إلى أكثر من 40 مقاولة ومؤسسة على الصعيد الجهوي والوطني والدولي.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *