الجمعة , أغسطس 19 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / موضوع«نحو فكر عربي جديد»محور ندوة عرفت مشاركة أكثر من20مفكراوباحثاوأكاديمياومختصا ينحدرون من دول المنطقةالمغاربية

موضوع«نحو فكر عربي جديد»محور ندوة عرفت مشاركة أكثر من20مفكراوباحثاوأكاديمياومختصا ينحدرون من دول المنطقةالمغاربية

شكل موضوع « نحو فكر عربي جديد »، محور ندوة انطلقت أشغالها اليوم الإثنين بالرباط، بمشاركة أكثر من 20 مفكرا وباحثا وأكاديميا ومختصا ينحدرون من دول المنطقة المغاربية.

وفي كلمة بمناسبة افتتاح هذا اللقاء، أكد مدير « مؤسسة الفكر العربي »، هنري عويط، أن هذه الندوة التحضيرية ستتناول مختلف الجوانب المتصلة ببلورة فكر عربي جديد، وذلك بمشاركة نخبة من المفكرين، سواء من المملكة المغربية أو دول المنطقة المغاربية.

وأضاف عويط أن اختيار « مؤسسة الفكر العربي »، بصفتها الجهة المنظمة للحدث، موضوع الفكر يأتي بالنظر لأهميته في تقدم الأمم، في ظل المشاكل التي يمر منها العالم العربي من قبيل مشاركة الشباب في الحياة السياسية، والتطرف والتفاوتات الاجتماعية، وكذا الأزمات الاقتصادية والتحديات التنموية.

وأشار إلى أن تنظيم المؤسسة لهذه الندوة يأتي إيمانا منها بأهمية التوفر على فكر منفتح يواكب التحولات الكبرى في المنطقة العربية باعتبارها جزء من العالم، وضرورة مساهمتها في هذا المسار بما راكمته من تاريخ وتجارب وتراث مشترك.

وبعد أن توقف عند مختلف المفكرين الذين ساهموا في إغناء الفكر العربي، شدد عويط على أهمية تجديد هذا الفكر وإخراجه من حالة الجمود لكي يواكب التحولات والتغيرات، لاسيما تلك المتصلة بتكنولوجيا الإعلام والاتصال.

ويتضمن برنامج هذه الندوة المنظمة على مدى يومين، ست جلسات علمية تشمل مواضيع « العرب والمتغيرات الكبرى في العالم اليوم »، و »الفكر العربي وتحولات الفكر في العالم »، و »الفكر العربي وأسئلة التحديث والتنمية »، و »الفكر العربي والإشكاليات الثقافية الراهنة »، و »الفكر العربي وآفاق المستقبل »، و »العرب في الفكر والواقع اليوم: رؤية مغاربية للتجديد ».

وخلال الجلسة العلمية الأولى لهذه الندوة، استعرض عميد كلية العلوم الإنسانية التابعة للجامعة الأورومتوسطية في فاس، عبد الرحمن طنكول، الوضع العربي خلال العقود الأخيرة، وما رافقه من أحداث بارزة لاسيما خلال الحرب الباردة والأزمات الاقتصادية، والتي أرخت بظلالها على المنطقة العربية ومسيرة الفكر والمعرفة بها. وأبرز السيد طنكول أن الحرب الباردة على سبيل المثال، أدت إلى استقطاب « حاد » بالمنطقة العربية بين تيارين سائدين آنذاك، وهما الرأسمالية والاشتراكية، مما أدى إلى حالة من الانقسام تجلت معالمه في صراع إيديولوجيات أثر على الأوضاع السياسية والاقتصادية. وأكد على ضرورة تفكيك بعض المفاهيم الخاطئة التي تأسس عليها الفكر العربي منذ فترة الحرب الباردة من قبيل مفهوم « الشعب العربي الواحد »، مبرزا أن الشعوب العربية تتسم بغنى وتعدد الروافد الثقافية والمجتمعية، الأمر الذي يقتضي العمل على تدبير الاختلاف والحفاظ عليه.

وتندرج أشغال هذه الندوة في إطار التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر الثقافي العربي « فكر 17″، الذي ستحتضنه مدينة الظهران السعودية في دجنبر المقبل، باعتباره منصة تفاعلية للتبادل الهادف للأفكار والخبرات والتجارب العربية الرائدة، من خلال مناقشة القضايا الملحة في العالم العربي بأسلوب علمي راق ومسؤول.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

المدير العام للإيسيسكو يستقبل سفيرة كازاخستان في الرباط

استقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.