الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / تأبين مهيب للمناضل الراحل خالد الناصري في أربعينية رحيله..

تأبين مهيب للمناضل الراحل خالد الناصري في أربعينية رحيله..

في جمع مهيب برحاب المكتبة الوطنية بالرباط، التأم عدد من السياسيين والصحافيين والمفكرين وشخصيات من مختلف الأطياف السياسية والفكرية، أول أمس الاثنين، لتخليد ذكرى أربعينية رحيل المناضل الفذ والسياسي والدبلوماسي المتميز خالد الناصري.
وأجمع عدد من المتدخلين في ذكرى تأبين الراحل خالد الناصري على مدى فداحة الفقد لرجل وطني من حجم الناصري الذي بصم على مسار متميز وقدم إسهامات كبيرة في الحقل السياسي والحقوقي والصحفي والدبلوماسي وفي القانون باعتباره أحد فقهاء هذا المجال الذي ارتبط به الراحل ارتباطا وثيقا.
وأشاد عدد من السياسيين والحقوقيين والمفكرين وشخصيات من عالم الصحافة والفكر والقانون بمناقب الراحل وقوة شخصيته وما طبعه من خصال جعلت منه شخصية وطنية تحظى بالاحترام والإجماع على عطائه من قبل مختلف الأوساط.
الحفل التأبيني الذي عرف حضورا كبيرا ووازنا، ومشاركة واسعة لشخصيات بارزة في مختلف القطاعات والمجالات والتي تمثل مختلف الهيئات والتوجهات السياسية الوطنية، كان مناسبة لاسترجاع شريط حياة الراحل منذ نشأته إلى غاية رحيله وما بصم عليه الرجل طيلة عقود من الزمن حيث عايش فترات مختلفة من تاريخ المغرب وترك بصمته في كل مرحلة وترك إرثا نضاليا مستمرا في الزمن، خالدا في مذكرات التاريخ.

برقية ملكية تنعي الراحل الناصري.. “فقد فيه المغرب واحدا من رجالاته الأكفاء”

في هذا السياق، وفي اللقاء التأبيني الذي سيره الكاتب والمدير العام لـ “سبريس” سابقا محمد برادة، تم استحضار برقية التعزية والمواساة التي بعث بها الملك محمد السادس إلى عائلة الراحل خالد الناصري، حيث تلاها ابنه عثمان الناصري.
وجاء في البرقية الملكية “فقد علمنا ببالغ الحزن والأسى نعي الأستاذ خالد الناصري، الذي انتقل إلى جوار ربه بعد حياة حافلة بالعطاء الموصول والتفاني في خدمة وطنه”.
وبهذه المناسبة الأليمة، أعرب جلالة الملك لأفراد أسرة المرحوم ومن خلالهم لكافة أهله وذويه، ولعائلته السياسية الوطنية الكبيرة، لاسيما في حزب التقدم والاشتراكية، عن تعازي جلالته الحارة ومواساته الصادقة، مبتهلا إلى المولى عز وجل أن يتغمد المرحوم بواسع رحمته ومرضاته، وأن يعوض أسرته عن فراقه جميل الصبر وحسن العزاء.
وأضاف جلالته في نص برقية التعزية “إننا ونحن نشاطركم أحزانكم في هذا الرزء الفادح الذي لا راد لقضاء الله فيه، لنستحضر، بكل تقدير، مناقب الراحل الكبير الذي فقد فيه المغرب واحدا من رجالاته الأكفاء، المجبولين على حب الوطن والنضال والبذل في سبيل رفعته، والغيرة الصادقة على مقدساته وثوابته؛ هاته الخصال المثلى التي أهلته وبكل جدارة لتقلد العديد من مناصب المسؤولية والمهام السامية سواء على المستوى الأكاديمي أو الحكومي أو الدبلوماسي، والتي أبان فيها عن كفاءة وحنكة ورزانة واقتدار”.

نبيل بنعبد الله: الناصري “صفوة الرفاق” بصم على تاريخ الوطن والحزب ببصمات لن تمحى

في هذا السياق، وفي كلمة له، ذكر محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية بالمسارات الغنية والحافلة لرجل استثنائي وشخص نادر مثل خالد الناصري، الذي قال إنه اختزن من الأبعاد والخصال والاهتمامات ما تفرق في غيره، إنسانا، ومناضلا، وقياديا، وأستاذا، ورجل دولة، من الطراز الأصيل.
وأضاف بنعبد الله، في تعداد خصال الراحل، أنه كان خلال حياته مثالا في الثبات والاتزان ورباطة الجأش، حين كانت تـهبّ بعض “الرياح العاصفة” على أغصان الحزب وعلى موقعه المستقل، معتبرا أنه كان من “صفوة الرفاق” الذين شكلوا صمام أمان للحزب، واكتسبوا صفة البوصلة الهادية إلى صواب الطريق وسلامة الاختيار والقرار.
وإلى جانب الحزب، لفت الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية إلى أن الراحل الناصري كان دوما في الصفوف الأمامية، عطاء وتفانيا ومثابرة والتزاما، بتألق قل نظيره، وفي مقدمة ذلك دفاعه عن الوطن ووحدته الترابية وتقديم المصالح العليا للوطن فوق أي اعتبار، مشيرا إلى أن التاريخ ما يزال يذكر صولات وجولات الراحل، دفاعا عن الوطن، في مختلف المحافل، داخل المغرب وخارجه، متميزا في ذلك بالصلابة وقوة الإقناع، وبصرامة الترافع.
وشدد بنعبد الله على أن الراحل لعب أدوارا أساسية، وكانت له إسهاماتٌ ريادية، في صياغة عدد كبير من المذكرات الدستورية والوثائق السياسية، سواء الصادرة عن الحزب، أو كذلك تلك التي بادرت إليها الكتلة الديمقراطية.

 

 

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

تنظيم حملة ترافعيه وتواصلية للدفاع عن مطلب اعتماد النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة

تبعا للملف المطلبي لموظفات وموظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ولاسيما المذكرة التي تم رفعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *