الأربعاء , فبراير 1 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / منظمة odt تستنكر رفض الترخيص تنظيم ندوة وطنية بمناسبة اليوم العالمي للهجرة الذي يخلد يوم 18 دجنبر من كل سنة.

منظمة odt تستنكر رفض الترخيص تنظيم ندوة وطنية بمناسبة اليوم العالمي للهجرة الذي يخلد يوم 18 دجنبر من كل سنة.

ارسلت المنظمة الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للمهاجرين برئاسة السيد فرانك يانگا ؛ منذ شهر اكتوبر 2019 السيد رئيس جهة الرباط-القنيطرة من أجل حجز القاعة الكبرى للجهة لتنظيم ندوة وطنية بمناسبة اليوم العالمي للهجرة الذي يخلد يوم 18 دجنبر من كل سنة.
وقد وافق السيد رئيس الجهة على طلب المنظمة،بمراسلة في الموضوع وتم إخبار المؤسسات والهيئات المشاركة في الندوة كالوزارة المنتدبة لدى وزارة الخارجية المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج و المجلس الوطني لحقوق الإنسان ، ووكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين ومنظنة العمل الدولية وأكاديميين وخبراء في مجال الهجرة، بمكان الندوة وبرنامجها.
و يوم الثلاثاء 17 دجنبر 2019 اتجه الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل مصحوبا بالسيد فرنك ايونكا ومصطفى الاوباتي مسؤول عن مقر المنظمة إلى مقر مجلس الجهة من أجل القيام بالترتيبات الإدارية واللوجستيكية الخاصة بالندوة، تفاجأ برفض المجلس الترخيص لمنظمة العمال المهاجرين العضو بالمنظمة الديمقراطية للشغل استعمال القاعة لتنظيم ندوة تخلد لدكرى ” اليوم العالمي للمهاجرين ” بعدما كان حصل على الموافقة مكتوبة ؛ رغم تضمنها لاخطاء، تستهدف تحويل الندوة إلى مدينة القنيطرة التي لم يسبق لنا ان طلبنا بها بحكم ان المنظمة مقرها بالرباط و سبق لها أن نظمت الندوة خمس مرات .في نفس القاعة ولما طلبنا استفسارا من المسؤولين الذي كلفوا بمحاورتنا حول هذا الرفض المفاجئ، خصوصا أن الندوة منظمة بتنسيق مع قطاعات وزارية ومؤسسة دستورية ومنظمات دولية بالمغرب وفعاليات وطنية . ورغم كل المحاولات لشرح صعوبة نقل الندوة الى القنيطرة ونحن على بعد نصف يوم من تنظيم الندوة ومن الصعوبة بمكان اخبار الجميع بالتحول الى مدينة القنيطرة وما يتطلبه دلك ؛كان الجواب هو الرفض المطلق من طرف رئيس الجهة ومساعديه اللدين غابت عنهما الأخلاق المهنية في التعامل , كان مقر الجهة أصبح في ملكية حزب العدالة والتنمية ؛ وتم بالتالي رفض الترخيص باستعمال القاعة لاعتبارات عنصرية مقيتة ؛ لان المشاركين في الندوة ينتمون إلى دولى افريقيا جنوب الصحراء ؛ حسب ترارتارت أصحاب القرار وسيلحقون أضرار بالقاعة و يتركونها وسخة ! ؟
و هم على علم تام أنها قاعة رسمية للدولة المغربية وواجهة مؤسساتية ورسمية للجهة وقد تم تمويل إصلاحها من دعم منظمة ألمانية بالمغرب ؛ لأجل ان تظل في متناول جميع الأحزاب والنقابات والجمعيات ؛ لتنظيم أنشطتها الثقافية والعلمية ؛ وليس تخصيصها للاجتماعات الدورية الفارغة الا من تمرير الصفقات .
. وامام هذه الوضعية الشادة لجانا الى فاعلين شرفاء من مسؤولين بولاية بولاية الرباط وفاعلين وسياسين ونقابيين لمساعدتنا للخروج من هذا المأزق الدي أدخلتنا فيه هذه الجهة المريضة ؛ تمكنا بحمد الله في أخر لحظة من إنقاذ الوضع بعد اجراء اتصالات عديدة مع بعض المؤسسات الى نقل الندوة إلى قاعة علال الفاسي أكدال. التي ترمز إلى شخصية وطنية تاريخية ساهمت في تحرر أفريقيا من العبودية والعنصرية التي أراد بعض من دوي النيات السيئة العودة بنا إلى عصر قد ولى.
وقد حققت الندوة نجاحا كبيرا على مستوى المضمون والحضور الإعلامي ، اختتمت بتوصيات عامة ستوجه للدوائر المسؤولة كما شكلت مناسبة سانحة إلى إرسال عبارات التنديد والشجب والادانة إلى رئيس جهة الرباط – سلا -القنيطرة بسبب هذه الكراهية وهذا التعامل العنصري اتجاه الأفارقة جنوب الصحراء، في تجاهل تام الاستراتيجية الملكية السامية للهجرة، والتي مكنت المغرب من مصداقية كبرى على الصعيد الإفريقي و الدولي والقاري.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

أيت الطالب يعرض مضامين مشروع القانون المتعلق بإحداث المجموعات الصحية بالمستشارين

عرض وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء مضامين مشروع القانون المتعلق بإحداث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.