الجمعة , أغسطس 19 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / نقابة العامة للصحافة المغربية تراسل عدة جهات من أجل تعديل بعض مواد مدونة الصحافة و النشر

نقابة العامة للصحافة المغربية تراسل عدة جهات من أجل تعديل بعض مواد مدونة الصحافة و النشر

دعت النقابة العامة للصحافة المغربية بحر هذا الأسبوع إلى الإسراع بتعديل بعض بنود قوانين مدونة الصحافة و النشر من خلال مذكرة رفعتها لعدة جهات حكومية و تشريعية و قضائية. موضحة عددا من الخروقات الدستورية و القانونية التي تحتويها بعض مضامين مواد القوانين الثلاثة المكونة لهذه المدونة . الشيء الذي تعتبره النقابة العامة للصحافة المغربية يتعارض كليا مع المبادئ الكونية والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحرية الصحافة والإعلام ويضرب في الصميم مبدأ حرية الرأي والتعبير.
كما شرحت بعض مكامن عجز هذه المدونة الواضح من خلال وجود ضبابية في فهم عدة مواد من هذه القوانين.فضلا على الاجحاف الذي طال و يطال عدد من الزملاء و الزميلات الصحفيين المشتغلين سواء في مؤسساتهم الصحفية في ظل القانون السابق رقم 77.00، أو حتى خريجي المعاهد و الجامعات الذين يطمحون الى إيجاد فرص شغل في المؤسسات الصحفية وخاصة ما يطرح مشكل الصحفي الحر من إشكاليات في التطبيق الميداني و ما يرتبط مع الحصول على البطاقة الصحفية المهنية و ما تبعها من إجراءات و شروط جد قاصية خاصة في ظل إشكالية حقيقية في مسألة الدعم العمومي المقدم للمؤسسات الصحفية.
كما دعت النقابة العامة للصحافة المغربية في هذه المذكرة الى مجموعة من الاقتراحات وعلى راسها ملائمة قوانين مدونة الصحافة و النشر مع الاتفاقيات و المعاهدات الدولية الموقعة عليها المغرب ،وأيضا الى ملائمتها مع الدستور المغربي و الذي هو يسمو فوق جميع القوانين و المراسيم بقوة القانون.
كما اقترحت النقابة العامة للصحافة المغربية إلى فتح نقاش وطني وجهوي جاد ،خاص بالصحافة و الإعلام الإلكترونيين يتوج باقتراح قانون خاص بالصحافة و النشر الالكتروني و الإعلام الرقمي.
و إذ تحث النقابة العامة للصحافة المغربية الجهات المتدخلة في مجال الصحافة و الإعلام من خلال هذه المذكرة التي تعتبرها دعوة وطنية لتشكيل مشهد إعلامي، متنوع في حمولته، ومنفتح على حساسيات محيطه، ومتحرر من القيود القبلية، ومتشبع بقيم الديمقراطية والحرية و حقوق الإنسان

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

استمرار العجز النظام التقاعد بالمغرب يدق ناقوس الخطر والمساهمات المحصلة تفوق 54 مليار درهم

كشف تقرير رسمي عن استمرار العجز التقني المتراكم لنظام التقاعد خلال سنة 2021، إذ بلغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.