الأربعاء , أبريل 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفنون / وزير الثقافة والاتصال يعلن عن تنظيم ندوة سنوية دولية كبرى لأدب الرحلة بطنجة

وزير الثقافة والاتصال يعلن عن تنظيم ندوة سنوية دولية كبرى لأدب الرحلة بطنجة

عقد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، الجمعة، اجتماعا مع نوري الجراح، مدير عام المركز العربي للأدب الجغرافي، خصص لمناقشة عقد ندوة دولية كبرى لأدب الرحلة، بشراكة بين وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة ) والمركز العربي للأدب الجغرافي، وذلك بمدينة طنجة خلال شهر مارس 2020..
وذكر بلاغ لوزارة الثقافة والإتصال ( قطاع الثقافة)توصلت ” افريك موند عرب” بنسخة منه اليوم السبت ، ستتمحور حول ثلاثة محاور، يهم الأول ترجمات رحلة ابن بطوطة إلى اللغات الأخرى، بمشاركة مترجمين وباحثين عرب وأجانب، ومتخصصين في رحلة ابن بطوطة في القرون الوسطى ويبناول المحور الثاني موضوع “المغرب والرحلة العربية إلى أوروبا”، بمشاركة باحثين في أدب الرحلة وصور التواصل بين الشرق والغرب، بينما يتطرق المحور الثالث ل “الرحلة الأندلسية والمغربية إلى المشرق وعلى طرق الحج”.

وأضاف البلاغ ان الندوة ،سترافق بعدة أنشطة ، منها معرض كتب الرحلة تحت عنوان “الرحلة العربية في ألف عام”، ويضم مجمل ما أنجز في أدب الرحلة عبر مركز ارتياد الآفاق والمنشورات المغربية في هذا الأدب. كما سيتم تنظيم معرض صور “على خطى ابن بطوطة في الهند وجغرافيات أخرى”، بالإضافة إلى إقامة تمثال تذكاري لشخصية ابن بطوطة.

كما تعتزم الوزارة تنظيم حفل توزيع جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة والندوة المرافقة لها بوتيرة سنوية، وذلك في رحاب طنجة، مدينة شيخ الرحالين العرب والمسلمين، وفق البلاغ

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا2023

إسدال الستار على النسخة السادسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا تم يوم الأحد 17 دجنبر 2023 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *