الثلاثاء , أغسطس 16 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / رأي في لجنة النمـوذج التنمــوي بقلم السيد احمد العسالي اعلامي مختص رئيس التحرير موقع اخباري عرب بريس24

رأي في لجنة النمـوذج التنمــوي بقلم السيد احمد العسالي اعلامي مختص رئيس التحرير موقع اخباري عرب بريس24

.
بمجموع أعضاء لجنة النمــوذج التنمــوي التي تم اختيـارها وتم تعيينتهـا قبل امس الخميس، و دون ان تطلــق بعض الابواق الإعلامية حنـاجرنا البـاحة والغير المسموعة ، بل واللاواقعية والغير العقـلانية والمتعجلة قصد أخذ بعض من نوالِ !!! .
فعوض ان تـركن مكـان الحياد والمسـاهة في صناعة الوعي الفـردي والجماعي ما استطاعته ، وتولــيد الأفكـار والتـداولات النفعية للـدفع بالنقـاش الجدي الذي يخرج المغرب من الترهل الذي عــرفه على مستوى كل الاصعدة ، والتوجه المتدني الرهيب في منسوب الثقـة ، الذي اصبح الأضعف بسبب تخلف مجـالات عـدة لم تعد تستطيع مـواكبة متطلبـات العصرنة المتقـدمة والنمــاء المستدام، من قبـل طرح أسئلة حارقة ومصيرية تلـزم ليس فقط أعضاء اللجنة ؛ ولكن للعمل دستوريـا وبواسطة خـارطة طريق اللجنة البينة ، والمتــوافق عليها من طرف جميع المثقفـين المغـاربة و المفكـرين والباحثين والفاعلين من مختلف المشـارب والتوجهـات ، وبطـرق منهجية حـديثة وإصـلاحية وعلمية بشكل جـدي ،لا ان تنفرد اللجنة برئيسها وأعضاءها ؛ بعيدا عن كل النزعٓــات ودون إقصاء .
كما يجب الا تسرع و تتعجل في تقديم مخرجـات النقـاش والتداول ، ذلك لان النمــوذج التنمــوي الجديد بالمغرب ليس له قاعدة يرتكز عليها على أساس نموذج سبق للمغرب ان وضعه.
فعلى مدى الخمسينية واكثر من ذلك ،لم يكن للباحث او للمفكر او السياسي او الاقتصادي أوعالم الاجتماع بالمغرب اي تفكير او نقاش لمفهوم النمــوذج التنمــوي ،ذلك لان فكرة او مفهومالنمــوذج التنمــوي ، نظريا وعمليا كان يطلق على الدول التي دخلت انعتاقا فاصلا بتبني منهجية نموذجية وطفرة إنمائية
– منمذجة – منذ بداية الخمسينات او ما بعدها ببضع سنوات على مستوى التعليمي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي جعل لها حدودا فاصلة بين مرحلتين متميـزتين توجهت فيها عدد من البلدان نحو مستقبل أفضـل نمت فيها ،ومن خـلالها كل طبقات المجتمع دون استثنــاء ،و فِي رخاء ،نشــدانا لبناء مجتمع السعـادة للجميع لا الحٓكْــرُ و الامتيــاز؛ لمرحلة ســابقة قطعت (اللجنة) وتقـطع معها بعيوبها ونواقصها .
ولكيي تتميز لجنة بنمـوسى ومن معه ؛وتخــلق الحدث التاريخي الفـاصل والمفضلي في تـاريخ المغربي في القرن 21 ,لابـد من البحث عن :
• الثــقة داخل اللجنة وخـارجها .وثـقة كل المفكرين والبـاحثين والمثقفــين داخـل وخارج المغرب بطبيعة الحال المغــاربة – الشعب .
• ان تكتسب شرعيتهــا الشعبية والمـدنية : جمعيـات المجتمـع المدني بجميع منـاطق المغرب حتي يقتنع ويثــق ,ويسلم بها بجميع جهــات المغربي.
• الانتبـــاه والحــذر من عــوائق نفســية -اجتمـاعية ؛ ربما ستكون لها نتًــائج جد سلبية على أصعـدة متنـوعة لعــدم اشراك الموسـسات السياسية ؛ والتغاضي الـذي طـرأ في حق الفـاعل السياسي : تركه في الاحتيــاط : ما يوحي بسـلبه او سلـبيته .

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

من يقف وراء الذباب الإلكتروني الذي يستهدف ويبخس عمل الحكومة المغربية*وزير التعليم العالي ميراوي نموذجا…؟*

ذكرت مصادر عليمة بشؤون المنظومة الجامعية الوطنية، أن الهجمة الإلكترونية الممنهجة على وزير التعليم العالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.