الإثنين , يوليو 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / حركة التوحيد والاصلاح نظمت ندوة علمية لتقديم كتاب حول الحريات الفردية -تطبيقا و تاصيلا للدكتور الحسين لموس11اكتوبر2019

حركة التوحيد والاصلاح نظمت ندوة علمية لتقديم كتاب حول الحريات الفردية -تطبيقا و تاصيلا للدكتور الحسين لموس11اكتوبر2019

حركة التوحيد والاصلاح نظمت ندوة علمية لتقديم كتاب حول الحريات الفردية -تطبيقا و تاصيلا للدكتور الحسين لموس11اكتوبر2019

صدر للدكتور الحسين الموس؛ عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، كتاب جديد بعنوان “الحريات الفردية تأصيلا وتطبيقا” من إصدار مركز المقاصد للدراسات والبحوث ضمن سلسلة دراسات العدد 4 عن الدار المغربية ودار الكلمة للنشر والتوزيع.
ويوضح الدكتور الحسين الموس في مقدمة كتابه أنه “أسيء فهم موقف الاسلام من الحريات الفردية، ووجهت له كثير من التهم من هذه الزاوية، فزعم بعضهم أن الإسلام حجّر على الحريات الفردية، وقيدها بشكل كبير، ومثّلوا لذلك بمسألةحد الردة، أو الإكراه على أداء بعض العبادات، وكذلك الضوابط الموضوعة في علاقة الرجل بالمرأة”.

وأشار الموس في المقدة إلى أنه يقابل سوء الفهم “وجود بعض الفقهاء الذين يرفضون الحريات الفردية جملة وتفصيلا، ويظنونها سببا مباشرا في انتشار الموبقات والمحرمات، وفي تدمير القيم الأسرية النبيلة القائمة على الترابط والمودة. وهكذا وقع الفرد المسلم في حيرة من أمره بين اتجاهين متعارضين أيهما يرتضيه ويطمئن له”.
ويسعى هذا الكتاب حسب مقدمته “إلى بيان موقع الحريات الفردية في النسق الإسلامي العام، وعلاقة ذلك بقيم المجتمع الإسلامي وآدابه. وهو محاولة للتأصيل الشرعي لريادة الشريعة في تمكين الفرد من حقه في اختيار ما يشاء دون إكراه من أحد”.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *