الإثنين , ديسمبر 5 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفنون / الخميس 2 ماي 2019 بمراكش، التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث وتدبير متحف التراث اللامادي بساحة جامع الفناء

الخميس 2 ماي 2019 بمراكش، التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث وتدبير متحف التراث اللامادي بساحة جامع الفناء

تم مساء الخميس 2 ماي 2019 بمراكش، التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث وتدبير متحف التراث اللامادي بساحة جامع الفناء والذي من شأنه أن يعزز البنية الثقافية والحضارية للمدينة الحمراء.

وتهدف هذه الإتفاقية، التي وقعها كل من رئيس المجلس الجماعي لمراكش محمد العربي بلقايد، ووالي جهة مراكش آسفي كريم قسي لحلو، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف مهدي قطبي، إلى خلق إطار للتعاون والشراكة من أجل إحداث وتدبير متحف التراث اللامادي ببناية بنك المغرب السابقة المتواجدة بساحة جامع الفناء.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار النهوض بالرأس المال المادي والروحي والثقافي لهذه المدينة المصنفة منذ سنة 1985 من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم – اليونسكو- ضمن لائحة التراث العالمي، نظرا لما تختزله المدينة القديمة لمراكش من إرث تاريخي يساهم في تشكيل تراث حضاري وعمراني وثقافي ذا بعد إشعاعي متميز يعزز مكانتها كقطب سياحي عالمي.

كما تدخل هذه الاتفاقية في سياق تفعيل مشاريع اتفاقية إطار المتعلقة بتنمية وتطوير مدينة مراكش “مراكش الحاضرة المتجددة” الموقعة أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس في يناير 2014 وخصوصا المادة منها التي تنص على إنجاز متحف التراث اللامادي كمكون من مكونات برنامج “مراكش الحاضرة المتجددة”.

وستتولى المؤسسة الوطنية للمتاحف، بموجب هذه الإتفاقية،السهر على تجهيز المتحف وتدبير فضاءه وتنشيطه مع السعي نحو إغناء وتثمين التراث اللامادي.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

اتفاقية شراكة بين رابطة كاتبات المغرب والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير

فضاء الذاكرة موضوع شراكة  بين رابطة كاتبات المغرب والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.