الإثنين , مارس 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عامة / أشغال اليوم الوطني التاسع للمهندس المساح  الطبوغرافي بالرباط.

أشغال اليوم الوطني التاسع للمهندس المساح  الطبوغرافي بالرباط.

الأمن المائي و الحكامة العقارية و النهوض بالاستثمار.. رهانات لضمان الإستدامة .
تنطلق أشغال اليوم الوطني التاسع للمهندس المساح 
الطبوغرافي بالرباط.
——————————————
في اليوم الوطني التاسع للمهندس المساح الطبوغرافي الذي نظمته الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يومه السبت 20 ماي 2023 بمركز الاستقبال و الندوات بالرباط ، تحت شعار : 
الأمن المائي و الحكامة العقارية و النهوض بالاستثمار…رهانات لضمان الإستدامة .
اليوك تلوطني :محطة هامة جمعت تلة واسعة من أفراد أسرة المهندسين الطبوغرافيين بعدد يقارب 400 مهندسة و مهندس من مختلف الأجيال و من جل الجهات و المدن المغربية إضافة إلى أطر عليا يمثلون مختلف القطاعات الوزارية و مؤسسات القطاع الخاص و ممثلين عن المنظمات و الهيئات الهندسية الوطنية ..
و قد ترأس الجلسة الافتتاحية السيد وزير التجهيز و الماء الدكتور نزار بركة و الذي استعرض خلال كلمته الافتتاحية الخطوط العريضة لاستراتيجية الوزارة فيما يخص تحقيق الأمن المائي بالنظر لضعف التساقطات و انعكاسات التحولات المناخية و الاستغلال المفرط للمياه الجوفية…
و أكد السيد الوزير، على انفتاح مصالح وزارة التجهيز والماء واستعدادها للتنسيق والتشاور مع الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين، للإسهام في النهوض بمهامها والحرص على تسهيل ممارسة الهندسة الطبغرافية ومواكبتها لمختلف المشاريع الهيكلية التي تشرف عليها هذه الوزارة.
واعتبر الدكتور نزار بركة، أن المهندس الطبوغرافي يساهم بشكل أساسي في تنمية البنيات التحتية والمشاريع المهيكلة ويعد ركنا أساسيا في مختلف المشاريع التنموية التي تعرفها بلادنا إعتبارا لما للهندسة الطبغرافية من أهمية في جمع وقياس وتحليل البيانات والمعلومات الجغرافية، وإعتبارا كذلك للدور الهام للمهندس الطبغرافي في مجالات الدراسات والتحفيظ والخبرات العقارية.
 وأوضح السيد الوزير أن موضوع ” الأمن المائي والحكامة العقارية والنهوض بالإستثمار، رهانات لضمان الإستدامة ” يندرج ضمن إستراتيجية وزارة التجهيز والماء الهادفة إلى ضمان الأمن المائي والحكامة العقارية خاصة كل ما له صلة بالأملاك العامة التي تديرها مصالح الوزارة.
و في كلمة للسيدين الكاتبين العامين لوزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات و كذلك وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة ، أكدا على روح التعاون و الشراكة التي تجمع الوزارتين بالهيئة و كذلك على أهمية الموضوع و البرنامج  الذي يؤطر هذا اليوم الوطني  مما يؤكد إرادة الهيئة على لعب دورها الكامل في تنزيل برامج الحكومة بمعرفة دقيقة و خبرة عالية في تطويع التكنلوجيا الحديثة لاستدراك الوقت و الحصول على دقة أكبر في إنجاز المشاريع ..
و في كلمة للمهندس خالد يوسفي رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين الطبوغرافيين فقد أكد على أن الهيئة قد وصلت للسنة الخامسة والعشرين عن تاريخ توصلها بالرسالة السامية الخالدة للمغفور له الملك الحسن التاني، حيث خطونا أشواطا كبيرة نحو إرساء قواعد المهنة وأسسها، وساهمت خلالها الهيئة بنصيب وافر في الارتقاء بالمغرب التنموي، القائم على البناء والتشييد وتحقيق التقدم المنشود على جميع الأصعدة والمستويات.
ولقد مر على تسيير الهيئة ثلة من الرؤساء والرواد الأفذاذ، ندعو لمن فارق الحياة منهم بالرحمة وحسن الجزاء، ونحيي ونشد على أيدي من  لازال يواصل منهم النضال إلى اليوم من أجل تحقيق المزيد من المكتسبات لصالح وطننا العزيز.
و هي مناسبة لتدارس واقع المهنة وآفاقها، وبسط الآليات الكفيلة بتطوير استراتيجية الهيئة في انسجام تام مع متطلبات الاستراتيجية الحكومية، وتعبيرا عن ارتباط الهيئة الوثيق، بالقضايا الحيوية الراهنة لبلادنا.
و نستهدف من اللقاء تقديم اقتراحات لمواجهة التحديات التي تطرحها التحولات المناخية العالمية والظرفية الدولية، ومواكبة الإرادة المولوية السامية في استكمال المشروع الوطني الشامل من أجل بناء نموذج تنموي جديد.
هذا، وعرفت أشغال الجلسة الافتتاحية توقيع اتفاقياتي شراكة وتعاون من جهة بين الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين ووزارة التجهيز والماء، و من جهة أخرى مع معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.
و خلال برنامج اليوم الوطني ، كان المشاركون على موعد مع محاضرة الأستاذ محمد زين العابدين الحسيني الباحث في التاريخ و الحضارة حول موضوع : المهندس المساح الطبوغرافي و دوره في خدمة الأمن المائي .
ثم سلسلة من العروض لكل من  السيد أحمد بواري حول موضوع : 
Les chantiers par la maîtrise de l’eau agricole , au service d’une souveraineté alimentaire durable au Maroc. 
و عرض السيدة نزيهة الشقروني حول موضوع: 
تدبير الملك العمومي و رهانات الإستدامة .
و عرض تالث حول موضوع : 
الأمن المائي و رهانات ضمان الإستدامة .
و عرض أخير للسيدة لمياء السغروشني حول موضوع: من أجل مخطط ترابي مستدام و مرن   جانب للإستثمار و محافظ على الموارد.

عن afriquemondearab

شاهد أيضاً

كلمة السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض؛ رئيس النيابة العامة. في الملتقى الإقليمي حول موضوع دور المؤسسات الأمنية في الوقاية من التعذيب

المملكة المغربية رئاسة النيابة العامة ⵜⴰⴳⵍⴷⵉⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ ⵜⴰⵏⵙⵙⵉⵅⴼⵜ ⵏ ⵜⵎⵓⵔⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵜⵢⵜ كلمة السيد الوكيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *