الإثنين , ديسمبر 5 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / ندوة صحافية لوزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي عقب تقديم نتائجها المالية برسم فصل1لسنة2019 بومبادرييه للطيران “Bombardier Aviation”لشركة 6ماي 2019 بالبيضاء

ندوة صحافية لوزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي عقب تقديم نتائجها المالية برسم فصل1لسنة2019 بومبادرييه للطيران “Bombardier Aviation”لشركة 6ماي 2019 بالبيضاء

وقال وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، في ندوة صحافية الإثنين6 ماي 2019 بمدينة الدار البيضاء، إن الأخبار الذي تحدثت عن مغادرة المجموعة الكندية للمغرب غير صحيحة.

وأكد وزير الصناعة و الاستثمار و التجارة و الاقتصاد الرقمي السيد مولاي حفيظ العلمي أن مجموعة (بومبارديي) الكندية لتصنيع الطائرات لن تغادر المغرب لكنها ستدير انشطتها عن طريق المناولة .

وقال العلمي في رده على المخاوف المعبر عنها بخصوص قرار الشركة الكندية التنازل عن اثنين من فروعها في الدار البيضاء وبلفاست ، أن ” بومبارديي لن تغادر المغرب ، و لكن ستفوت نشاطها لشركات المناولة، والتي ستوفر لها أجزاء الطائرات التي تحتاجها في معملها بالدار البيضاء “.

و أضاف الوزير أن مجموعة بومبادريي تواجه منذ عدة سنوات صعوبات مالية ، وقد أخضعت نفسها لاعادة الهيكلة لعدة مرات من خلال بيع إحدى طائراتها ، CSeries ، إلى Air Bus التي أصبحت A-220 .

وأضاف العلمي أنه المجموعة الكندية قررت أيضا هيكلة جميع أنشطتها من خلال عرض اثنين من مصانعها للبيع على مجموعات عالمية في مجال الطيران ، مشيرا إلى أن شركات Airbus و الانجليزية JKM و الأمريكية Spirit توجد على قائمة المرشحين.

وأبرز العلمي ، “أنه في غضون ثلاثة أسابيع على أكبر تقدير ، سوف نعرف الشركة التي سيتم اختيارها “، مشيرا إلى أن مصنع بومبارديي في المغرب ، الذي يشغل 400 أجيرا ، هو أكثر منصة تنافسية للمجموعة.

وأكد العلمي أن “الأمر لا يتعلق سوى بتفويت أنشطة المجموعة الكندية للمناولين، وبومباردييه لن تغادر المغرب، ونحن بصدد العمل على مشروع جديد كان موضوع اجتماع بيني وبين رئيس المجموعة الكندية قبل أسبوعين”.

وأضاف: “أؤكد لكم أن مسؤولي بومباردييه سعداء بتواجدهم في المغرب، نظرا لموقعه الجغرافي القريب من أوروبا وتنافسيته العالية، وهم سيواصلون توسعهم في المملكة”.

يشار إلى أن مجموعة “بومباردييه” الكندية لتصنيع الطائرات كانت قد أعلنت عن بيع مصنعها في الدار البيضاء في إطار اتجاه استراتيجي جديد أعلنت عنه الأسبوع الماضي.

كما أعلنت المجموعة، التي يوجد مقرها الرئيسي في مونتريال، دمج جميع أنشطتها في مجال صناعة الطيران في بنية واحدة متكاملة تحت اسم بومبادرييه للطيران “Bombardier Aviation
ونقل البيان الصحافي عن آلان بيلمار، الرئيس المدير التنفيذي للمجموعة، قوله: “إننا سعداء للغاية بإعلان الاستراتيجية الجديدة، وهي خطوة جيدة في تحولنا ستمكن من دعم زبائننا وربح قيمة أكثر لمساهمينا”.

وبموجب هذا التوجه، ستركز المجموعة على أنشطتها في مونتريال والمكسيك وتكساس، وهي مرافق تقول إنها تجمع مختلف المهارات والتقنيات والقدرات لتصميم وإنتاج طائرات اليوم والغد وضمان الصيانة.

من جانبه ، قال رئيس المنطقة الحرة (ميد بارك )، السيد حميد بن إبراهيم الأندلسي ،” إن بيع بومباردييه لا يضع تطور أنشطتها في مجال الشك ، لأن التزامات الشركة الكندية ستنجز وسيتم بالتأكيد تجاوزها بالنظر لجودة المشترين المحتملين”.

و قال في هذا الصدد “بشكل عام ، يشهد قطاع صناعة الطيارات تطورا ملحوظا ، نسير وفق وتيرة تطور تتراوح بين 17 إلى 18 في المائة سنويا ونتجاوز توقعات مخطط التسريع الصناعي ، من حيث الكيف و الكم ” ، مشيرا إلى أن معدل الاندماج يتجاوز الهدف المحدد بنسبة 5 في المائة .

و سجل بن إبراهيم الأندلسي أنه منذ 20 سنة لم تغادر أي شركة في قطاع الطيران المغرب ، معتبرا أن “تغيير الملاك أمر وارد ,ومتعارف عليه في قطاع الاعمال “.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

يازاكي تدشن مصنعها الرابع بالمغرب

دشنت شركة تصنيع معدات السيارات اليابانية “يازاكي”، اليوم الأربعاء بالقنيطرة، مصنعها الرابع بالمغرب والثاني على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.