الجمعة , أغسطس 12 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / العثماني يؤكد حرص الحكومة على إنصاف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

العثماني يؤكد حرص الحكومة على إنصاف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة مستمرة في تخصيص مباراة سنوية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، معتبرا أن من شأن هذه المباراة، تحقيق نوع من الإنصاف لهذه الفئة.

وخلال الزيارات التفقدية التي قام بها رئيس الحكومة يوم الأحد 15 دجنبر 2019 إلى عدد من مراكز الامتحانات بالرباط، حيث تجرى المباراة الموحدة للأشخاص في وضعية إعاقة، سجل العثماني، أهمية هذه المباراة الخاصة بتوظيف 200 شخص في وضعية إعاقة سنويا، مشدد على أن الحكومة ستستمر في تنظيمها كل عام في أفق رفع نسبة إدماج هذه الفئة في أسلاك الوظيفة العمومية.

وأوضح رئيس الحكومة أن المباراة الموحدة تهم جميع أنواع الإعاقات، كما تهم التوظيف في مختلف القطاعات الحكومية، على اعتبار أن المرشحين الناجحين سيتوزعون على عدد من الإدارات انطلاقا من المناصب المخصصة لكل قطاع على حدة.

يشار إلى أنه للمرة الأولى تنظم مباراة موحدة تهم 200 منصب، علما أنه في السنة الماضية، تم تخصيص 50 منصبا فقط، ووعدت الحكومة برفع العدد إلى 200 وذلك انطلاقا من السنة الجارية، وهو نفس العدد المخصص في قانون المالية برسم سنة 2020.

حري بالذكر، أن رئيس الحكومة كان مرفوقا خلال هذه الزيارات التفقدية بجملية مصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، والكاتب العام لقطاع إصلاح الإدارة بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وعدد من الأطر والمسؤولين بعدد من القطاعات الوزارية المعنية.

السيدة المصلي : المباراة الموحدة للأشخاص في وضعية إعاقة آلية لإدماج هذه الفئة عبر الوظيفة العمومية

أكدت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة السيدة جميلة المصلي، اليوم الأحد بالرباط، أن المباراة الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية الإعاقة التي تنظم للسنة الثانية على التوالي، مبادرة جد إيجابية وتجسد وفاء الحكومة بوعودها الخاصة بهذه الفئة.

وقالت المصلي خلال زيارة رفقة رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، لمركز المدرسة الوطنية العليا للإدارة الذي احتضن إلى جانب ثلاثة مراكز أخرى، المباراة الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة، أن المباراة مرت في أجواء جد إيجابية، وأبرزت أنه تم فتح باب الترشيحات لإيداع الملفات على الصعيد الوطني، موضحة أنه للمرة الأولى تم اعتماد شبابيك في بعض المدن لتسهيل المأمورية على المترشحين وتفادي تنقلهم إلى الرباط من أجل إيداع ملفاتهم.

وأكدت المصلي أن الحكومة وفت بوعدها وبالتزامها اتجاه فئة الأشخاص في وضعية إعاقة، مؤكدة أن هذه المبادرة تعد آلية لإدماج هذه الفئة عبر الوظيفة العمومية.

وأشارت السيدة الوزيرة إلى أنه تم إيداع ما يربو عن 1000 ملف للترشيح في مختلف جهات المملكة، منوهة باستفادة المترشحين من عدة حملات للتكوين قدمتها بعض الجمعيات.

وذكرت السيدة المصلي بتقديمها لحصيلة إنجازات الوزارة بخصوص تأهيل حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، لاسيما تشغيل هذه الفئة في القطاعين العام والخاص، وذلك بمناسبة تخليد اليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة.
ويأتي تنظيم هذه المباراة بعد سلسلة من اجتماعات التنسيق مع مصالح رئيس الحكومة، وكذا مع الوزارات المعنية، ما سمح بتحديد 200 منصب مالي لصالح الأشخاص في وضعية إعاقة.

هذا، وجرت المباراة في أجواء جد إيجابية. وعرفت نجاحا كبيرا من حيث الحضور، حيث بلغت نسبة الحضور 93 بالمائة، وهو من أعلى النسب في هذا المجال.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

صورة قاتمة حول مستقبل السياحة بورزازات

صورة قاتمة حول مستقبل السياحة بورزازات : فنادق مغلقة وتراجع مقلق  في حركة النقل الجوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.