الأربعاء , أكتوبر 5 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة / الجمعية الوطنية للقابلات وبمناسبةاليوم العالمي للقابلات تنظم بشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان وسفارة كندا بالمغرب ندوة تحت شعار “القابلة في مقدمة المدافعين عن حقوق المرأة”2ماي2019

الجمعية الوطنية للقابلات وبمناسبةاليوم العالمي للقابلات تنظم بشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان وسفارة كندا بالمغرب ندوة تحت شعار “القابلة في مقدمة المدافعين عن حقوق المرأة”2ماي2019

الجمعية الوطنية للقابلات وبمناسبةاليوم العالمي للقابلات تنظم بشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان وسفارة كندا بالمغرب ندوة تحت شعار “القابلة في مقدمة المدافعين عن حقوق المرأة”2ماي2019





وابرزت العروض القيمة للاساتذة اهمية الدور الذي تقوم به القابلات في الرعاية الصحية بفضل ما يقدمنه من دعم ورعاية وإرشاد أثناء الحمل والولادة وفترة ما بعد الولادة ، وأيضا داخل الأسرة من خلال إعداد الأبوين لدورهما الجديد.

واجمع المتدخلون بان الاحتفال يشكل فرصة للوقوف على التقدم الذي أحرزه المغرب في مجال تنظيم ممارسة مهنة القابلة والتطور الذي أثمرته البرامج المختلفة ، وخاصة مكافحة وفيات الأمهات والأطفال، وتلك المتعلقة بالصحة الإنجابية “.

من جانب اخر اعتبرت المتحدثة عن الجمعية المغربية للقابلات على اهمية ترسيخ أهداف هذا اليوم ومنها الاحتفال بإنجازات القابلات والتقدم الذي تم إحرازه لتحسين رعاية الأمهات والأطفال حديثي الولادة و توفير خدمات القبالة ، وتسليط الضوء على دور القابلات في تعزيز الصحة الجنسية والإنجابية وتوعية القابلات بتحديات وفرص المهنة . وفي هذا السياق ، أبرزت أهمية تطوير مهنة القابلات من خلال مراجعة تكوينهن الأساسي ، وتعزيز مهاراتهن ، وايضا من خلال الأسس القانونية التي يمكن أن تنظم المهنة”بطريقة مناسبة”.

من جهته اعتبر ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب ، عبد الله يعقوب ، أن تخليد هذا اليوم يعد لحظة تقدير للوظائف المتعددة التي تقوم بها القابلة باعتبارها “منقذة حياة الأم والطفل “،داعيا الجهات المسؤولة إلى العمل مع جمعيات القابلات من أجل تحسين التكوين والتقنين وتحديد النظام المؤطر لمهنة القابلات في المغرب.

وقد شكل تخليد اليوم العالمي للقابلات فرصة لمناقشة القانون الجديد 44-13 ،المتعلق بالأنشطة المهنية ، وبدء التفكير في نصوص تطبيق هذا القانون وإحداث هيئة للقابلات في المغرب. كما شكل هذا اليوم مناسبة لتكريم عدد من القابلات اعترافا بما أسدينه من خدمات في مجال الرعاية الصحية .

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

ايت الطالب يزور المركز المرجعي للرصد المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم بببني ملال

قام وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد ايت طالب، رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.