السبت , يوليو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / جنود المغاربة اسرى الحرب الصحراء المغربية يشتكون الدولة والامم المتحدة الاقصاء و التهميش في الندوة الصحفيةبمقرالعصبةالمغربيةللدفاع عن حقوق الانسان26فبراير2019.*فيديو*

جنود المغاربة اسرى الحرب الصحراء المغربية يشتكون الدولة والامم المتحدة الاقصاء و التهميش في الندوة الصحفيةبمقرالعصبةالمغربيةللدفاع عن حقوق الانسان26فبراير2019.*فيديو*

جنود المغاربة اسرى الحرب الصحراء المغربية يشتكون الدولة والامم المتحدة الاقصاء و التهميش في الندوة الصحفيةبمقرالعصبةالمغربيةللدفاع عن حقوق الانسان26فبراير2019.






لمحة عن قصة الاسرىالمغاربة

نحن لسنا رجالات سياسة، لا نفقه فيها، نحن رجالات حرب نؤمن بشعار «»الله الوطن الملك« «مستعدون للتضحية مرة أخرى في سبيل الوطن، لكن الدولة لم تلتفت لنا. ولم يفتح معنا حوار إلى حدود الساعة مع الجهات المسؤولة.

أطالب برد الاعتبار وجبر الضرر الذي طالنا في الوطن بعد فك قيد الأسر. الذي ذقنا خلاله أبشع أنواع التعذيب. لقد كنا نرحل الى مالي لحفر الآبار في الحدود الموريطانية الجزائرية معصوبي الأعين ومن خلال تواصلنا مع الماليين عرفنا أين نحن، في حالة المرض أو امتناعنا عن العمل كنا نقابل بالضرب، نخرج الى العمل الشاق بعد تلاوة الشهادتين ونصلي شكرا لله عند عودتنا. لقد كان الجلادون يقولون لنا إننا لا غاية لنا في قتلكم. إن غايتنا ان نذيقكم شتى تلاوين العذاب.

بلسان واحد طالب هؤلاء الاسرى بحقوقهم وشددوا على ضرورة مواصلة الاعتصام وتطوير الاشكال النضالية، وحملوا الدولة كامل المسؤولية في سياسة صم الاذان التي نهجتها تجاههم.

يعيش المرء في جحيم الأسر، وكله أمل في العودة الى الوطن، أرحم من أن يجابه بجحيم النكران داخل الوطن الذي ضحى من أجله لعقود وأفنى زهرة شبابه.

تلك هي قصة أسرانا هناك من أبناء هذا الوطن البسطاء، كما جاء على لسان أحد الاسرى السابقين من تعليق ساخر. واش حيت العسكر ما كان كايدخل ليه غير حماد ومحماد. كون كانوا اولادهم هما لي تأسروا كون كان كلام آخر».

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تتابع بقلق احتقان قطاع التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *