الأربعاء , نوفمبر 30 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عامة / هيئة المحامين بالرباط تنظم حوار مفتوح مع السيد النقيب محمد زيان28ماي2019

هيئة المحامين بالرباط تنظم حوار مفتوح مع السيد النقيب محمد زيان28ماي2019

هيئة المحامي بالرباط تنظم حوار مفتوح مع السيد النقيب محمد زيان28ماي2019

تناول الحوار محطات كبرى حقوقية و جمعوية و سياسية للنقيب
محمد زيان (بالفرنسية : Mohammed Ziane) ولد في 14 فبراير 1943 في مدينة مالقة بإسبانيا وزير حقوق الإنسان بالمملكة المغربية سابق ويعمل الآن محاميا كما أنه رجل سياسي، بالإضافة إلى نشاطه في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان. حاصل على شهادة عليا في القانون وهو نقيب المحامين سابقا حيث صار عضوا في مجلس هيأة المحامين بالرباط بعد انتخاب الأستاذ محمد أقديم نقيبا خلفا له مدير جريدة “الحياة اليومية” بالرباط. المنسق الوطني للحزب المغربي الليبرالي. له عدة مشاركات دولية ووطنية حول حقوق الإنسان.

حياته
في 1963 تابع محمد زيان الدراسات الثانوية في مدينة جنيف السويسرية واشتغل في مناصب مهمة بوزارة الفلاحة مابين 1965 و 1968
في الاون الاخيرة استنكر للاحكام القضائية الجائرة التي صدرت في حقه حسب تعبيره

فقد قررت غرفة المشورة بمحكمة النقض بالرباط، اليوم الثلاثاء 26 مارس 2019 ، إيقاف المحامي والنقيب السابق للمحامين ووزير حقوق الإنسان الأسبق، محمد زيان، عن مزاولة مهنة المحاماة لمدة ثلاثة أشهر، بسبب ما اعتبرته “تجاوزات مهنية وادعاءات لا أساس لها من الصحة والقيام بتصرفات منافية لقواعد وأخلاق المهنة ونشر ادعاءات باطلة”.

هذا القرار جاء استنادا إلى إحالة من الوكيل العام للملك بالرباط، بعد مراسلة هيئة نقابة المحامين بالرباط بشأن الشكاية الموجهة ضد زيان، بعدما تم استنفاذ جميع المساطر القانونية للهيئة، حيث اختارت أن تبقي الأمر بيد القضاء الذي قرر توقيفه لمدة ثلاثة أشهر.

وكان المحامي زيان قد صرح أنه تسلم رسالة من زعيم “حراك الريف” ، ناصر الزفزافي، بسجن عكاشة وهو ما نفته المندوبية العامة لإدارة السجون، التي أكدت في بلاغ لها، أنه “بالنظر إلى أن المحامي زيان ادعى أنه تسلم الوثائق المنشورة داخل محل المخابرة بالمؤسسة السجنية، فإن هذه الإدارة ستتقدم لدى الجهة القضائية المختصة بطلب فتح تحقيق في الرسالة التي توصل بها، والتحقق من المصدر الفعلي للرسالة المنشورة”

و فد قضت المحكمة الابتدائية بالرباط، يومه الأربعاء 22 ماي2019، بالحكم على المحامي النقيب زيان وأفراد عائلته والصحفية أمال الهواري بالحبس سنة واحدة موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم لكل واحد منهم.

وتم الحكم على النقيب زيان وأفراد عائلته بالسجن والغرامة في قضية مرتبطة بملف الصحفي توفيق بوعشرين وأمل الهواري، في غياب محاميه الذين انسحبوا من جلسة المحاكمة بعد تجريدهم من حقوق الدفاع.

وشهدت الجلسة احتجاجا لأزيد من 200 محامي من مختلف هيئات المحامين بالمغرب داخل المحكمة تنديدا بتعامل القاضي المكلف بالملف، بعدما رفض منحهم مهلة للاطلاع على الملف وإعداد صفوف الدفاع، معتبرين أن محاكمة النقيب غابت عنها شروط المحاكمة العادلة.

ومن جهته اعتبر زيان في تصريح سابقلوسائل اعلام» أن « هذه المتابعات، الهدف منها تربيتي باعتباري محامي أدافع عن مجموعة من القضايا الحساسة، فهذا الأمر خارق سافر لحقوق الانسان وجريمة يعاقب عليها القانون دوليا وكونيا. « على حد قوله
وللإشارة فإن زيان يتابع من طرف النيابة العامة بجنجة : « التحريض لشاهدة بعدم الحضور للإدلاء بشهادته في ملف الصحافي توفيق بعشرين مؤسس جريدة « أخبار اليوم « وموقع « اليوم 24 ».

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

المغرب والسعودية يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجال السياحي

جرى، اليوم الخميس، بمراكش، التوقيع على مذكرة تفاهم بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، بهدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.