الأربعاء , فبراير 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عامة / الشبكة الأكاديمية الدولية حول الحكم الذاتي تطلق موقعها الإلكتروني www.academicautonomynetwork.com الاثنين4يونيو2019

الشبكة الأكاديمية الدولية حول الحكم الذاتي تطلق موقعها الإلكتروني www.academicautonomynetwork.com الاثنين4يونيو2019

يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الشبكة الأكاديمية في توفير أرضية للتبادل، والحوار والتعلم بين أعضائها حول الحكم الذاتي، كحل أمثل وديمقراطي ينسجم مع القانون الدولي للخلافات والنزاعات الإقليمية.

وتتمثل أنشطة الشبكة في مواصلة وتعزيز الروابط والتواصل والتبادلات بين أعضائها، وتقاسم تجارب البلدان والمناطق التي عرفت تفعيل الحكم الذاتي، وتنظيم أحداث موازية، وندوات ولقاءات حول الحكم الذاتي كوسيلة وآلية لتسوية النزاعات.

كما تشمل إحداث موقع إلكتروني خاص بموضوع نماذج الحكم الذاتي عبر العالم، والتي مكنت من تجنب النزاعات أو وضع حد لها، أو تلك المقترحة كحلول لنزاعات راهنة.

وتهدف الشبكة الأكاديمية الدولية حول الحكم الذاتي، أيضا، إلى الجمع بين جامعيين وباحثين وخبراء دوليين بارزين، ساهموا في الندوات السابقة حول نماذج الحكم الذاتي الممارسة في العالم، والتي نظمت في جنيف، والداخلة ونيويورك منذ سنة 2009 بمبادرة من المغرب.

وقد مكنت هذه الندوات، من خلال دراسات مقارنة مع نماذج أخرى من الحكم الذاتي في جميع أنحاء العالم، من تكريس وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي، والتي تمثل الحل السياسي والواقعي والعملي والدائم القائم على التوافق للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

كما تنفتح الشبكة على أكاديميين وخبراء آخرين من مشارب مختلفة، بهدف مواصلة دراسة ومقارنة تجارب الحكم الذاتي الأخرى في العالم، مع المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، والتي كرس مجلس الأمن في جميع قراراته منذ سنة 2007 أنها جدية وذات مصداقية.

وينتمي أعضاء الشبكة إلى مناطق تتمتع بالحكم الذاتي مثل آتشيه (إندونيسيا)، وجزر الأزور (البرتغال)، وغرينلاند (الدنمارك)، وكردستان (العراق)، ومينداناو (الفلبين)، وكاليدونيا الجديدة (فرنسا)، وكاتالونيا (إسبانيا)، ونيوفاوندلاند ولابرادور (كندا)، والكيبيك (كندا)، وجنوب تيرول/ألتو أديجي (إيطاليا)، وزنجبار (تنزانيا)، ووالونيا (بلجيكا)، وناجالاند (شمال شرق الهند)، وفويفودينا (صربيا)، وبورتوريكو (الولايات المتحدة الأمريكية)، والساحل الكاريبي (نيكاراغوا)
À PROPOS DU RESEAU
Une plateforme d’échange, de dialogue et d’apprentissage

Le Réseau international académique sur l’autonomie (ci-après “Le Réseau”) a été créé le 3 juillet 2018 à l’occasion de la Conférence internationale sur les “Modèles d’autonomie territoriale : Points communs et différences” à Dakhla (Maroc).

Son principal objectif est de servir de plateforme d’échange, de dialogue et d’apprentissage entre ses membres sur l’autonomie.

Ses activités consisteront à :

Maintenir et renforcer les liens, contacts et échanges entre ses membres ;

Partager les expériences des pays et régions qui ont mis en œuvre l’autonomie ;

Organiser des événements parallèles, séminaires et rencontres autour de l’autonomie comme moyen et mécanisme de règlement des différends ;

Mettre en place un site internet dédié à la thématique des modèles d’autonomie dans le monde ayant permis de prévenir ou de mettre fin à des conflits, ou proposés comme solutions é des différends actuels.

Le Réseau fédèrera les universitaires, chercheurs et experts qui ont déjà contribué aux séminaires passés, et sera ouvert aux autres universitaires, chercheurs et experts en vue de continuer à étudier et comparer l’Initiative marocaine sur l’Autonomie avec d’autres expériences et initiatives d’autonomie dans le monde.

Si vous souhaitez devenir membre du Réseau, veuillez contacter le Coordonnateur (mfinaud@hotmail.com) et lui envoyer votre CV.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

كلمة السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض؛ رئيس النيابة العامة. في الملتقى الإقليمي حول موضوع دور المؤسسات الأمنية في الوقاية من التعذيب

المملكة المغربية رئاسة النيابة العامة ⵜⴰⴳⵍⴷⵉⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ ⵜⴰⵏⵙⵙⵉⵅⴼⵜ ⵏ ⵜⵎⵓⵔⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵜⵢⵜ كلمة السيد الوكيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *