الخميس , أغسطس 18 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / مختبر التصوير الاحترافي ينظم احتفال بهيج للاسر المغربية بمناسبة ليلة عيد الفطر الابرك 4يونيو2019*فيديو..*

مختبر التصوير الاحترافي ينظم احتفال بهيج للاسر المغربية بمناسبة ليلة عيد الفطر الابرك 4يونيو2019*فيديو..*

شهدت مدينةالرباط خلال اسبوع الاخير من شهر رمضان حركة دائمة، على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة لم يمنع الاسر المغربية من الخروج والتجول في مختلف أسواق المدينة من أجل الاستعداد لاستقبال عيد الفطر السعيد، إذ بدأوا في ممارسة شعبيتهم من جديد راغبين في إحياء التقاليد والعادات التي يتمسك بها المغاربة، إذ تجد المحلات الخاصة ببيع الملابس سواء العصرية أو التقليدية تعج وتكتظ بالراغبين في اقتناء ملابس العيد لهم ولأولادهم وتشهد المحلات التجارية رواجًا كبيرًا، كما أن أسواق الرباط تحولت إلى مهرجان من المنتجات المعروضة أمام الزبائن لاختيار ما ينال إعجابهم من مأكولات ومشروبات وملابس وأحذية وغيرها من الأمور التي اعتاد الرباطيون على اقتنائها والقيام بمختلف الطقوس والعادات لاستقبال العيد في جو حميمي دافئ يملؤه الحب والتسامح والتآزر والتآخي فيما بينهم.

ومن مميزات هذه المناسبة التقاط الصور التذكارية للاطفال والفتيات وهم يرتدون الملابس التقليدية الاصيلة التي تعبر عن عراقة الثرات اللامادي للمغاربة والذي يبرز مدى غنى الموروت العتيق للامة المغربية سواءا في اللباس او الغناء او في الجواد الاصيل ……

و تحتفي الاسر المغربية كذلك بيوم عيد الفطر احتفاء كبيرا،بالاضافة إذ يلبس المغاربة زيهم التقليدي: الجلابة، أو الجبادور والبلغة (نوع من الأحذية المغربية التقليدية الخفيفة) التي توضع في القدمين.ويعتمرون الطرابيش الحمر، بينما ترتدي الفتيات التكشيطة الملونة، ويقلدهم في ذلك بعض أبناء وبنات العرب المقيمون في المغرب.فحة العيد ويزداد المنظر سحرا و جمالا خاصة عندما يصطحب الآباء أولادهم إلى مصور المدينة لتصويرهم بالأزياء التراثية أو فوق حصان التأريخ الذي يتم تزيينه.وحصان التأريخ وحده طقس مغربي فريد في عيد الفطر في حد ذاته، فهو حصان حقيقي مزين بشكل فولكلوري ليبدو راكبه أثناء التصوير، وكأنما قادم من القرن الخامس هجري.

إذ يبدو الفارس بكامل عدته من السيف والكومية المغربية (خنجر طويل) يوضع في لفة القماش التي تحيط وسط الفارس كالحزام، مع الدرع والراية.
ويصحب ذلك موسيقى عالية لموشحات أندلسية، أو مقطوعات موسيقية تراثية، أو أمداح نبوية من فن الملحون المغربي يبثه جهاز ضخم، عالي الصوت.
فتبدو عملية التصوير عملية فخمة لها من الرهبة والمهابة الشيء الكثير، وكأنما من يقوم بتصوير نفسه سيعود على أعقابه بعد ذلك بعجلة التاريخ تلك إلى الوراء، خمسة قرون أو أكثر. ويتم إخراج أبطال الصور كفرسان حملات الموحدين لمسندة أهل غرناطة في بلاد الأندلس، وحماية المدينة من الوقوع في أيدي أعدائها.

وللاشارة الى ان “التصوير السنوي للأولاد فوق حصان التأريخ عادة سنوية تتم في كل عيد فطر، يحظى بها العديد من أطفال المغرب، وقد أخذ المقيمون يقلدونهم فيصحبون أبناءهم لاعتلاء حصان التأريخ وتصويرهم”.

وفي كل بيت مغربي أو مقيم مجموعة كبيرة من هذه الصور، ومن دونها فلن يكون العيد عيدا حقيقيا للأطفال. ويجد الأطفال متعة في مقارنة اختلاف أحجامهم بين صور العيد الحالي والماضي، وإمعان النظر في الحالة التي بدّت عليها أشكالهم بعد شهر من الصيام، ومعاناة الجوع.

كما تمثل هذه الصور مناسبة لأطفال العائلات العربية المقيمة بالمغرب والأطفال المغاربة لتكوين ألبومات كبيرة تقص عنهم ذكريات سنوات خلت، كما هي فرصة للآباء كي تكون هذه الصور مادة يتم إرسالها إلى الأقارب في المدن والبلدان البعيدة لطمأنتهم

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الدكتور منير القادري ..الدعاء مخ العبادة والإخلاص والاضطرار روحها، وتفريج كرب العبد مقصدها

مداغ: 08/08/2022   أهمية الدعاء ومناجاة الله عز وجل،  وكيف نظر الإسلام إليه؟ وما مدى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.