الأحد , أغسطس 14 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / في إطار تقديم كتاب “النظرية العامة لأنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية” للدكتورة جانيت شلبي عن منظمة العمل الدولية

في إطار تقديم كتاب “النظرية العامة لأنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية” للدكتورة جانيت شلبي عن منظمة العمل الدولية



تقديم كتاب “النظرية العامة لأنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية” للمهندس حسن المرضي وهو أول كتاب حول أنظمة التقاعد بالمغرب للمهندس حسن المرضي تحت عنوان:

“النظرية العامة لأنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية:

دراسة معمقة على ضوء إصلاحات أنظمة التقاعد”

وقد حضر حفل توقيع هذا الكتاب، عدد من الفعاليات السياسية والنقابية والخبراء والمهتمين و فعاليات المجتمع المدني. تناول المهندس حسن المرضي في هذا الكتاب عدة جوانب خاصة بإصلاح هذا الورش الهام، وتتجلى أهمية هذا الإصدار بكونه نتيجة جهد أحد أهل الاختصاص، عضو بالمجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد وعضو بالمجلس الأعلى للوظيفة العمومية وباحث في قوانين الحماية الاجتماعية وكاتب عام وطني للنقابة الشعبية للمأجورين.

تتجلى أهمية هذا الكتاب في كونه يحيط بأهم الإشكاليات التي تطرحها أنظمة التقاعد بالمغرب في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتقنية. كما يتوخى الكاتب من خلاله تقديم مقاربة شاملة تأخذ بعين الاعتبار التوجه التشاركي الهادف إلى توفير الحماية الاجتماعية لجميع المواطنين. إذ يقارب الكاتب هذا الموضوع من خلال ثلاثة أبواب: يتمحور أولها حول خصوصيات أنظمة التقاعد في المغرب، تعريفه ومنظومته وأطره القانونية واستراتيجياته واستثماراته، مع الوقوف عند الصناديق الأساسية (الصندوق المغربي للتقاعد، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، الصندوق المهني المغربي للتقاعد، والصندوق الوطني للتقاعد والتأمين). و يعالج الباب الثاني أهم محطات إصلاح أنظمة التقاعد و تشخيص وضعيتها، فيما يركز الباب الثالث على سياسية القرب و التواصل، محاولا تسليط الضوء على الخدمات المقدمة عبر مندوبيات الصناديق المختلفة.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

صورة قاتمة حول مستقبل السياحة بورزازات

صورة قاتمة حول مستقبل السياحة بورزازات : فنادق مغلقة وتراجع مقلق  في حركة النقل الجوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.