الأحد , أغسطس 14 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / الشامي:” الأمل لا يزال قائما من أجل إنقاذ كوكب الأرض رغم التقارير العلمية المقلقة “

الشامي:” الأمل لا يزال قائما من أجل إنقاذ كوكب الأرض رغم التقارير العلمية المقلقة “

قال أحمد رضا الشامي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي اليوم الخميس في مدريد إنه على الرغم من التقارير المقلقة الصادرة عن المناخ من طرف العلماء والباحثين فلا يزال هناك أمل من أجل الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وضمان حياة صحية للأجيال القادمة .

وأضاف أحمد رضا الشامي في عرض قدمه خلال اجتماع نظمه الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة حول موضوع ” الانتقال الطاقي .. التحديات وتقاطع الرؤى ” في إطار مؤتمر ( كوب 25 ) الذي تستضيفه إسبانيا ( 2 ـ 13 دجنبر ) أن جميع التقارير العملية ودراسات وأبحاث العلماء والخبراء في مجال المناخ ” تقر بأن المناخ يتغير جراء النشاط الإنساني ” .

ودعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ” إلى رد فعل سريع وعاجل من أجل تجنب الكارثة ” مشيرا إلى أن التقارير العلمية تؤكد أن ” أن 90 مليون مواطن إفريقي سينزحون عن أماكن إقامتهم في عام 2100 جراء التغيرات المناخية كما أن مدنا بأكملها ستختفي تحت المياه ولن تصبح الأراضي الزراعية قابلة للإنتاج ” .

وأكد أن ” هذه الوضعية قد تقود إلى الحروب وعدم الاستقرار وستكون لها انعكاسات اقتصادية واجتماعية وحتى سياسية ” وشدد على ” ضرورة تعبئة جميع الجهات المعنية ومختلف الفاعلين من أجل مضاعفة الجهود في مجال تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة التي تستمر للأسف في الارتفاع ” .

وحسب أحمد رضا الشامي فإن ” جميع الدول تعمل في هذا الاتجاه وأحيانا يحالفها النجاح وأحيانا أخرى لا تتمكن من ذلك ” مشيرا إلى أهمية إشراك مختلف مكونات وهيئات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام في مجهود ” تغيير المسار والعمل على حصر الاحتباس الحراري في درجة لا تتجاوز 5 ر 1 درجة مائوية ” .

ودعا إلى ” التفاؤل وانتظار خلاصات وتوصيات مؤتمر ( كوب 25 ) وتلك الخاصة بمؤتمر الأطراف القادم والتي ستكون حاسمة ” لتحقيق أهداف تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

المدير العام للإيسيسكو يستقبل سفيرة كازاخستان في الرباط

استقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.